المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الجاما نايف".. طفرة تكنولوجية في علاج الأورام السرطانية

الأربعاء 09/أغسطس/2017 - 01:56 م
مي أنور العطافى
طباعة
في ثورة من ثورات التكنولوجيا، يعد جهاز الجاما نايف من أقوى الأجهزة في علاج الأورام السرطانية، إذا يستطيع أن يعلاج ما صعب على الأجهزة التي سبقته.

"المواطن يرصد ماهية الجهاز ومميزاته وأضراره

جهاز "الجاما نايف"
يعد جهاز "الجاما نايف" من أهم الثورات في جراحة المخ الحديثة، فهو وسيلة جديدة للقضاء على أورام المخ، ويعتبر وسيلة آمنة دون اللجوء إلى الجراحات، حيث يعتمد بشكل أساسي على استخدام أشعة "جاما" بتركيز معين على أكثر من مكان، حيث توجه هذه الأشعة إلى منتصف الورم داخل الدماغ، وعند تقاطع الأشعة مع بعضها في منتصف الورم، يتم قتل الخلايا السرطانية.

العلاج بالجاما نايف
يختص الجاما نايف بالعمليات شديدة الدقة، كما يمكن علاج أورام كبيرة أيضًا ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدم التأثير على الأجزاء السليمة المحيطة بمكان العلاج، ويحتاج في أغلب الحالات جلسة واحدة فقط، وأحيانا إذا كان حجم المرض كبيرًا فيتم القضاء عليه في عدة جلسات.

يتم العلاج بجهاز الجاما نايف على أربعة خطوات، أولها تثبيت الحلقة المعدنية 10دقائق، وثانيًا الرنين المغناطيسي 30 دقيقة تخطيط العلاج 60 دقيقة العلاج نفسه من 30 إلى 60 دقيقة، ولذا فإن العلاج كله يستغرق حوالي 4 ساعات تقريبًا.

سر تسمية الجهاز بسكينة أو مشرط جاما
أطلق على الجهاز هذا الاسم طريقة العلاج سميت جراحة إشعاعية لدقة العلاج التي تشبه استخدام المشرط في الجراحة ولكن الجاما نايف ليس بها سكين وتتم بدون جروح أو دماء.

مميزات العلاج بجهاز الجاما نايف
لا يحتاج المريض في العلاج بأشعة جاما نايف لحلاقة شعره، كما يحقق الجهاز إمكانيات أعلى للمزيد من دقة تخطيط الجرعة الأشعاعية وسرعة تنفيذ العلاج وكذلك إمكانية علاج أورام متعددة وخاصة ثانويات المخ السرطانية وبعض أورام الرأس والرقبة.

وقال الدكتور عمرو رفعت الاستشاري الموكل بالتعامل مع الجهاز بمعهد ناصر، إن الجهاز طفرة جديدة حيث تأتي نتائجة الفعالة في علاج التمددات الشريانية الوريدية والوحمات الدموية بالمخ، أورام الغدة النخامية، أورام العصب الثامن والخامس، الأورام السحائية، أورام الجسم الصنوبري، بعض أورام العين والعصب البصري، الثانويات السرطانية بالمخ، بعض أورام البلعوم الأنفى والرأس والرقبة، آلام العصب الخامس، مشيرًا إلى أنه يستطيع الدخول للأورام الصغيرة جدًا ويسلط الأشعة عليها بمنتهى الدقة مهما كان الورم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads