المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الطول أحيانا مش هيبة".. قد يكون سببًا في الإصابة بسرطان البروستاتا

السبت 15/يوليو/2017 - 10:59 م
وكالات
طباعة
كشفت دراسة من جامعة أوكسفورد، أن زيادة طول الرجل 10 سنتميتر عن المعدل الطبيعي يزيد مخاطر إصابته بسرطان البروستاتا بنسبة 21%، بالإضافة إلى زيادة احتمالات الوفاة بالمرض بنسبة 17%.

وأوضحت الدراسة أن الرجال طوال القامة أكثر عرضة للوفاة بسبب سرطان البروستاتا، وفقًا لما ورد بموقع "إندبندنت".

وليس فقط الطول فقد كشف الباحثون أيضًا عن وجود علاقة بين حجم الخصر والإصابة بسرطان البروستاتا.

وتقول الدكتورة أورورا بيريز، الباحثة في جامعة "أكسفورد"، إنهم وجدوا أيضًا أن التمتع بالوزن الصحي له علاقة بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، مشيرة إلى أن التغيرات الهرمونية في الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وأضافت بيريز، أن كل زيادة 10 سنتيمتر في محيط الخصر، ترفع خطر الإصابة بالموت بسرطان البروستاتا بنسبة 18%.

واستند الباحثون في الدراسة على نتائج التحقيق الأوروبي المحتمل في السرطان والتغذية واسع النطاق الذي تم على 896،141 من الذكور المشاركين من 8 بلدان بما في ذلك المملكة المتحدة.

وحللوا بيانات 7،024 حالة مصابة بسرطان الروستاتا، بما في ذلك 726 حالة سرطانية وصلت لمرحلة الخطر، و1338 حالة سرطانية متقدمة، و934 حالة وفاة بسرطان البروستاتا.

ويتم تشخيص أكثر من 46 ألف حالة في المملكة المتحدة بسرطان الروستاتا سنويًا، ويموت بهذا المرض 11 ألاف حالة كل عام.

ويقول الدكتور ماثيو هوبز، نائب مدير مركز أبحاث سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة: "من المثير للاهتمام بالتأكيد، وفقا لهذا البحث، أن بعض الخصائص الفيزيائية تزيد من احتمال إصابة الإنسان بسرطان البروستاتا العدواني، وبالتالي الحد من تطور المرض من خلال معرفة بعض المؤشرات التي تكشف الإصابة بالمرض".

وأكد على أهمية اتباع أسلوب حياة صحي للوقاية من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض ومنها سرطان البروستاتا، مضيفًا أنه إذا حافظ كل رجل على صحته وعلى الوزن الصحي، يمكن منع واحد من كل 10 حالات من الإصابة بالمرض كل عام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads