المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحة: إطلاق حملة لمسح الأمراض المزمنة بجميع محافظات

الأحد 06/أغسطس/2017 - 03:10 م
بسام جمال
طباعة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة غير المعدية ، والتي تستهدف الوصول لمعدلات انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة بجميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضحت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة ، في تصريح لها اليوم الأحد ، أنه سيتم من خلال الحملة إجراء المسح على عينة من جميع فئات السكان على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن الحملة ستبدأ بمحافظات الصعيد من منتصف شهر أغسطس الجاري حتى تصل إلي محافظة أسوان.

 

وقالت "خير الله"، إنه تم إطلاق الحملة بمحافظتي القاهرة والجيزة الأربعاء الماضي وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنظمة الصحة العالمية.

 

وأفادت بأن المسح سيتم على ثلاث خطوات متتابعة تبدأ بعمل استبيان يتم من خلاله الوقوف على العادات الصحية وعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير المعدية ويقوم بإجرائها أحد الباحثين التابعين للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، مشيرة إلى أن الخطوة الثانية تشمل القياسات الفيزيائية وهي الطول والوزن ومعامل كتلة الجسم وضغط الدم فيما تتمثل الخطوة الأخيرة في إجراء تحليل لنسبة السكر والكوليسترول بالدم وأخذ عينة من البول لقياس نسبه الملح به.

 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هذا المسح يعتبر من أهم المسوح الصحية التي يتم إجراؤها كل خمس سنوات طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والذي يصدر عنه نتائج هامة توضح نسب انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة وعوامل خطورتها بكل محافظة؛ الأمر الذي يعين متخذي القرار علي توجيه خدمات الرعاية العلاجية والتوعية الصحية اللازمة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads