المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد استبدالها بـ"الباتيه والبسكوت".. الجودة والسعر يتحكما بنوع التغذية المدرسية.. وخبراء: "المهم أنه يشبع"

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 02:40 م
مي أنور العطافي
طباعة
شهد العام  الدراسي الماضي العديد من حالات التسمم في مختلف المدارس بمعظم المحافظات، الأمر الذي فرض على وزارة التربية والتعليم التنسيق مع المعهد القومي للتغذية لبحث مواصفات التغذية المدرسية.


"المواطن" يرصد ضوابط الوزراة في اختيار الوجبة..


آليات "التربية والتعليم" في  ضمان جودة التغذية المدرسية..

قالت وزارة التربية والتعليم ، في نهاية العام الدراسي الماضي،  إنها ستقوم  باتخاذ كل الإجراءات التي تضمن جودتها، موضحةً أن ذلك يتم من خلال فحص المصانع وإشراك مجلس الأمناء في الرقابة والإشراف على التغذية كل في مدرسته.

 وأكدت الوزارة أنه بحلول أكتوبر المقبل، ستكون الوجبة المدرسية سليمة بنسبة 100%.


تدخل رئيس الوزراء..

تناول المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعه الذي ضم وزراء التضامن الاجتماعي والمالية والتنمية المحلية والزراعة والتربية والتعليم ورئيس هيئة سلامة الغذاء، التقرير الذي تم إعداده مؤخرًا حول ملف منظومة التغذية المدرسية.


واستعرض الاجتماع نتائج عمل اللجنة المعنية بتطوير المنظومة، والذي شمل مختلف المراحل التعليمية، بدءًا من التعاقد وحتى التسليم في المدارس وصولًا لتوفير وجبة مدرسية صحية للتلاميذ.


تغيير الوجبة بالباتية..

وعقب الاجتماع بأيام قلائل خرجت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء الوجبة الجافة من التغذية المدرسية والتي حدثت مشاكل للطلاب بسببها وادعاءات وجود حالات تسمم ناتجة عن تناولها.


وقررت الوزارة إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش، وتتضمن الوجبة بسكويت 50 جرامًا محسنًا لتلاميذ رياض الأطفال و80 جرامًا لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتيه 50 جرامًا سادة وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وفطيرة بالعجوة، مع الاستمرار في توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية، وتستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعي.


السعر والجودة من يحكما اختيار الوجبة..

وقال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن الهدف الأساسي من الوجبة المدرسية هي مساعدة الطلاب على إكمال يومهم الدراسي.


وأضاف لـ"المواطن"، أن الآلية التي يتم اختيار الوجبة بناءً عليها، هي الوجبات التي التي تمد الجسم بالطاقة التي من خلالها يستطيع الطالب أن يستوعب ما يقدم له، موضحًا أن اللجان الخاصة بمراقبة المنظومة الغذائية للطلاب تختار السلع القابلة للنقل والتخزين دون فساد مثل البسكويت والعجوة والفطائر.


وأضاف أن للوزارة آليات تحدد نوع التغذية وهي العروض المناسبة من خلال الأسعار أيضًا، الأمر الذي يفرض عليها أن تتقابل مع أكثر من شركة تغذية لمعرفة جودة وسعر ونوع الوجبة للاختيار المناسب.


التوريد بشكل يومي..

قالت راندة حلاوة، رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمي، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أي مشكلات أو سلبيات لتفادي ما حدث خلال العام الماضي.


وأكدت أن الوزارة قررت هذا العام لأول مرة منع تخزين الوجبة المدرسية والتوريد سيتم يومًا بيوم، واختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومي.


وأوضحت "حلاوة" أن مجلس الوزراء قرر أن يتم إنتاج وجبات التغذية المدرسية من خلال مناقصة وعقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة يشارك فيها فقط قرابة 35 موردًا على مستوى الجمهورية.

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads