المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته .. سعد زغلول "زعيم الأمة"

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 06:20 ص
سارة صقر
طباعة
كتب مذكراته وخشي أن تقع في يد خصومه الذين يكيدون له متناسين دوره البطولي، "سعد زغلول" الوجه الآخر للقائد الثوري الذي شرب الخمر ودعا المولى عز وجل أن يقلع عنها ونجح في ذلك قبل وفاته.

ولد سعد زغلول، في قرية ابيانة بمحافظة كفر الشيخ، وتضاربت الأنباء حول تاريخ ميلاده الحقيقي، فمنهم من أشار بأنه ولد في يوليو 1857 وآخرون قالوا يوليو 1858 بينما وجد في سجلات شهادته التي حصل عليها في الحقوق بأنه من مواليد يونيو 1860.

تلقى تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر عام 1873 وتعلم على يد الشيخ جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده.

التحق سعد زغلول، بالسلك الوظيفي، وتعددت مهامه، حيث عين وكيلا للنيابة وكان زميله في هذا الوقت قاسم أمين، وترقي حتي صار رئيسًا للنيابة وحصل علي رتبة الباكلورية، ثم نائب قاض عام 1892.

كان أحد المساهمين في وضع حجر الأساس لإنشاء الجامعة المصرية مع كل من محمد عبده، ومحمد فريد، وقاسم أمين وتم إنشاء الجامعة في قصر جناكليس (الجامعة الأمريكية حاليا) وتم تعيين أحمد لطفي السيد كأول رئيس لها.

ساهم سعد أيضًا في تأسيس النادي الأهلي عام 1907 وتولى رئاسته في 18 يوليو 1907.

أصبح سعد نائبًا عن دائرتين من دوائر القاهرة، ثم فاز بمنصب الوكيل المنتخب للجمعية وبعد الحرب العالمية الأولى تزعم المعارضة في الجمعية التشريعية التي شكلت نواة "جماعة الوفد" فيما بعد وطالبت بالإستقلال وإلغاءالحماية.

تسبب غياب سعد زغلول في الإضطرابات في مصر، مما أدى في نهاية المطاف إلى الثورة المصرية في عام 1919.

بعد عودته من المنفى، قاد زغلول القوى الوطنية المصرية، حتى إجراء الإنتخابات في 12 يناير 1924، حيث أدت إلى فوز حزب الوفد بأغلبية ساحقة، وبعد ذلك بأسبوعين، شكلت الحكومة الوفدية برئاسة سعد زغلول.

أصبح زغلول رئيسًا للوزراء بعد أن فاز الوفد بـ 90٪ من مقاعد البرلمان في الانتخابات، بعدما أثبت سعد زغلول من التجارب أنه قادر على وقف المظاهرات وأعمال الشغب بين المصريين.

توفي سعد زغلول في 23 أغسطس 1927، ودفن في ضريح سعد المعروف ببيت الأمة الذي شيد عام 1931.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads