المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نتنياهو لماكرون: متشكك بشأن جهود السلام الأمريكية في الشرق الأوسط

الثلاثاء 18/يوليو/2017 - 08:26 م
شريف صفوت
طباعة
ذكر نص حوار جرى بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، أن نتنياهو أبدى شكوكه بشأن جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وذلك خلال لقائهما لأول مرة في باريس أول أمس الأحد.

وعندما قال ماكرون أن فرنسا تدعم جهود دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الهادفة لإعادة الإسرائيليين والفلسطينيين مرة أخرى إلى المفاوضات رد نتنياهو قائلا: "سيكون من الصعب دفع المبادرة الأمريكية بسرعة، لست متأكدًا هل سيستطيع محمود عباس أبو مازن الرئيس الفلسطيني الوفاء بالتزاماته وذلك لأسباب سياسية داخلية".

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل لديها كل النية للعمل مع الأمريكيين لكنها تفضل نهجًا مختلفًا، مضيفًا "أفضل عملية موازية مع الدول العربية في نفس الوقت مع العملية مع الفلسطينيين"، وذلك في إشارة إلى فكرة إبرام اتفاق مع الدول العربية يتماشى مع المبادرة العربية.

ويذكر أن المبادرة العربية التي طرحت عام 2002، تعرض اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها مقابل انسحابها الكامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية.

وأعرب نتنياهو عن تأييده المبدئي لأجزاء من المبادرة، لكن توجد اعتراضات من إسرائيل على بعض جوانبها ومنها كيفية حل قضية اللاجئين المعقدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads