المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها وخرق القوانين الدولية

الخميس 10/أغسطس/2017 - 11:34 م
شريف صفوت
طباعة
أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، أن واشنطن انتهكت القانون الدولي وعرضت أمن الصين القومي للخطر من خلال إرسال مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية لتنفيذ دورية في منطقة جزر سبراتلي المتنازع عليها.

وقال جينج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان صدر اليوم، "ما قامت به المدمرة الأمريكية يعتبر خرقًا للقوانين الصينية والدولية، إضافًة إلى أنها قوضت سيادة الصين وأمنها".

وأعربت الصين عن استيائها مما حدث وتعهدت بـ"إثارة الموضوع مع الجانب الأمريكي"، مشيرًة إلى أن ما تسميه واشنطن بـ"حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي تم "دون تفويض من الصين التي تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على جزر نانشا (سبراتلي) والمياه المحيطة بها".

وأضافت الخارجية الصينية "الاستفزاز الأمريكي دفع الجانب الصيني إلى اتخاذ إجراءات من شأنها مواصلة تعزيز القدرات الدفاعية الوطنية".

وكانت المدمرة الأمريكية قد اقتربت لمسافة 12 ميلًا (نحو 22 كيلومترًا) من جزيرة ميشيف الاصطناعية الواقعة في منطقة أرخبيل سبراتلي التي تشارك في النزاع على ملكيتها كل من الصين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي والفلبين.

وأوضح مصدر عسكري أمريكي أن فرقاطة صينية وجهت إلى السفينة الأمريكية تحذيرات عبر الراديو 10 مرات على الأقل.

ويذكر أن هذه المرة تعد هي الثالثة من نوعها منذ تولي دونالد ترامب الرئيس الأمريكي زمام الأمور في الولايات المتحدة، حيث تتحدى سفن أمريكية مطالبة الصين بملكية جزر واقعة في أرخبيل باراسيل (شيشا) وأرخبيل سبراتلي (نانشا)، إضافًة إلى الشعاب سكاربورو (هوانجيان)، في بحر الصين الجنوبي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads