المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القوات العراقية تستعيد ثلثي المدينة القديمة

الأحد 25/يونيو/2017 - 04:20 م
طباعة
استعادت القوات العراقية السيطرة على ثلثي المدينة القديمة فى غرب الموصل، بعد أسبوع من بدء هجوم ضد مواقع تنظيم داعش الإرهابى فى المدينة، بحسب ما قال مسؤول عسكرى كبير الأحد.

وكان المقدم سلام العبيدى يتحدث لوكالة فرانس برس، من داخل المدينة القديمة المدمرة، على على بعد نحو 50 مترا مما تبقى من منارة الحدباء التاريخية التى فجرها المسلحون قبل أربعة أيام.

وقال القائد فى قوات مكافحة الإرهاب العراقية إنه "تم تحرير 65 إلى 70 % من المدينة القديمة، ما زال هناك أقل من كيلومتر مربع للتحرير".

وقدر العبيدى تواجد "مئات الدواعش" فقط فى المدينة القديمة حاليا.

وفى الخلفية، كان ممكنا رؤية القاعدة المربعة لمنارة الحدباء التى يعود تاريخها إلى القرن الثانى عشر، وكانت من أبرز رموز الموصل وواحدة من المعالم الأكثر تميزا فى العراق.

وخسرت المنارة برجها الحلزونى المائل، بعدما أقدم تنظيم داعش الإرهابى على تفخيخها وتفجيرها فى 21 يونيو.

وفى الوقت نفسه، فجر التنظيم مسجد النورى القريب، الذى شهد الظهور العلنى الوحيد لزعيمه أبو بكر البغدادى فى يوليو 2014.

وكانت الشوارع الضيقة للبلدة القديمة، ذات الطابع التراثى والممتدة على مساحة نحو ثلاثة كيلومترات مربعة على الضفة الغربية لنهر دجلة فى الموصل، مغطاة بالأنقاض.

والمعارك التى تدور حاليا فى الموصل القديمة من الأكثر عنفا خلال ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابى، وأشار مراسلو فرانس برس إلى أن الدمار فيها واسع النطاق، حيث لا تزال بعض المبانى قائمة لكنها لم تنج من آثار المعارك.

وأظهر مقاتلو التنظيم المتطرف، الذين ليس لديهم خيار سوى القتال حتى الموت فى الموصل القديمة، مقاومة شرسة فى الدفاع عن آخر مواقعهم باستخدام المفخخات وقذائف الهاون والانتحاريين والقناصة.

ويحتجز هؤلاء أيضا، ما يقدر بأكثر من مئة ألف مدنى كدروع بشرية داخل المدينة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads