المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استكمالا لمبادرة "الموطن" لتشغيل الشباب.. إليك الطريقة الصحيحة لبناء مشروعك الخاص من الألف إلى الياء

الأربعاء 21/يونيو/2017 - 07:56 م
مى مصطفى
طباعة

الكثير من الأشخاص يراودهم حلم بناء مشروع خاص بهم يغنيهم عن الوظائف الرتيبة، وعن تحكم المدراء، ويدر لهم دخل أفضل من الوظيفة، ولكن لا يعلم كيف ومتى أين يقوم بذلك ؟ 

جاءت مبادرة "شغل نفسك" لتساعد الشباب للقيام بهذا العمل، حيث أن مبادرة شغل نفسك تأتي في إطار سياسة الوزارة، نحو تفعيل دورها في ايجاد حلول لمساعدة الشباب في الإلتحاق بسوق العمل، والقضاء علي البطالة، حيث أن أولويات الوزارة، تركز على تحفيز الشباب للعمل الحر، وإقامة المشروعات الصغيرة من خلال التعاون مع الجهات المعنية، للوصول الى حل لمشكلة البطالة والتعاون مع الجهات، وتعمل على تشجيع الشباب علي العمل الحر من خلال تنفيذ مشروعات.

وتأتى من ضمن هذه الجهات " وزارة التعاون الدولي، والصندوق الاجتماعي للتنمية وشركات القطاع الخاص"، حيث يتمثل هدف المبادرة ان الشباب يقومون بتشغيل نفسهم بنفسهم، دون انتظار التعيين الحكومي بعد التخرج فهو اشبه لجعل من الشباب مستثمرين فى بلادهم حيث مبدأ المنفعة " نفع واستنفع " دون انتظار الوظيفة، ولذلك تمثل شعار المبادرة خلى طموحك.... هو سلاحك، فالمبادرة تساعد الشباب على تنمية مهاراتهم وخبراتهم الشخصية والوظيفية وتساعدهم على الاعتماد على النفس واقامة المشاريع برأس مال يقدمه له البنوك بشرط وجود فكره قابله للتنفيذ . 
ومن امثلة المشروعات التى اقيمت تحت رعاية مباردة "شفل نفسك: فى وقت سابق ولاقت نجاحا 
- اقامة معرض للمنتجات الصناعية والحرفية والزراعية والتجارية والفنية والمشغولات البيئية بمحافظة أسوان
التى تنفيذها كان بمشاركة عدد من شركات القطاع الخاص 
- اقامة معرض لخطوط وادوات الانتاج بمركز شباب الانفوشي بمحافظة الاسكندرية والتى شارك فيها اكثر من عشر شركات لعرض خطوط وادوات الانتاج وبيع المنتجات في جميع المجالات "الصناعية، الحرفية، الزراعية، التجارية، والفنية"، ويتم دعوة الشباب من محافظة الاسكندرية، والمحافظات والمناطق المجاورة من حملة كافة المؤهلات، او بدون مؤهل للمشاركة في الملتقي

المواطن تنصح كيف تبني مشروعك الخاص من الألف إلى الياء:


في البداية يجب أن تحدد فكرة المشروع الذي تريد بناءه، وتدرس هذه الفكرة من جميع الجوانب، ويمكن أن تفكر في مشروع يخص شهادتك الدراسية أو عمل يستهويك وترغب الخوض به ومهم جدًا أن تكون لديك قدرة على إدارته والإشراف عليه وأن تكون ملمًا به.
التخطيط للمشروع أي تحديد ودراسة جميع جوانبه وعمل جدوى اقتصادية للمشروع بتكاليفه وتحديد المواد الخام اللازمة له، ورأس المال اللازم، وكيفية تمويله، وتحديد الفئة التي يجب أن تديره، هل هم خريجي ثانوية عامة أم بكالوريوس أم أكثر من ذلك أو أنّه لا يحتاج لحملة الشهادات، كل ذلك يجب أن تحدده في الخطوة الأولى إذا أردت بناء مشروع ناجح.
تحديد نوع الخدمات التي ستقدّمها للجمهور، وميزات تلك الخدمات عن غيرها.
تحديد المكان المناسب للمشروع، ويجب اختيار موقع استراتيجي حسب نوع المشروع الذي تريد بناءه.
اختيار اسم للمشروع، سواء كان مؤسسة أو مكتب أو مصنع أو غير ذلك ويجب أن تختار الاسم المناسب حسب نوعه.
تحديد الفئة المستفيدة من مشروعك، وبالتالي يجب تحديد مستوى دخلهم ومدى قدرتهم على الدفع وأذواقهم وأماكن تواجدهم وما هي الأشياء التي يمكن أن تجذبهم لمشروعك دون غيرها، وذلك مهم جدًا ليساعدك على وضع الأسعار التي تتناسب مع الفئة المستفيدة وتلبية جميع احتياجاتهم.
دراسة وضع السوق والتغييرات التي يمكن أن تطرأ فيما بعد لتؤثر على مشروعك، وذلك لأخذ جميع الاحتياطات لأي عائق قد يقف أمام هذا المشروع، وزيادة قدرتك على التصدي لتلك العقبات وبقاء مشروعك.
معرفة المشاريع المشابهة لمشروعك في سوق العمل، ومعرفة مدى تلبيتهم لاحتياجات الجمهور، وما الذي يمكن أن يميزك عنهم، وما هي المآخذ والأخطاء التي تراها فيهم لتستفيد منها في بناء مشروعك بشكل أفضل منهم.
وضع الأسعار لخدماتك أو منتجاتك التي تقدمها، بما يتناسب مع الدخل العام للفئة التي تستفيد من تلك الخدمات أو المنتجات وبما يضمن لك تحقيق الأرباح.
عمل إعلانات لمشروعك، لتعريف الناس به والترويج لخدماتك أو سلعتك، ويجب أن تختار الجهات المعلنة لك بما يتناسب مع مشروعك وقدرتك المالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads