المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأستاذ يعرف أكثر".. مواقف عبدالله آل ثاني تحرج تميم

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 07:41 ص
سارة صقر
طباعة
تأتي زيارة عبدالله آل ثاني، كبير عائلة آل ثاني، المرشح لحكم قطر بعد تميم بن حمد، إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر المقبل، للقاء الرئيس دونالد ترامب، صفعة لحاكم قطر الحالي، نظرًا لسياسته التي توضح اعتدال موقفه ونظرته العميقة للموقف الخارجي.

ولعبد الله آل ثاني عدة مواقف معتدلة مخالفة لتميم أبرزها، كان الوساطة لإنهاء أزمة حجاج قطر بعد لقاءه بولي العهد السعودي.

والشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله آل ثاني هو أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فجده هو ثالث حكام قطر، الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكام قطر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني وشقيقه هو خامس حكام قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.


واكتُشف أول حقل نفط بحري في العالم، في عهد عائلة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وأجداده، خلال حكمهم لقطر في الفترة بين عام 1913 إلى عام 1972، كما تم إنشاء إذاعة وتليفزيون قطر، وصك أول عملة قطرية، كذلك قاموا بتقديم الماء والكهرباء مجانا للشعب القطري.

كما شهدت قطر إنتاج النفط من حقول دخان البرية والحقول البحرية، في عهد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، ثالث حكام قطر، بعد استقلال البلاد عن الدولة العثمانية وطرد الأتراك من الدوحة عام 1915.

وشهدت البلاد، في عهد رابع حكام قطر، الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، طفرة في إنتاج النفط وتصديره للخارج لأول مرة عام 1949، وتقدمت البلاد في عهده خطوات كبيرة نحو التطور ومواكبة العالم، إضافة إلى إسهاماته الثقافية في البلاد.


كذلك أنشأت محطة لتجميع النفط، وتم إنشاء إذاعة قطر عام 1968، وتليفزيون قطر عام 1970.خلال عهد خامس حاكم لقطر، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.

وقام أيضا بإنهاء الوصاية البريطانية وأعلن الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر عام 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى، فيما اتصف الشيخ أحمد بحسن الخلق والسمعة الطيبة والتدين.

وفي عام 1972، قام الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (والد الشيخ حمد وجد الشيخ تميم) بالانقلاب على ابن عمه الشيخ أحمد بن علي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads