المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل الساعات الأخيرة في دور الانعقاد الثاني للبرلمان.. طلبات إحاطة بالجملة أبرزها "الإيجار القديم"

الأربعاء 05/يوليو/2017 - 03:59 م
مى مصطفى
طباعة
انعقدت، اليوم الأربعاء، الجلسة الأخيرة لدور الانعقاد الثاني بالفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، شارك فيه العديد من اللجان وشهد عدة مطالب لنواب المجلس وتخلله بعض التصريحات لبعض نواب البرلمان، وفيما يلى ملخص لما جاء في الجلسة.

- لجنة العلاقات الخارجية
طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة غادة عجمي، بشأن مقتل مواطن مصري مقيم بقطر في ظل غموض حول ظروف الوفاة، موجه لوزير الخارجية.

طلبا الإحاطة المقدمان من السيد النائب محمد عبده والسيد النائب محمد الغول، بشأن إزالة الألغام من منطقة العلمين بالصحراء الغربية، موجه لوزير الخارجية.

طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة غادة عجمي، بشأن مقتل طالبة جامعية مصرية دهسًا بسيارة أحد المواطنين العنصريين في ألمانيا، موجه لوزيرة الهجرة.

مشروع قانون مقدم من السيد النائب محمد العرابي، وأكثر من ستين عضوًا بشأن تعديل المادة رقم 45 لسنة 1982 الخاص بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي، "مشترك مع لجنة القوى العاملة".

- لجنة الشئون العربية
قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن الارهاب جريمة منظمة، وأطرافها تتعدد بين الدول، فقد يكون المنفذ من دولة والممول فى أخرى والجريمة فى دولة ثالثة، لافتا إلى أن هذا الأمر يقتضى التعاون لمكافحة هذه الجريمة، خاصة أن الإرهاب هو الخطر الداهم على الأمن القومى العربى وتابع رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، كلمته قائلا: "الأمة العربية ذاقت مرارة الارهاب أكثر من أى منطقة فى العالم، الإرهاب طال العالم كله بالفعل، ولكن أمتنا هى التى استُهدفت منذ العام 2003 فى غزو العراق وتدمير بنيته ومؤسساته وبث بذور الفتنة الطائفية، وكانت هذه البداية فى المنطقة العربية".

- لجنة القوى العاملة
طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد عبدالعزيز الغول، بشأن أزمة ما يزيد على أربعة آلاف عامل يعملون بالجمعيات التعاونية بالإصلاح الزراعي.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رضا البلتاجي، بشأن تفعيل المادة 13 من قانون الخدمة المدنية بإلزام الدولة بتوفير فرص عمل لمصابي العمليات الأمنية من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين.

مشروع قانون مقدم من السيدين النائبين تادرس قلدس تادرس، وسعيد العبودي، وستين عضوًا، بشأن تعديل المادة 17 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

مشروع قانون مقدم من السيد النائب ممدوح مقلد، و59 نائبًا، بشأن تنظيم المقابل المادي وتنظيم تولي الوظائف القيادية لكل العاملين بالدولة المتجاوزين سن الستين الذين يصرفون رواتبهم من ميزانية الدولة.

- لجنة الدفاع والأمن القومي
لقاء مع السيد وزير الخارجية

- لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية
طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب خالد هلالي سليم، بشأن إهدار المال العام في مشروع أرض قطاع الإنتاج بكفر الشيخ.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد سعد تمراز، بشأن تخصيص أراضي بعضها ملك للدولة والبعض الآخر ملك للأشخاص لإنشاء مراكز شباب ووحدات صحية.

وقال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن الحكومة ناقشت مشروع قانون الموارد المائية والرى، والذى يتضمن تغليظ للعقوبات فى التعديات على أراضى النيل، وتجريم التعدى على منافع الرى.

وأضاف عبد العاطى، فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، أنه تم تشكيل مجموعة عمل تضم كافة ممثلى الوزارات لإبداء آرائهم فى القانون.

وأوضح أنه لا يوجد استثناءات لأحد، فالقانون لا يميز بين شخص وآخر فى إزالة التعديات، موضحا أن هناك تشديد للعقوبات بقانون الموارد المائية لتصل للحبس في حالة التعدي علي أراضي النيل.

وأكد في مؤتمر صحفي بمقر هيئة الاستثمار أنه تم رصد 455 ألف مخالفة بالتعديات علي أراضي النيل وإزالة 305 آلاف مخالفة.

- لجنة الشئون الدينية والأوقاف
تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور أسامة العبد، اجتماعان اليوم الأربعاء، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبين حامد جلال، عزت فهيم المحلاوي، بشأن تعنت هيئة الأوقاف مع الأهالي بخصوص الاستبدال والشراء لواضعي اليد والمغالاة في القيمة الإيجارية.

وتستكمل اللجنة فى اجتماعها الثانى لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالكريم ذكريا، بشأن ضم الوعظ التابع للأزهر الشريف إلى وزارة الأوقاف حيث أن الواعظ عمله متكرر لعمل الأمام وأن جميع المساجد بها عجز.

- لجنة الثقافة والإعلام والآثار
استكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام، "مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة".

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 282 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص في مجال حماية الممتلكات الثقافية وتجريم الإتجار غير المشروع فيها واستردادها، والموقعة في نيقوسيا بتاريخ 332017

- لجنة الشئون الصحية
طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب عبدالكريم زكريا، بشأن نقل مكتب صحة مركز ومدينة أبنوب إلى المركز الصحي بأبنوب الذي يبعد عن الكتلة السكانية حوالي ثلاثة كيلو مترات، الفساد المتفشي في وحدة الملاريا في مركزي أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط، تدنى الخدمة في عيادة التأمين الصحي بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط.

طلبات الإحاطة المقدمة من السيد النائب أحمد أبو علم، بشأن معاناة المستشفيات الحكومية وخاصة مستشفى أبو تيج المركزي من عدد من المشكلات التي تعوقها خاصة العجز الشديد للأطباء من جميع التخصصات وعجز الميزانيات، مما يؤثر بالسلب على الخدمة الطبية المقدمة.

السيد النائب تادرس قلدس بشأن مايلي عدم استكمال الجزء المتهدم من مستشفى المبرة بأسيوط من عام 2005 والتابعة لهيئة التأمين الصحي، عدم طرح أو إسناد مستشفى المبرة بأسيوط والمتهدم من عام 2005 للإحلال والتجديد، شكوى أهالي أسيوط من عدم وجود جهاز أشعة متعدد المقاطع ( مقطعية ) بالتأمين الصحي.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أن مجلس الوزراء ناقش اليوم الأربعاء، برنامج لميكنة الخدمات بمكاتب الصحة، بالتعاون بين الوزارتين، لافتة إلى أن البرنامج يتيح تطوير البيانات كاملة وتفصيلية بشأن المواليد والوفيات.

وأوضحت وزيرة التخطيط فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه يتم التعاون مع وزارة الصحة فى عمل مخطط التطوير وميكنة خدمات المكاتب الصحية منذ عام ونصف دراسة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء جهاز تنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل الدولي.

حيث اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب عبد الكريم زكريا بشأن نقل مكتب صحة مركز ومدينة أبنوب إلى المركز الصحي بأبنوب الـذي يبعـد عـن الكتلـة السـكانية حوالي ثلاثة كيلو مترات، والفساد المتفشي في وحدة الملاريا في مركزي أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط، وتدنى الخدمة في عيادة التأمين الصحي بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط.

وتناقش اللجنة فى ذات الاجتماع طلبات الإحاطة المقدمة من النائــب أحمــد أبــو علــم بشأن معانــاة المستشــفيات الحكوميــة وخاصــة مستشــفى أبــو تــيج المركزي من عدد من المشكلات التي تعوقها خاصة العجز الشـديد للأطبـاء مـن جميـع التخصصـات وعجز الميزانيات مما يؤثر بالسلب على الخدمة الطبية المقدمة، ومن النائب تادرس قلدس بشأن عـدم اسـتكمال الجـزء المتهــدم مــن مستشــفى المبـرة بأسـيوط مـن عـام 2115 والتابعــة لهيئــة التأمين الصحي، وعدم طرح أو إسناد مستشفى المبرة بأسيوط والمتهدم من عام 2115 للإحلال والتجديد، وشكوى أهالي أسيوط من عدم وجود جهاز أشعة متعدد المقاطع (مقطعية) بالتأمين الصحي.

- لجنة النقل والمواصلات
دراسة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء جهاز تنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل الدولي.

بحث ودراسة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتفادي إدراج الموانئ المصرية ضمن تصنيف الموانئ غير النظيفة.

- لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير
طالب النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب بمحافظة بنى سويف، أنه لابد من تصدى لجنة الإسكان بالبرلمان واستدعاء الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وسؤالهم عن صحة تقريرهم بوجود 10 مليون وحدة سكنية مغلقة فى مصر، وعن مدى صحته حيث شكك الكثيرين فى صحة التقرير على رأسهم الدكتور خالد عباس نائب وزير الإسكان.

وأضاف "عبد الجواد" فى تصريحات صحفية، أن هذا المجلس فرض عليه التصدى لكل تشوهات ومشاكل القوانين القديمة وما تسببت فيه من تصدعات وقلاقل وأزمات بالمجتمع المصرى، ولابد من التصدى لقانون الإيجارات القديمة، قائلا "على جميع طوائف المجتمع ملاكا ومستأجرين بأننا لن نطرد مستأجر فى حاجه لوحدته السكنية أو التجارية المستأجره له لكن نرفع إيجارها بما يتناسب مع الزيادة الرهيبة فى الأسعار والتضخم وعدم المبالغة فى الزيادة".

وتابع النائب، أنه من غير المنطقى أن يرى النواب بلجنة الإسكان إيجار شقة أو محل تجارى 10و20 جنيه شهريًا وكيلو اللحمة بـ 130 جنيه هذا قدرنا ولابد من مواجهته كما أننا لابد من الاستفادة من ملايين الشقق المغلقة مهما كان عددها سواء كان 10 مليون أو أقل بحيث من يمتلك أكثر من وحدة منها يترك الوحدة المستأجرة من آخرين لأن هذا ظلم بين.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد بدوي الدسوقي، بشأن إهدار المال العام والفساد بشركة النصر العامة للمقاولات (حسن علام) خاصة عمليتي السودان - الخطوط الناقلة.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد بدوي الدسوقي، بشأن فرض مبلغ أربعون ألف جنيه على كل محطة إنتاج خرسانة أو أسلفت لصالح مركز بحوث الإسكان.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن المشاكل التي تواجه ملاك أراضي مشروع (دريم لايف) الممتدة من يمين طريق ميدان الرماية بمنطقة الهرم وحتى الكيلو 28.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد عبدالغني، بشأن ممارسة وزارة الاستثمار ضغوط على شركة النصر للإسكان والتعمير لبيع أرض ملك الشركة لأحد المستثمرين بثمن أقل من القيمة السوقية الحالية.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أمين مسعود، بشأن صدور قرار بفرض رسوم إغراق على حديد التسليح المستورد من (الصين - أوكرانيا - تركيا) الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الحديد المحلي بصورة مبالغ فيها في نفس يوم صدور القرار.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب عمرو الجوهري، بشأن الأراضي التي تم طرحها وتملكها بالمجان للمستثمرين بمدن الصعيد، وما هي المعايير والضوابط التي تم على أساسها التخصيص.

- لجنة الإدارة المحلية
استمرار مناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب حمدي السيسي، و59 نائبًا آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 57 لسنة 1978 بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع أحداث الحفر، (مشترك مع لجنتي الإسكان والمرافق العامة والتعمير، والشئون الدستورية والتشريعية)

- لجنة الشباب والرياضة
طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد محمود عمارة، بشأن الإهمال الشديد لمركز شباب قرية الوفائية بمركز الدلنجات محافظة البحيرة بالرغم من أنه تم تطويره وانفاق مبالغ كثيرة عليه.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أحمد أبو علم، بشأن معاناة مراكز الشباب في مركز أبو تيج – محافظة أسيوط من ضعف شديد في الإمكانيات المادية.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب هيثم الحريري، بشأن توقف أعمال تطوير مركز شباب الصيد منذ عام.

- لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر
كيفية الاستفادة من ابتكارات شباب الجامعات في النهوض بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

- لجنة الطاقة والبيئة
موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من السيد النائب غادة صقر، بشأن تطبيق الاشتراطات الخاصة بمصنعي موبكو وسيجاس بدمياط.

السيد النائب حسني حافظ، بشأن سرعة إجراء تحقيقات موسعة من قبل وزارة البيئة وذلك بمنطقة بئر واحد في منطقة واحة سيوة السياحة إثر اندلاع حريق في ظروف غامضة.

السيد النائب سامي المشد، بشأن وجود مدافن ومحارق للنفايات الطبية الخطرة خاصة محافظة الغربية وداخل مدينة السادات محافظة المنوفية.

موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من السيد النائب رضا البلتاجي، بشأن تجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء.

السيد النائب رضا البلتاجي، بشأن الاستفادة من حديقة الأسرة والطفل بعزبة الوالدة بحلوان التابعة لوزارة البيئة.

- لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة
تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، اجتماعًا اليوم الأربعاء لمناقشة 6 طلبات إحاطة، بالإضافة إلى سؤال مقدم من النائب محمد فؤاد بشأن الكارت الذهبي للسادة أصحاب المعاشات.

وتناقش لجنة التضامن الاجتماعى، فى اجتماع اليوم طلب الاحاطة المقدم من النائبة أمل زكريا قطب بشأن عدم تنظيم الإجراءات الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة حفاظا علي حقوق المواطنين، كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو المعاطي مصطفي أبو المعاطي، بشأن إلغاء معاش الضمان الاجتماعي لمن له حيازة زراعية حتى ولو تجاوزت قيراطًا وجود أي دخل دون النظر لحجم الدخل.

وتبحث اللجنة فى اجتماعها اليوم طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شعلان، بشأن عدم صرف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد بشأن شكاوي بعض المواطنين المستحقين لمعاش تكافل وكرامة تتعلق بطول الفترة الزمنية ما بين تقديم أوراق طلب المعاش.

وسؤال مقدم من السيد النائب محمد فؤاد بشأن الكارت الذهبي للسادة أصحاب المعاشات.

طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل زكريا قطب بشأن عدم تنظيم الإجراءات الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة حفاظًا على حقوق المواطنين.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أبو المعاطي مصطفي أبو المعاطي، بشأن إلغاء معاش الضمان الاجتماعي لمن له حيازة زراعية حتى ولو تجاوزت قيراطًا وجود أي دخل دون النظر لحجم الدخل.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمود شعلان، بشأن عدم صرف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد فؤاد بشأن شكاوي بعض المواطنين المستحقين لمعاش تكافل وكرامة تتعلق بطول الفترة الزمنية ما بين تقديم أوراق طلب المعاش.

طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة مني جاب الله، بشأن الرد علي 2000 حالة معاش تضامن اجتماعي بوحدة منشأة ناصر حيث لا يوجد عدد كاف من الموظفين بالوحدة.

- لجنة السياحة والطيران المدني
مناقشة الضوابط المنظمة للحج السياحي للعام الهجري 1438هـ

السؤال المقدم من السيدة النائبة زينب سالم عن الأسباب وراء صدور عدة قرارات للسيد وزير السياحة والرجوع عنها، مما يؤدي إلى الإخلال بالثقة لدى المواطنين وآخرها ضوابط الحج السياحي.

- لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
طلب إحاطة مقدم من السيد النائب صلاح الدين عياد، بشأن عدم البدء في تطوير مكتب البريد الفرعي الجديد بمدينة الحمام محافظة مطروح.

مطالب اللجنة الخاصة بطلبات الإحاطة المقدمة من السادة النواب عبدالكريم زكريا، وعبدالحميد الشيخ، وشيرين فراج (بحضور السيد الأستاذ رئيس الهيئة القومية للبريد).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads