المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من 1500 لـ 4000 جنيه.. "المواطن" يرصد أسعار الأضاحى وأماكن بيعها استعداد لعيد الأضحى المبارك

الأربعاء 19/يوليه/2017 - 04:47 م
المواطن
مديحة عبد الوهاب
طباعة

في كل عام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يترقب الجميع أسعار الأضاحي ، الكل يبحث عن الأفضل وما يناسب ميزانيته ، خاصة بعد ارتفاع الأسعار الملحوظ الذي يشهده الشارع المصري ، لذلك قام " المواطن" برصد أماكن و أسعار الماشية والأغنام استعدادا لعيد الأضحى المبارك في التقرير التالي :

أكد رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة ، إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، جمال الشرقاوي، عن طرح مناقصة للموردين بهدف توفير لحوم الأضاحي استعدادًا لعيد الأضحى.

وأنه تم عمل عدت تعاقدات مع الشركات التابعة للاستعداد لعيد الأضحى، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد الكميات التي سيتعاقد عليها، فضلًا عن عدم تحديد الأسعار.

كما أن الشركة ستوفر اللحوم الطازجة فضلًا عن توفير 10 آلاف طن لحوم برازيلي شهريًا، و23 طن دواجن يتم توزيعها داخل فروع الشركة العامة لتجارة الجملة والعامة المصرية والمجمعات الاستهلاكية وفرع جمعيتي وسيارات "تحيا مصر".

وأضاف رئيس الشركة القابضة ، أنه تم التعاقد على 106 سيارات مبردة حمولة كل منها 5 أطنان توزع على الشركة العامة لتجارة الجملة والمصرية وشباب جمعيتي، مشيرًا إلى أن الشباب تحصل على 40 طن دواجن و20 طن لحوم و5 أطنان خضار مجمد و5 أطنان أسماك مجمدة شهريًا، فيما يتم البيع داخل السيارات بالتعاون مع مديريات التموين بالمحافظات وأجهزة المحافظة وحماية المستهلك

وقال بعض تجار الأضاحي أن هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار جعل الكثير من الناس تقوم بالاشتراك في أضحية واحدة وسعر الأضاحي يختلف من منطقة لأخرى مثلا في القاهرة وذلك لأنها منطقة غير زراعية فهي يختلف فيها السعر عن المناطق الزراعية والأسعار مرتفعة مقارنة بالأسعار في العام الماضي.

كما تشهد أسواق الماشية والأغنام و الأبقار هذه الأيام، حراكًا كبيرًا، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، ويواكب التجار الحركة، بالاستعداد مبكرًا، من خلال عرض المواشي بالشوارع، وأمام المزارع ,ومن اللافت للنظر هذا العام، الارتفاع الملحوظ في الأسعار بشكل عام، والأضاحي على وجه الخصوص، حيث تحظى الخراف البلدية باهتمام المتسوقين والباعة، كونها تُربى في المزارع التي تعتمد في تغذيتها على الأعلاف الطبيعية .

وأشار عدد من بائعي الأغنام المحلية: إن ارتفاع الأسعار يعود لارتفاع أسعار الأعلاف، وتكاليف الأيدي العاملة من الرعاة، فيما تفاوتت انطباعات المتسوقين ما بين الرضا إلى حد ما عن الأسعار، والسخط على ارتفاعها ,وقال تاجر الأغنام محمود أحمد ، إن الأسعار هذا العام مرتفعة عن العام الماضي بشكل ملحوظ، وقد ترتفع الأسعار أكثر مع مرور الأيام، وقرب حلول عيد الأضحى المبارك لأكثر من 5 جنيهات للكيلو حيث يتراوح سعرها ما بين 39 الي 40 جنيها للكيلو الحي.

وأكد أحمد أن سعر الخروف يبدأ من 1500 جنيه حتى 4 آلاف حسب الميزان ,وأوضح أن منافذ بيع القوات المسلحة من المحتمل أن تؤثر على حركة البيع هذا العام، ويمكن للجيش أن يفاجئ الجميع بتوفير الأغنام بمنافذه بسعر أقل .

وتنبأ حجاج السيد ، أحد تجار الأغنام ، أن يتراوح سعر الخروف من 1500 الي 2000 ويكون سعر الماعز من 1200 الي 1800 جنيها ويكون سعر العجول من 12000 جنيهاً سوف يزيد على حسب الوزن .

و أكد وكيل وزارة الزراعة محمد أحمد مرسي بالمنوفية بان أسعار الأضاحي قد ارتفعت هذا العام الي 25 % وأشار بأن الأسعار قد ارتفعت من 22 جنيه للكيلو الحي عن العام الماضي الي 32 جنيه للكيلو الحي في موسم عيد الاضحي .

وسوف يكون هناك بعض الخطط للمرور علي جميع السلخانات والمجازر الخاصة باللحوم والدواجن وعمل تقارير تفصيلية عن مدي صحة هذه الحيوانات التي يتم ذبحها وحصر الأماكن التي بها عروض الدواجن واللحوم والتي بتم البيع بها بسعر رخيص ويتم المرور عليها بشكل دوري .


آخر تحديثات السوق عن سعر الخروف الحي

-        سعر كيلو الخروف الحي العام الحالي حوالى 34 جنية

-        سعر كيلو للعجول الحية يتراوح من 75إلى 100 جنيه

-        أما عن سعر أضحية خروف العيد كاملا يصل المعدل ما بين 4500 جنية حتى 8000 جنية
اسعار العجول تختلف حسب الوزن من 15000 الى 32000 وربما تزيد لأنها بالميزان .

 

كما تقسم بعض الجهات الأضحية إلى صكوك لنوعين:

-        الأول صك بلدي: ويتم فيه الذبح في مصر خلال أيام التشريق والتوزيع خلال أيام العيد وبعده.

-        الثاني صك مستورد: ويتم الذبح خارج مصر طبقاً للشريعة الإسلامية في أيام التشريق في وجود مندوب من وزارة الزراعة، ويتم توزيع هذه اللحوم طوال أيام السنة.

 

وتكون الجهات القائمة على الصكوك هي تحالف وزارة التموين والأوقاف والتضامن والتخطيط، وأعلنت وزارة التموين طرح 100 ألف صك، قيمة الصك 1200 جنيها، ويتم الاشتراك فيها في جميع مديريات التموين والأوقاف بالمحافظات، وكذلك من خلال حساب ببنك مصر رقم 1400010999999 وحساب ببنك القاهرة رقم 195.501.11794 وحساب بالبنك الاهلي رقم 6677.

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك وسيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بيانات وزارة التخطيط سواء من خلال بطاقات التموين أو مستحقي المساعدات وفق قوائم بيانات محددة.

وسيتم توزيع كيلو لحم علي الأسرة 3 أفراد فأقل، و2 كيلو علي الأسرة 4 أفراد فأكثر في المناطق الاكثر احتياجا وفقرا وخاصة في محافظات الوجه القبلي والحدودية.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads