المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أبرز أنشطة اللجان خلال العطلة البرلمانية".. النقل تؤكد عدم ارتفاع تذاكر المترو.. والشباب والرياضة تُهنيء الأهلي

الأحد 09/يوليو/2017 - 03:35 م
مى مصطفى
طباعة
يستقبل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، غدًا الاثنين، بمكتبه في مقر البرلمان وزير الإعلام اللبناني ملحم رياشي، لـبحث العلاقات المصرية اللبنانية، كما يستقبل ايضًا رئيس لجنة الدفاع والحريات بمجلس الشيوخ الإيطالي؛ لتناول سبل التعاون بين البرلمانيين المصري والإيطالي في المرحلة المقبلة، بينما تستكمل اللجان البرلمانية عملها خلال العطلة البرلمانية، وفيما يلى نعرض نشاطات لجان المجلس وتصريحات النواب خلال هذه الفترة:

- اللجان البرلمانية..

1- لجنة النقل والمواصلات
رفضت اللجنة أي زيادة جديدة في أسعار تذكرة مترو الأنفاق خلال الفترة القادمة، منوهه على أن هناك حلولًا أخرى بديلة لمواجهة خسائر المترو، منها الاستثمار في الدعاية والإعلان في كل مرافق المترو لتحقيق أرباح للهيئة.

وعلق النائب خالد عبد المولي، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان على ماذكره الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في حوار صحفي له إن تذكرة مترو الأنفاق ستصل إلى 4 جنيهات في 2018، قائلًا وزير النقل الدكتور هشام عرفات لم يخطر حتى الآن بأي زيادة جديدة في أسعار تذكرة مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أنه في حالة زيادة أسعار تذكرة المترو، فإن البرلمان سيستخدم أدواته الرقابية مع الدكتور هشام عرفات، بدءً من طلب الإحاطة وحتى الاستجواب، مؤكدًا أن اللجنة ستتواصل مع وزير النقل لعقد اجتماع معه فى أقرب وقت، بهدف مناقشة زيادة أسعار تذكرة المترو.

2-لجنة الإسكان
تواصل اللجنة اجتماعاتها خلال العطلة البرلمانية لاستكمال باقي الأجندة التشريعية الموجودة بمكتب اللجنة، والمتضمنة العديد من مشروعات القوانين، والموضوعات الهامة والتي لم تتمكن اللجنة من الانتهاء منها لأنها تحتاج مزيدًا من الوقت وجميعها تمس المواطن المصري، وعلى رأسها التصالح في مخالفات البناء وتعديلات قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ومشكلات المياه والصرف الصحي.

و صرح المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب فى بيان له، إن ذلك جاء بناءً على طلب أعضاء اللجنة بأن تستمر لجنة الإسكان في أعمالها واجتماعاتها خلال العطلة البرلمانية حتى يتمكنوا من استكمال مناقشة بعض مشروعات القوانين المهمة والمحالة للجنة، وذلك في حضور المسئولين والتنفيذين المعنيين مناقشات اللجنة للاستماع إلى اقتراحاتهم وآرائهم بشأن هذه القوانين لكى يتسنى للجنة إعداد تقاريرها بشأنها وتجهيزها للعرض على جلسات مجلس النواب في بداية دور انعقاده الثالث.

3- لجنة الإدارة المحلية
تستكمل اللجنة عملها في العطلة البرلمانية وحضور الاجتماعات، وأيضًا تواجدهم في دوائرهم.

وأكد أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن سبب استمرارهم في العمل يرجع إلى وجود عددًا من الملفات المتعلقة بعمل اللجنة لم تحسم طوال دور الانعقاد الثاني، ومن ثم تم التوافق مع الأعضاء على الاستمرار في العمل خلال الإجازة، إضافة إلى عمل اللجنة الرقابي على الوحدات المحلية، في ظل غياب المجالس المحلية، والعمل على القيام بعدد من الزيارات الميدانية سيتم البدء فيها من خلال محافظة الوادي الجديد ومرسى مطروح ومحافظات الصعيد.

وعملت اللجنة على حسم مشروعي قانونين بخصوص ساحات السيارات وتنظيم المواقف والسايس، المقدمين من كل من النائب محمد الحسيني، وممدوح مقلد، والذي انطلقت مناقشاتهما طوال الدور المنقضي، مؤكدًا أن القانونين يمثلان أهمية بالغة وتهم المواطن المصري، والأعضاء حريصون على الانتهاء منهم لكي يكون منتهى ليتم مناقشته بشكل حاسم بالجلسة العام ببدايات دور الانعقاد الثالث.

4- لجنة الشئون العربية
أدانت لجنة الشئون العربية بالبرلمان، حادث الاعتداء الإرهابي الذي استهدف دورية أمن أثناء قيامها بمهامها في محافظة القطيف السعودية، وأسفر عن استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة آخرين.

وذكرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، في بيان لها "أن هذا الحادث الإرهابى هو امتداد للإرهاب الأسود والفوضى والفتن التي أصابت أمتنا العربية ويقف وراءه أيد خبيثة تضمر كل الشر لبلادنا وشعوبنا، متابعه: "إنا إذ ندين بأشد العبارات هذا الحادث لنتقدم للملكة العربية السعودية ملكًا وشعبًا وأسر الضحايا بخالص العزاء مع تمنياتنا للمصابين بسرعة الشفاء".

5- لجنة الدفاع والأمن القومي
عرضت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، برئاسة النائب كمال عامر، تقريرًا عن نشاط اللجنة، طوال دور الانعقاد الثاني وجاء فيه أن اللجنة عقدت 64 اجتماعًا، بإجمالي 128 ساعة، تابعت خلالها الأحداث الداخلية وتأثيرها على الأمن القومي ودراستها من حيث تطوير الأداء والمواجهة الشاملة للإرهاب.

وركزت اللجنة خلال المناقشات على دور القوات المسلحة والشرطة والأجهزة المعنية في القضاء على الإرهاب، وكذلك دراسة الأسباب التي تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار وتأثير ذلك على الأمن القومي المصري.

وقد كشف التقرير عن دراسة 36 عملًا تشريعيًا ما بين مشروعات قوانين، وقرارات بقوانين، واقتراحات بقوانين، واتفاقيات دولية، وطلبات إحاطة وشكاوى، وأدت الحكومة دورها في الرد على بعض التوصيات الصادرة عن اللجنة، كما شاركت في مناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 20172018، فيما يخص وزارتي الإنتاج الحربي والداخلية وقد أعدت خلال الدور التشريعي الماضي، اقتراحات بقوانين، هي "تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، تعديل أحكام القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة، تعديل قانون المرور".

وفيما يخص الزيارات الميدانية، قامت اللجنة بـ6 زيارات ميدانية إلى كلًا من "وزارة الإنتاج الحربي مصنع 200 - هيئة الطاقة الذرية - هيئة قناة السويس - المجمع الطبي للقوات المسلحة في المعادي ومستشفى القوات المسلحة للعظام في الحلمية ومستشفى الشرطة في العجوزة - أكاديمية ناصر العسكرية - القوات البحرية في الإسكندرية".

وركزت اللجنة خلال المناقشات على دور القوات المسلحة والشرطة والأجهزة المعنية في القضاء على الإرهاب، وكذلك دراسة الأسباب التي تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار وتأثير ذلك على الأمن القومي لمصر.

وشاركت اللجنة في دور الانعقاد الثاني، في لجان الاستماع المشتركة، وكذلك اللجنة العامة لمجلس النواب، بواقع 3 لجان استماع مع لجنتي الإدارة المحلية، والنقل والمواصلات، وكذلك حضور اللجان المشتركة لمناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية مع اللجان النوعية المختلفة منها الشئون الدستورية والتشريعية، النقل والمواصلات، الطاقة والبيئة، الزراعة والري، الإسكان والمرافق العمرانية، الخطة والموازنة، السياحة والطيران المدني.

كما استقبلت اللجنة مجموعة من الوفود في المجالات الاقتصادية والثقافية، وقد تم الاتفاق على التعاون المشترك "الياباني - الليبي - الإسباني - البرلمان العربي".

كما قامت اللجنة بمناقشة الموضوعات التي تتصل بالأمن القومي المصري الشامل على كافة أبعاده في مواجهة التحديات المختلفة، وذلك لبناء مصر الحديثة.

6- لجنة العلاقات الخارجية
تسعى دكتورة آمنة نصير عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان لتعديل قانون الأحوال الشخصية، حيث صرحت بأنها سوف تتقدم خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان بتعديلات على قانون الأحوال الشخصية في ظل تردى أوضاع الأسرة المصرية، وذلك في ضوء الشريعة الإسلامية، بشكل يرقى للأسرة المسلمة، مشيرة إلى أنها تسعى لتحسين أوضاع المرأة بعيدًا عن أنانية الرجل والموروث الاجتماعى الخاطئ عن المرأة المصرية.

7- اللجنة التشريعية
وجهت الدكتورة عبلة الهواري عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، دعوة للنواب في كل المحافظات؛ لاستغلال إجازة البرلمان للنزول إلى دوائرهم لعقد ندوات ولقاءات في قصور الثقافة لتعريف الشباب بمدى خطورة الإرهاب على مصر ومايحاك ضد بلدنا في الداخل والخارج لمحاولة إسقاطه.

وقالت "الهواري" إنه إذا كانت السلطة التشريعية تسعى لتشريع بعض القوانين لمواجهة الإرهاب بالداخل والخارج، فلابد أن يكون لمجلس الأمن دورًا أيضًا في إدانة الدول الداعمة والممولة للإرهاب واتخاذ عقوبات دولية ضدها.

8- لجنة الشباب والرياضة
قدمت لجنة الشباب والرياضة برئاسة المهندس محمد فرج عامر، برقية تهنئة لمجلس إدارة النادى الأهلي برئاسة المهندس محمود طاهر، بتأهله لدور الثمانية في دورى أبطال أفريقيا بعد فوزه على القطن الكاميرونى بنتيجة 3- 1 وصعوده للمركز الثاني، ليصعد مع الوداد المغربى بعد فوزه على زناكو بنتيجة 1- صفر، مشيدًا بأداء جميع اللاعبين والجهاز الفني والإداري والطبي للنادي الأهلي مؤكدًا أنهم يستحقون هذا الفوز، متمنيًا لنادي الزمالك اليوم في مباراته مع طرابلس الليبي في دوري أبطال أفريقيا، كل الفوز والنجاح، مؤكدًا أن فوز هذه الفرق المصرية الكبيرة هو انتصار للرياضة المصرية ويصب في صالح المنتخب الوطني لكرة القدم.

9- لجنة الخطة والموازنة
جاء تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني، بانعقاد اللجنة لـ87 اجتماعًا، قدمت خلالها 172 تقريرًا، معظمها عن حساب ختامي للموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية وعددها 51 هيئة، إضافة إلى حساب ختامي للهيئة القومية للإنتاج الحربي، و55 تقرير بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية 20152016، وتقرير اللجنة عن حساب ختامي مجلس النواب عن الإيرادات ومصروفات قطاع الأموال والأملاك للسنة المالية 20152016 بالعملة الأجنبية والمحلية، والتقرير التكميلي لحساب ختامي 20152016.

وقدمت اللجنة خلال دور الإنعقاد الثاني تقارير عن مشروع قانون بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة إلى الخزانة العامة للدولة، وتقريرًا عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، وتقرير عن قرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المعتمد بين الدول أعضاء "اتفاقية أغادير"، وتقريرًا عن مشروع قانون بفرض رسم تنمية الموارد المالية، وتقرير عن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل وقانون الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980.

10- لجنة الشؤون الدينية
تستعد اللجنة لعقد جلسات استماع استعدادًا لموسم الحج في أقرب وقت ممكن، حيث صرح النائب عمرو حمروش أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف في مجلس النواب أن اللجنة تسعى للاطمئنان على صحة وسلامة الإجراءات المتبعة، لتلافي السلبيات التي كانت تحدث في الماضي، وإزالة جميع المعوقات.

وأكد "حمروش" أنه سيتم توجيه الدعوة إلى مسؤولي وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والصحة والسياحة والأوقاف، وجميع المؤسسات المعنية بتنظيم موسم الحج؛ للوقوف على الإجراءات التي تتخذها، واستعداد الحكومة لتسهيل أداء فريضة الحج للعام الحالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads