المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشهر 8 شخصيات مسيحية مصرية.. أحدهم كان يتلقى هواتف العشاق ويجيب على اسئلتهم

الثلاثاء 18/يوليو/2017 - 11:32 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
لطالما كان لكلا الطائفتين المسيحية والمسلمة في مصر، أثر كبير في الفكر والثقافة والأدب والفنون، وكذلك العلوم، ولم يعرف التاريخ المصري التفرقة يومًا على أساس الدين، فهو حافل بشخصيات أحدث فارقًا كبيرًا في مجالات السياسة والحياة العامة، "المواطن" ترصد 8 شخصيات مسيحية وأبرز إسهاماتها، في السطور التالية.

البابا تواضرس
البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ال118. وُلِد باسم وجيه صبحي باقي سليمان بالمنصورة لأسرة مكونة منه كأخ لشقيقتين، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور. ولد (4 نوفمبر 1952 -)
التحق بجامعة الأسكندرية، بكلية الصيدلة، وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام 1975 م، ثم رشح ليكون خليفة البابا شنودة الثالث هو وأربعة آخرين هم الأنبا رافائيل، القمص رافائيل أفا مينا، القمص باخوميوس السرياني، القمص سارافيم السرياني.،فاز بمنصب البابا عن طريق القرعة الهيكلية ليصبح البابا تواضروس الثاني 118 يوم الأحد 4 نوفمبر 2012 م

ساويرس.. رجل المليارات
ولم يعد أحد في مصر، لا يعرف من هو نجيب ساويرس، رجل الاقتصاد والرأسمالية، الذي ولد في 17 يونيو 1955، وقام بإنشاء قطاع في شركة والده (اوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات وظل يطور هذا القطاع فضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T في عام 1990 ليستكمل منظومة العمل في هذا المجال.
ويحظي ساويرس بمكانة مرموقة بين رجال السياسة والاقتصاد في مصر، وبصفة خاصة في الكنيسة المصرية.


يعقوب.. الطبيب المداوي
ويدرس الأطفال في مرحلة الابتدائي والإعدادي، قصة الطبيب العالمي مجدي يعقوب، الذي يعرف القاصي والداني، قصة عشقه واحترافه مهنة الطب، الذي ولد في 16 نوفمبر 1935 في بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر التحق بكلية الطب بجامعة القاهرة انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد ثم تدرج في مناصب التدريس والإدارة الطبية في عدة منشآت.
وقد حصل على لقب ملك القلوب بعد أن اشتهرت عملياته الجراحية بين كثيرين في العالم.

هاني رمزي
أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر في الوقت الحالي، تتسم كوميديته بالعفوية والاعتماد على الحركة الجسدة باتساق مع الكتابة المحكمة للإفيه، التحق كلية التجارة جامعة القاهرة ثم معهد الفنون المسرحية.
كانت بدايته على المسرح، مع وحيد سيف ومحمد صبحي، ثم قام ببطولات مشتركة مع نجوم آخرين، وقد ولد لأب يعمل محاميا وأم لا تعمل.

جمال أسعد
جمال أسعد عبد الملاك مفكر قبطي مصري وأيضا برلماني في مجلس الشعب المصري لدورتين برلمانيين 1984 و1987 وتم تعيينه بمجلس الشعب لعام 2010 بقرار من رئيس الجمهورية. تهاجمه المنظمات القبطية لما يطلقون عليه تعاونه مع الإخوان المسلمين. في حين يقول أسعد أنه لا يمثل المسيحيين بالمجلس، إنما سيكون نائبا عن كل المصريين.

أسامة منير.. النجوم وهواك
يعرف كل من مر بقصة حب، صوت أسامة منير، الذي ولعشر سنوات متصلة وأكثر كان يجلس لتلقي هواتف العشاق والإجابة عن أسئلتهم، ولد في 1970، وعمل كمطرب في بداية الأمر ثم تحول إلى الإذاعة ببرنامج أنا والنجوم وهواك، الذي لاقي شهرة واسعة بين المراهقين.

نجيب جبرائيل
نجيب جبرائيل محامى، ورئيس منظمة حقوق الانسان، وناشط سياسي، ولد 20 أكتوبر، 1952

منير فخري عبد النور
ولد في 1945م وقد عُيّن وزيرًا للسياحة في حكومة شفيق وبقي في منصبه في حكومة عصام شرف ثم حكومة كمال الجنزوري. 
وكان عضوا بالنواب وسكرتير عام حزب الوفد الجديد وعضو مجلس إدارة البورصة، وعضو بالمجلس القومي لحقوق الإنسان (المستقيل) وعضو مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات الدول النامية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads