المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تجنبًا للتخبط.. "المواطن" ينشر شروط وأنواع التحويل بين الكليات والجامعات المصرية

الجمعة 04/أغسطس/2017 - 09:31 ص
مي أنور العطافي
طباعة
يواجه عددًا من طلاب الثانوية العامة بفئاتها الثلاث، الراغبون في التحويل من الكليات التي رشحها مكتب التنسيق حالة من التشتت وعدم المعرفة الكاملة بإجراءات التحويل.

الشروط اللازمة للتحويل
تفتح وزارة التعليم العالي باب التحويل بين الكليات أو الجامعات، وفقًا لشروط والقواعد المنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وطبقًا للعام الماضي فإن عملية التحويل تنقسم إلى نوعين الأولى التحويل المناظر للجامعات، وغير المناظر.

التحويل المناظر
يحول الطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية، إلى الكلية المناظرة في نطاقه الجغرافي، بشروط يحددها المجلس الأعلى.

التحويل غير المناظر
ويتم فيه التحويل من كلية إلى أخرى، مثل التحويل من كلية طب القاهرة إلى كلية صيدلة الإسكندرية، أو أية كلية مناسبة لمجموع الطالب الذي يرغب بالتحويل.

قالت الطالبة آية محمود جحا، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية إنها حاصلة على مجموعة 75% أدبي والذي أدى إلى التحاقها بكلية الآداب جامعة طنطا، وأضافت أنها تريد الالتحاق بجامعة المنصورة لقربها.

وروت آية لـ"المواطن" أنها توجهت صباح اليوم الخميس، إلى شئون الطلبة بكلية الآداب بطنطا لمعرفة إجراءات التحويل.

وتابعت: أخبرني المسئول بشئون الطلبة أن أتوجه إلى كلية العلوم للحصول على بطاقة الترشيح لإملاءها، مضيفة أن المسئول أخبرها بأن التقدم للتحويل سوف يبدأ بعد 15 يومًا، كما أوضحت أنه أخبرها أن التحويل سوف يتم فقط بغير المناظر فقط.

بينما ذكرت الطالبة هاجر إبراهيم، الحاصلة على نسبة86% قسم العلمي، أنها تريد التحويل من آداب إلى تجارة، لكنها لا تعلم ماهي الإجراءات المطلوبة للتحويل.

وأشارت إلى أن والدها سوف يتجه إلى الجامعة لمعرفة الإجراءات اللازمة لتحويل، مضيفة أنها تنتظر الإعلان عن الشروط الواجبة للتحويل عبر الإنترنت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads