المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هاني عبد الرحيم لـ"المواطن":المشهد الاعلامي يتسم بالإرتباك وعدم الوضوح .. وهذه نصيحتي لـ"شباب الإعلام" (حوار)

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 03:15 م
أحمد حمدي
طباعة
وصف الإعلامي هاني عبد الرحيم، مقدم برنامج أحلام مواطن، المشهد الإعلامي بأنه يتسم بالارتباك وعدم الوضوح خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أننا نحتاج لوقت طويل كي يتم تفعيل مواثيق الشرف الإعلامية على أرض الواقع.

واعتبر "عبد الرحيم"، خلال حوار خاص لـ"المواطن"، أن الإعلام لا يسلط الضوء كما ينبغى على المشروعات القومية والأمور الإيجابية التي تقوم بها الدولة المصرية، مضيفا أن البرامج فى مصر سواء السلبي منها او الايجابي مليئة بالأحداث المؤسفة التى تزيد من الفجوة بين الناس ووسائل الاعلام.. وإلى نص الحوار.

بداية.. نود أن نعرف القراء على المسيرة الإعلامية للإعلامي الشاب هاني عبد الرحيم؟

مسيرتي الإعلامية فى تقديم البرامج التلفزيونية بدأت منذ دخولى كلية الإعلام بجامعة القاهرة ومنذ التخرج اشتغلت على نفسي انى اكون محبوب وسط الناس فى الشارع والحقيقة عملت فى العديد من الفضائيات وقدمت كل البرامج منها الطبى والفنى والرياضى والاجتماعى وتوك شو على سبيل المثال لا الحصر"قنوات الصحة والجمال.. والعروبة..مصر البلد.. النهار.. الحدث اليوم".. خمس سنوات فى تقديم البرنامج ثلاث سنوات باسم "مع الناس".. وسنتين باسم "أحلام مواطن".

كيف تقرأ المشهد الإعلامي فى مصر الآن؟

مازال هناك ارتباك وعدم وضوح فى المشهد الإعلامي ككل خلال هذه الفترة.. وبقول دايما أن جسر الثقة بين الإعلام والمشاهد او المتلقى بوجه عام مفقوده فى اغلب البرامج على الرغم أن هناك محاولات كثيرة من قبل الدولة لضبط المشهد برمته وذلك من خلال مواثيق الشرف الإعلامية التي يمكن تطبيقها عن طريق نقابة الإعلاميين.. الا انني اتصور ان هناك وقت طويل لكي يتم التفعيل على أرض الواقع.. وعشان اكون أكثر راحة خليني اقولك ان البرامج فى مصر سواء السلبي منها او الايجابي مليئة بالأحداث المؤسفة التى تزيد من الفجوة بين الناس ووسائل الاعلام.

وما تقييمك لأداء الإعلام على اختلاف أبواقه سواء اذاعة او تليفزيون أو صحافة ؟

قولا واحدا كيف لانسان تقييم سلعة ومهنة يتحكم فيها المعلن ولغة المال حتى لو على حساب المضمون والقيم والمبادئ الإعلامية ودعنا نقول قليل من البرامج الايجابية نراها على الشاشة خلال هذه الفترة وزى ما انت شايف الكثير من الدعارة الاعلامية اللى شغالة الايام دى والكذب والتهم وعدم الوضوح والصراحة.. وإذا نظرت لإعلام ماسبيرو البقاء لله فيه من زمان.

روشتة إصلاحية لتطوير منظومة الإعلام بوجه عام؟

عودة وزارة الإعلام مرة أخرى.. ومحاولة إحياء دور الدولة.. تدخل نقابة الإعلاميين فى ضبط المشهد الإعلامى.. لا يعمل بالمهنة إلا خريجوا كليات الاعلام.. تبنى العديد من البرامج الاجتماعية وغيرها دون تحكم من المعلن والا سبنسر. فصل نقود وسلطات رجال الأعمال عن امتلاكهم للقنوات والبرامج والتحكم فيما يقدم للمشاهد

من له الفضل فى تواجد الإعلامي هانى عبد الرحيم على الساحة الإعلامية ؟

الفضل كله يرجع لربنا أولا ثم للمعدة الصديقة اللى بعتز بيها هبة عبد المجيد

ما الذى يميز أحلام مواطن عن غيره من البرامج الإجتماعية الأخرى؟

إنه برنامج حقيقى قرر من أول يوم انه يكون لسان حال المواطن المصري وصوت المطحون والعامل ومن لا صوت لهم فى هذه المجتمع.. خليني اقولك ملف التوظيف والتدريب والتشغيل وإيجاد فر عمل فى الداخل او الخارج للإيحاء او ذوي الاحتياجات الخاصة ولكل المؤهلات طبقا لبروتوكول رسمي مع البرنامج وزارة القوى العاملة هو البرنامج الوحيد فى مصر الذى يعمل رسميًا على هذه القضية تحديدًا ويعتبرها أمن قومي.. ودا بخلاف جولات البرنامج الميدانية لمساعدة الناس البسيطة والوقوف بجانبهم فى المناسبات والمواسم بالإضافة الى جولات البرانمج فى دول الاتحاد الاوروبي لعرض نماذج عن حياة المصريين بالخارج.

الكثير من شباب الإعلام يطمح فى تحقيق حلمه بأن يصبح مذيًعا ومقدمًا لأحد البرامج التليفزيونية.. نصيحة أخوية من الإعلامي هانى عبد الرحيم بعد كل هذه الخبرة فى المجال الإعلامي؟

اشتغل على نفسك كلبش فى حلمك لا تيأس مهما بدا الأمر صعبا اعلم ان مجهودك هيصنع وجودك ى المهنة دى، ولو قررت هتبقى هتكون فقط إصرار والاطلاع والثقافة العامة وحاول كتير وعافر عشان تحقق ذاتك وتجد الفرصة اللى على مقاسك.

حدثنا عن أبرز نجاحات برنامج "أحلام مواطن" كأول برنامج خدمي اجتماعي يحوز على ثقة الشارع المصري؟

خليني اقولك عن اكتر المواقف اللى عشناها فى نجاحات البرنامج وعمرها ما هتتنسي؛ فترة وجودنا بقناة النهار واحنا أصبحنا البرنامج الوحيد فى مصر اللى كل اسبوع بيسلم عقود عمل بالصوت والصورة للعديد من الشباب المصرى والبنات بشكل مستمر بالإضافة للتواصل البرنامج مع كبار رجال الدولة والمسئولين لحل الكثير من المشاكل التى تؤرق الشارع المصري.. اضف الى ذلك تعاقد البرنامج مع جمعية الأورمان لمساعدة الحالات الحرجة وعلاج كل مشاكل المجتمع والوقوف بجوار البائس والمحتاج والفقير بشكل خاص وتوفير فرص عمل للكويت بعقود رسمية من وزرة القوى العاملة.
والنجاح الأعظم والأخطر قضاء برنامج أحلام مواطن بالتنسيق مع الداخلية على بيع المخدرات لا سيما بمنطقة بولاق الدكرور ناهيا.. وعرضنا تقارير مصورة ظاهرة تجارة المخدرات فى وضح النهار وتمت الاستجابة فورًا.

دخول القنوات لطرح فكرة برنامج وتقديمه يحتاج الى واسطة كما يقولون ام ان الأمر له معايير وضوابط أخرى حسب خبرتك والاحتكاك بسوق العمل ؟

نعم الأمر يحتاج إلى ثلاثة اشياء احداهما او كلاهما ؛ واسطة كبيرة، ثانيا؛ راعي واعلانات ثالثا؛ بفلوسك تيشرت وقت ونادرا ان لم يكن مستحيلًا ان تتبنى الفضائية برنامج هادف ومحترم بمذيع مهني لديه مضمون يحترم فيه عقل المشاهد.. غير العناصر دى الامر صعب جدا.

هل برأيك الإعلام يخدم الدولة المصرية والمشروعات القومية العملاقة أم أن هناك قصورا فى هذا الجانب؟

للأسف الإعلام لا يسلط الضوء كما ينبغى على المشروعات القومية أو الأمور الايجابية التي تقوم بها الدولة المصرية حاليا ودا طبعا لانشغالهم بنوعية أخرى من الأحداث والبرامج والإثارة والأمور التي من شأنها تبعد الناس عن صورة كان ينبغى عليهم أن يصدروا للناس وهي الأمل وسط الحالة النفسية والمزاجية السيئة التى يعيشها المواطن المصري الآن فى حين فى حين انتظار تغيير المشهد الخروج بمصر لبر الأمان.

اخيرا.. الشباب محط اهتمام برنامج أحلام مواطن..كيف استطاع البرنامج تحقيق هذا النجاح والحصول على ثقة الشباب المصري؟

بالوضوح والمصداقية والتفاعل المباشر مع المواطن المصري بدون لف أو دوران ومتاجرة بأوجاع الناس بغرض الشهرة أو غيرها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads