المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الملكية للجمهورية.. 40 ميزة لقبت 23 يوليو بـ"الثورة البيضاء"

الأحد 23/يوليو/2017 - 10:02 ص
مى مصطفى
طباعة
قامت الثورة المصرية وكان المناخ العام لمصر به مؤسسات عريقة مثل الصحافة حرة والبرلمان ومجلس الشيوخ والدستور ومناخ سياسي وثقافي ليبرالي، وكانت قوات الإحتلال تُثير غضب الشعب الذي كان يشتد لعدم وجود عدالة إجتماعية، وانتشار الكره الشديد للفساد السياسي الموجود الذي كان يتلاعب بالديموقراطية، ويجعل منها واجهة فقط، بينما الحكام الحقيقيون كانت هي الطبقة الأرستقراطية.

وقامت الثورة بقيادة جمال عبد الناصر في 23 يوليو عام 1952م، ومجموعة من الضباط صغار السن والرتبة والخبرة أطلقوا على أنفسهم إسم" الضباط الأحرار" بهدف تحقيق عدة أهداف محددة. 

قفد قادوا الانقلاب العسكري بقيادة ضباط الجيش ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 وعرف في البداية باسم "الحركة المباركة" ثم أطلق عليها ثورة 23 يوليو عقب حل الأحزاب السياسية وإسقاط دستور ١٩٢٣ في يناير ١٩٥٣.

وكانت مبادئ الثورة تتمثل في القضاء على الإقطاع، القضاء على الاستعمار، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم، إقامة جيش وطني قوي، إقامة عدالة اجتماعية، وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.

ولعل أهم ما أنجزته ثورة 23 يوليو: 
1- لم ترق فيها قطره من الدماء.
2- قيام الثورة بجيل جديد من الضباط والشبان بقيادة جمال عبد الناصر وكان امرا جديدا في عالم الانقلابات العسكرية التي كان يقوم بها عادة قادة الجيوش وأصحاب الرتب الكبيرة.
3- كان تشكيل الضباط الأحرار ذا طبيعة خاصة لا تنفرد باتجاه معين ولا تنتمي لحزب سياسي واحد فلقد كانوا من مختلف الاتجاهات السياسية.
4- اكتساب الثورة تأييد شعبي جارف من ملايين الفلاحين وطبقات الشعب العاملة الذين كانوا يعيشون حياة تتسم بالمرارة والمعاناة
5- اتخاذ قرار حل الاحزاب وإلغاء دستور 1923 بعد ستة اشهر من قيام الحركة والالتزام بفترة انتقال محددة هي ثلاث سنوات يقوم بعدها نظام جمهوري جديد.
6- تميزت الثورة بالمرونة وعدم الجمود في سياستها الداخلية لصالح الدولة حيث لم تجمد سياسة الثورة الخارجية في مواجهة الاستعمار بعد رفض أمريكا إمدادها بالسلاح وسحب عرضها في بناء السد العالي واتجهت الثورة إلى أطراف أخرى من أجل تنفيذ المشروعات القومية.
7- وفي المجال السياسي تبنت الثورة فكرة القومية العربية، وسعت إلى مساندة الشعوب العربية المحتلة للتخلص من الاستعمار، وحققت الوحدة مع سوريا واليمن، كما سعت إلى محاربة الاستعمار بكافة صوره وأشكاله في أفريقيا وآسيا، وكان لمصر دور رائد في تأسيس جماعة دول عدم الانحياز.
9- تأميم قناة السويس.
10-استرداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على أيدي المستعمر المعتدي.
11- السيطرة على الحكم في مصر وسقوط الحكم الملكي.
12- إجبار الملك على التنازل عن العرش ثم الرحيل عن مصر إلى إيطاليا، حيث إلغاء النظام الملكي وقيام الجمهورية.
13- توقيع اتفاقية الجلاء بعد اكثر من سبعين عامًا من الاحتلال.
14-بناء حركة قومية عربية للعمل على تحرير فلسطين.
15- أنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقصور الثقافة والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديموقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الابداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من أهم وأبرز انجازاتها الثقافية.
16-انشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والبالية والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية. 
17- رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي انشاها النظام السابق ثقافي.
18- سمحت بانتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية. 
19- قررت مجانية التعليم العام وأضافت مجانية التعليم العالي. 
20- ضاعفت من ميزانية التعليم العالي. 
21- اضافت عشرة جامعات انشئت في جميع انحاء البلاد بدلًا من ثلاث جامعات فقط. 
22- انشاء مراكز البحث العلمي وتطوير المستشفيات التعليمية. 
23- أسفرت الثورة عن توجهها الاجتماعي وحسها الشعبي مبكرًا، عندما أصدرت قانون الملكية يوم 9 سبتمبر 1952. 
24- قضت على الإقطاع وأنزلت الملكيات الزراعية من عرشها. 
25-مصرت وأممت التجارة والصناعة التي استاثر بها الأجانب. 
26-إلغاء الطبقات بين الشعب المصري واصبح الفقراء قضاة واساتذة جامعة وسفراء ووزراء واطباء ومحامين وتغيرت البنية الاجتماعية للمجتمع المصري. 
27-قضت على معاملة العمال كسلع تباع وتشترى ويخضع ثمنها للمضاربة في سوق العمل. 
28-حررت الفلاح باصدار قانون الاصلاح الزراعي. 
29-قضت على السيطرة الراسمالية في مجالات الانتاج الزراعي والصناعي. 
30- توحيد الجهود العربية وحشد الطاقات العربية لصالح حركات التحرر العربية. 
31- اكدت للأمة من الخليج الى المحيط ان قوة العرب في توحدهم وتحكمها اسس اولها تاريخي وثانيها اللغة المشتركة لعقلية جماعية وثالثها نفسي واجتماعي لوجدان واحد مشترك.
32- كما اقامت الثورة تجربة عربية في الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958. 
33-قامت الثورة بعقد اتفاق ثلاثي بين مصر والسعودية وسوريا ثم انضمام اليمن. 
34-الدفاع عن حق الصومال في تقرير مصيره. 
35-ساهمت الثورة في استقلال الكويت وقامت بدعم الثورة العراقية. 
36-اصبحت مصر قطب القوة في العالم العربي مما فرض عليها مسئولية والحماية والدفاع لنفسها ولمن حولها 
حيث ساعدت مصر اليمن الجنوبي في ثورته ضد المحتل حتى النصر واعلان الجمهورية * ساندت الثورة الشعب الليبي في ثورته ضد الاحتلال. 
37-دعمت الثورة حركة التحرر في تونس والمغرب حتى الاستقلال. 
38-لعبت قيادة الثورة دورا رائدا مع يوغسلافيا بقيادة الزعيم تيتو ومع الهند بقيادة نهرو في تشكيل حركة عدم الانحياز مما جعل لها وزن ودور ملموس ومؤثر على المستوى العالمي. 
39-وقعت صفقة الاسلحة الشرقية عام 1955 والتي اعتبرت نقطة تحول كسرت احتكار السلاح العالمي. 
40- دعت الى عقد أول مرتمر لتضامن الشعوب الافريقية والاسيوية في القاهرة عام 1958.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads