المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد انتشاره على شواطئ الإسكندرية.. "الموطن" يقدم "روشتة" إنقاذ من حالات لدغ قناديل البحر

الأربعاء 28/يونيو/2017 - 05:21 م
سارة صقر
طباعة

حالة من الذعر بين المصطافين بعد ظهور قناديل البحر على شاطئ الساحل الشمالي في مدينة الإسكندرية، نظرًا لكثافة عدد القناديل.

وقد تسبب لسعة قنديل البحر أعراضًا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضًا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدي بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الإنتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالي نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريبًا، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات.

وتقدم "المواطن" 5 إرشادات للتعامل مع لدغات قنديل البحر

_ الخروج من المياه بسرعة، مع مراعاة عدم حك الجلد المصاب على الإطلاق، وذلك كي لا تنفجر الخلايا اللاسعة العالقة بالجلد وهى خلايا ميكروسكوبية تبدو وكأنها كبسولات صغيرة تحتوى بداخلها على أنبوب ذي طرف يشبه طرف الحقنة السهم.


_ إزالة هذه الخلايا باستخدام ماء ملحي أو بواسطة ملقاط مع توخي الحذر عند القيام بذلك، وللحيلولة دون انفجار هذه الخلايا، ويمكن أيضًا استخدام محلول خل الطعام أو رغوة حلاقة الذقن، ثم إزالتها بواسطة أداة غير حادة.

_ يجب على المسعف أن يتوخى الحرص الشديد، وأن يرتدى قفازات أثناء غسل الجزء المصاب، وإلا فسوف تتسبب هذه الخلايا إصابة راحة يد المسعف بحروق.

_ غسل المنطقة المصابة بماء البحر أو خل لمدة نصف ساعة، أو إلى أن يزول الألم، كما يمكن استخدام الأمونيا المخففة إذا لم تجد المواد الأخرى.

_ لا يُستخدم الماء العذب لغسل الجلد أو وضع الثلج عليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads