المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد مظاهر استعداد الأحزاب لدور الإنعقاد الثالث لمجلس النواب

الأحد 09/يوليو/2017 - 05:16 م
مى مصطفى
طباعة
تستعد الأحزاب حاليًا مع هيئته البرلمانية لدور الانعقاد الثالث، والذي سيبدأ بعد انتهاء العطلة البرلمانية، حيث أن بعد انتهاء دور الانعقاد الثاني بالبرلمان، وتقديم مشروعات قوانين، وطلبات إحاطة الاستجوابات، قام كل حزب بوضع معايير لاختيار رئيس لهيئته البرلمانية، والذي يتم تنصيبه مع بداية كل دور انعقاد بالبرلمان لتمثيل الحزب في كل مايتعلق بمشروعات القوانين، أو التنسيق بين نواب الحزب والتعبير عنه في البرلمان

1-التحالف الاشتراكي
عقدت اللجنة المركزية لحزب التحالف الاشتراكي برئاسة مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس الحزب، اجتماعًا هامًا الجمعة الموافق 147 لإقرار الترتيبات النهائية للمؤتمر العام، الذي سيعقد أواخر هذا الشهر، لاختيار رئيس الحزب والنواب والهيئة العليا.

وأوضح القائم بأعمال التحالف الاشتراكي، أن اللجنة المركزية ستناقش التقرير السياسي، والذي أدخلت عليه تعديلات، فيما يتعلق بزيادة الأسعار إلى جانب مناقشة تعديلات النظام الأساسي وتشجيع اللامركزية بالإضافة إلى التحالفات وتطوير العمل الحزبي.

2- حزب حماة الوطن
يتولى رئاسة هيئته البرلمانية، اللواء أسامة أبو المجد، ومع أول دور انعقاد بالبرلمان يتم بحث موقفه، واختياره مجددًا من قبل الهيئة العليا بالحزب.

ويبقى الحزب عليه مع كل دور انعقاد طالما لا يوجد أي ملاحظات على الأداء تحت القبة، أو تشريعات تحتاج إلى متخصص فيستمر رئيس الهيئة البرلمانية كما هو طالما حقق نجاحًا بأدوار الانعقاد السابقة.

ويعقد حزب حماة الوطن، برئاسة اللواء جلال هريدي رئيس الحزب اجتماعًا، غدًا الاثنين؛ لمناقشة العديد من القضايا الهامة المطروحة على الساحة الآن، وعلى رأسها الحادث الإرهابي الأخير في سيناء، والذي استهدف قواتنا المسلحة، وأكد اللواء محمد الغباشي مساعد رئيس الحزب، والمتحدث الرسمي، أن الحزب سيناقش أيضًا اختيار رئيس الهيئة البرلمانية للحزب في دور الانعقاد الثالث، من خلال معايير محددة، لابد من توافرها، منها قدرته على قيادة نواب الحزب، وتنفيذ الاتجاه السياسي لحماة وطن، والتواصل مع أمانة المجلس، موضحًا أنه في الغالب سيستمر رئيس الهيئة البرلمانية الحالي، أسامة أبو المجد.

3- حزب الوفد
اللواء صلاح شوقي عقيل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد سيترشح على رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب بدور الانعقاد الثالث بعدما تم اختياره رئيسًا لها في نهاية الدور الثاني، حيث إن الاختيار سيكون من قبل الهيئة العليا بالحزب، بعد ترشح من يريد من نواب الهيئة البرلمانية، ويتم الاختيار قبل انعقاد الدور الثالث بالبرلمان.

كما علق النائب صلاح شوقي عقيل، في وقت سابق أن قرار وقف بث قنوات الحياة على قمر النايل سات، أمر غير مبرر، وغير معروف على الإطلاق، ويشوبه الكثير من التساؤلات، قائلًا "الحياة" سددت جميع مديونياتها ولم يتبق عليها شىء.

وأشار إلى أن هناك الكثير من القنوات عليها مديونيات أكثر بكثير من الحياة، ولم يتم التعامل معها بهذه الصورة، ولم يتم قطع البث عنها، وهو مايشير إلى أن الأمر ليس مرتبطًا بالمديونية.

4- حزب المحافظين
قال الدكتور بشرى شلش الأمين العام لحزب المحافظين، أن هناك آليات لاختيار رؤساء الهيئة البرلمانية للحزب، في دور الانعقاد الجديد، أهمها قيام المكتب السياسي بتقييم أداء النواب ورئيس الهيئة البرلمانية، ومدى تأثير أدائه البرلماني، موضحًا أنهم يفضلون تداول رئاسة الهيئة البرلمانية لتجهيز كوادر جديدة، قادرة على تحمل المسئولية.

وطالب الدكتور ثروت راغب، رئيس لجنة الطاقة بحزب المحافظين بضرورة تكاتف المصريين ووقوفهم خلف القيادة السياسية والقوات المسلحة والشرطة المدنية والدولة في حربها الشرسة ضد القوى التي تسعى لزعزعة أمن واستقرار الوطن.

5- حزب المؤتمر
أما عن حزب المؤتمر فلا يفضل تغيير رئاسة الهيئة البرلمانية كثيرا، طالما لا يوجد عقبات بها، وعلاقته جيدة بنواب الهيئة البرلمانية، حيث يتم اختيار رئيس الهيئة البرلمانية مع دور الانعقاد الأول بالبرلمان والتجديد له بعد ذلك مع كل دور انعقاد جديد بالبرلمان، وبالفعل تم اختيار المستشار أحمد حلمى الشريف رئيسا للهيئة البرلمانية ومن المقرر أن يظل في موقعه.

6- المصريين الأحرار
عقدت الأمانة العامة لخدمة المواطنين بحزب "المصريين الأحرار"، برئاسة عادل إسكندر، أجتماعا مع أمناء الخدمة بـ 7 محافظات وهي" الجيزة والقليوبية والفيوم وبورسعيد والإسكندرية والوادى الجديد وقنا" وذلك بالمقر الرئيسي للحزب بمصر الجديدة.

ومن جانبه قال عادل إسكندر الأمين العام لخدمة المواطنين، إن الإجتماع شهد تعارف امناء الخدمة وناقش دور اللجنة خلال الفترة المقبلة للمساهمة فى بناء البلاد وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خاصة البسطاء.

وأضاف إسكندر، أن الأمانة العامة سلمت لامناء الخدمة بالمحافظات خطة عمل لمدة 3 شهور تهدف الى حل المشكلات المشتركة بالمحافظات والأمور الخدمية التى تمس المواطن بصورة مباشرة بكافة نواحي الحياة.

وأشار إسكندر إلى أن امناء الخدمة بالمحافظات التي أنتهت تشكيلها بحثا معا طريقة لسهولة التواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات الي جانب دعم الأمانة العامة، مشددًا على ضرورة توفير الخدمة العاجلة والسريعة للمواطنين في الأمور الخاصة ولاسيما بأن كافة هيئات الحزب وقياداته ونوابه يعملون على قدم وساق ويتواصلوا مع الجهات المعنية لوضع حلول للمشكلات.

وتقدم اليوم النائب عمر وطني، عضو مجلس النواب عن حزب" المصريين الأحرار" بدائرة الشرابية والزاوية الحمراء، بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم، بشأن عدم وجود مدرسة "فنية أو صناعية"، بدائرة الشرابية، حيث قال إن هناك أرض داخل نطاق دائرة الشرابية كائنة بشارع الأمام الحسين، تابعة لمحافظة القاهرة تبلغ مساحتها 300 متر مربع، مطالبًا وزير التربية والتعليم بضرورة دراسة الموضوع بشكل جدي لتوفيرها لانشاء مدرسه فنيه أو صناعية بدائرة الشربية.

وفي إطار أعمال الحزب أشار علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في وقت سابق أن الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار شاركت في مناقشات اللجان النوعية والجلسات العامة للبرلمان لاسيما في قوانين الاستثمار والتنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام والمجلس القومي لحقوق الإنسان والرياضة واتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وأن الهيئة واجهت التحديات بالعمل البرلماني الشاق وتحمل المسئولية التاريخية أمام الله والشعب والأجيال القادمة وعدم الالتفاف للأصوات المغرضة.

كما دعا عابد دول مجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية، بعقد اجتماع طارئ؛ للتصعيد ضد قطر ونظامها الإرهابي، واتخاذ قرارات عاجلة بتجميد عضوية قطر بالمجلس والجامعة، خاصةً بعد بيان وزراء خارجية مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، الذي أكد أن رد الدوحة على المطالب العربية كان سلبيًّا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads