المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ريح بالك.. دليلك لشراء جهاز كمبيوتر بأقل مجهود

الأحد 02/يوليو/2017 - 03:56 م
مديحة عبدالوهاب
طباعة
الكل عند شراء جهاز كمبيوتر جديد يبحث عن أشياء كثيرة ولكن أولها هو السعر والمميزات الداخلية للجهاز لكي يقوم بتلية احتياجاتك منه لذلك، ويفي بالمطلوب ولذلك لكي نساعدك في الحصول على الجهاز المناسب الذي تفكر به نعرض عليك بعض المميزات الداخلية التي يرصدها "المواطن" في السطور التالية:

قبل شراء أي جهاز كمبيوتر لابد أن تحدد ما هي مواصفاتك الخاصة التي تريدها في كمبيوترك الشخصي بحيث يكون قادر على تحمل كل ما تقوم به عليه.

قبل أي شيء حدد نوع الجهاز الذي تحتاجه هل هو ماك أم يعمل على الويندوز فهناك الكثير من الفروق بينهما وهذا تحدده طبقا لثلاثة أشياء سيتم عرضها كالتالي:

الثمن: في هذه الحالة يفوز الكمبيوتر المستخدم للويندوز لأن سعره أقل من الماك وهناك الكثير من الشركات التي تصنع الجهاز المعتمد على الويندوز مثل (Dell,HP,Lenovo, Asus) والعديد من الشركات الأخرى ولا يقوم بتصنيع الماك سوى أبل وبسعر أعلى من كل الشركات السابقة ذكرها ولن تقدر على ثمنه.

النوع: حدد النوع الذي تحتاج إليه بين الماك والويندوز يجب أن تتخذ قرار آخر يعتمد على الأغراض التي تحتاج الكمبيوتر لتنفيذها مثل:

Desktop PC:
هذا النوع يعد أساسًا للاستخدام في المنزل فهو يحتاج إلى العديد من الأجزاء من الشاشة ووحدة المعالجة والفأرة ولوحة المفاتيح والعديد من وسائل الإدخال والإخراج الأخرى التي يعمل بها.

حيث يقوم بالعديد من المهام كما أن أسعاره أقل بكثير من اللاب توب وأسهل في صيانته وفي تطوير بعض الأجزاء فيه فيمكن أن تستحدث منه كل فترة جزء منه لجزء أعلى في الأداء ولكنك لن تستخدمه إلا في المنزل فقط بمعنى أنك لن تستطيع أن تنقل الجهاز الموجود لديك في المنزل إلى أي مكان آخر خارجه.

اللاب توب (Laptop):
عند اختيار جهاز للاب توب فيعتبر هذا اختيار جيد لمن يحتاج إلى جهاز كمبيوتر متنقل فهو يمتلك كل الإمكانيات التي تحتاجها ويقوم بما يقوم به الجهاز العادي ولكنه سهل التحرك معك كما أنه يمكن أن يحتوي على إمكانيات أعلى من الأجهزة العادية (Desktop PC) ولكن ثمنه أعلى من أجهزت الكمبيوتر المنزلية.

Netbook:
يعتبر Netbook من الأجهزة للاب توب ولكن نوع أصغر حجمًا وأقل في الإمكانيات فهوي يركز على التصميم المضغوط في الحجم مع إطالة عمر البطارية وهذا النوع جيد لمن يعملون في المكاتب أو على تصفح الإنترنت كما يمكنه التعامل مع Multimedia وثمنه أقل من اللاب توب الكامل الإمكانيات ويسهل نقله أثناء حركتك.

كيف تختار الإمكانيات المادية التي تحتاجها في جهاز الكمبيوتر عند شرائه:

البروسيسور
يعد البروسيسور مخ الجهاز لأنه يقوم بالجزء الأكبر من العمليات إذا كنت تعمل بشكل أساسي على تصفح الإنترنت والملتي ميديا فأنت لا تحتاج إلى معالج قوي يمكن أن يكفيك المعالج مزدوج القلب (Dual core) وإذا كنت تريده من أجل الألعاب وتعديل الفيديو عالي الجودة تحتاج إلى المعلج الرباعي (Four processor in one) وهذا موجود في iMac .

RAM
يعتبر هذا الجزء من الكمبيوتر الأكثر أهمية على الإطلاق ويجب أن يكون أكثر جزء تهتم بدفع ثمن كبير فيه لإعطائك أعلى أداء ممكن فيجب أن تفكر فيها على أنها الجدول الذي يضع فيه الكمبيوتر كل محتوياته أثناء العمل وكلما كان ما تعمل عليه أكبر في الحجم كلما إحتاج جزء أكبر من الذاكرة المؤقتة لكي يعمل وعندما تكون الذاكرة صغيرة كلما إحتاج الجهاز إلى وقت اطول للتعامل مع البيانات مهما كان المعالج قوي وبالنسبة لأنظمة التشغيل ويندوز 7 ونظام التشغيل ماك يجب ألا تقل الذاكرة التي يعمل عليها كل منهما عن 2 جيجا بايت وهذه الأيام يجب أن تكون حتى الذاكرة أكبر نظرًا للتطور السريع في عمليات تطوير البرامج لبرامج أحدث يتحملها الكمبيوتر.

كارت الشاشة
يعتبر من الأشياء المهمة التي يجب أن تفكر فيها جيدا عند الشراء فكارت الشاشة (Graphic card): لو لم تخطط لإستخدام الكمبيوتر في الألعاب أو برامج التصميم مثل الأوتوكاد (autocad) أو الفيديو عالي الجودة يمكنك ألا تهتم كثيرًا بكارت الشاشة وإذا كنت تحتاج إلى كارت شاشة قوي ليعطيك أداء عالي يجب أن تستخدم الكروت المصنوعة بواسطة Nvidia أو AMD القرص الصلب (Hard disk): فهو يعبر عن القوة التخزينية التي تملكها في جهازك وكلما كان أكبر كلما إستطعت أن تخزن عليه كمية أكبر من البيانات داخله.

المكونات الإضافية
تعد المكونات الاضافية جزء من الأجزاء المهمة للجهاز مثل إمكانية إتصالة بشبكات اللاسلكي Wi-Fi وهل يتواجد به البلوتوث Blutooth وما حجم ذاكرة الكاش به Cache.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads