المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

10 خطوات للتخلص من الضغط العصبي للحامل

السبت 26/أغسطس/2017 - 02:32 م
ندى محمد
طباعة
يكاد الضغط العصبي يكون جزءًا لا يتجزأ من الحمل، فهل يمكن لحياة جديدة تتكون داخلكِ، ألا تكون مصدرًا للضغط العصبي؟

أسباب القلق والتوتر وزيادة الضغط العصبي في أثناء الحمل لا تنتهي، ما بين الخوف من زيادة وزنكِ وعدم القدرة على استعادة جسمكِ بعد الولادة.

أسباب تكاد لا تنتهي، فلا تملكي إلا أن تتساءلي: هل يؤثر كل هذا التوتر على صحة طفلكِ القادم؟ وكأنكِ ما زلتِ تحتاجين إلى أسباب أخرى للضغط العصبي.

10 طرق تساعدكِ على التحكم في الضغط العصبي في الحمل:

1. حاولي الاسترخاء وركزي مع جنينكِ:

تكلمي مع جنينكِ وغني له، فهو يستطيع أن يسمعكِ ابتداءً من الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، استجيببي لإشارات جسمكِ، فاذهبي إلى السرير عندما تشعرين بالإجهاد.

2. تحدثي عن مخاوفكِ:

لا تحتفظي بقلقكِ لنفسكِ، شاركيه مع طبيبكِ واطلبي منه إرشادات تساعدكِ على تخطي أسبابه، تحدثي أيضًا مع زوجكِ وصديقاتكِ وأخرجي مشاعركِ بلا تردد أو خجل، فمشاعركِ طبيعية تمامًا.

3. احرصي على التغذية الجيدة:

اعتمدي على غذاء غني بالأوميجا 3 والفيتامينات والأحماض الأمينية خاصةً التربتوفان، فهذه العناصر تساعد على تحسين حالتكِ المزاجية والعصبية وتساعدكِ على النوم والاسترخاء.

للحامل: احرصي على تناول هذه الأطعمة ليلًا.

الأوميجا 3 متوافر في الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والتونة والسردين والماكريل، تناوليها مرة على الأقل أسبوعيًا.

أما التربتوفان، فمتوافر في الدجاج الطازج والبيض والزبادي والجبن إضافةً إلى المكسرات.

اشربي كمية وفيرة من الماء لا تقل عن 1.5 لتر يوميًا.

4. مارسي الرياضة:

الرياضة من عوامل تحسين الحالة المزاجية، وهناك كثير من الرياضات الآمن ممارستها في الحمل، هذه الرياضات تتضمن المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا والسباحة، وممارسة بعض تمرينات اليوجا والتأمل تساعدكِ كثيرًا أيضًا.

5. استعدي للولادة:

تحدثي مع طبيبكِ عن توقعاته لولادتكِ، وإمكانية استعمال التخدير النصفي في أثناء الولادة، زوري المستشفى الذي سيكون محلًا لولادتكِ.

6. الجئي للتدليك وتمرينات التنفس:

تساعد كثيرًا على صفاء الذهن، والتغلب على التوتر.

7. حاولي التقليل من التعرض لساعات الذروة المرورية:

من أكثر ما يسبب التوتر، ربما يمكنكِ التنسيق مع عملكِ لاتباع المواعيد المرنة، فيبدأ دوامكِ وانصرافكِ قبل ساعات الذروة المرورية، أما مواعيدكِ الخاصة، فاحرصي على تجنب مواعيد الذروة تمامًا، خصوصًا إذا كنتِ تقودين السيارة بنفسكِ.

8. الاعتبارات المادية:

إذا كانت التزاماتكِ المادية فيما يخص الولادة واحتياجات الطفل من أسباب توتركِ، فاعملي على وضع قائمة بالأولويات وقسمي شراءها على مدى شهور حملكِ، وضعي في اعتباركِ إمكانية الاستعانة ببعض الأغراض المستعملة من أختكِ أو صديقاتكِ، للاستعارة أو للشراء بأسعار مخفضة، قد تجدين أيضًا بعض المواقع المخصصة لبيع هذه الأغراض، مثل السرير أو كرسي السيارة أو عربة الطفل.

9. حاولي مواجهة قلقكِ بالابتسامة:

احرصي على صحبة الأشخاص، الذين يجلبون لكِ السعادة والضحك، وتجنبي الجلوس وحيدةً لفتراتٍ طويلة.

10. تعوّدي الرفض:

ارفضي كل ما يوكل إليكِ من المهام، التي من شأنها أن تزيد عليكِ الإحساس بالضغط العصبي، كأن يطلب منكِ مديركِ في العمل الانتهاء من تقرير مفصل في ثلاثة أيام قبل إجازتكِ السنوية، أخبريه بأن الطلب غير منطقي وصعب التطبيق، واطلبي منه تأجيل العمل فيه لما بعد عودتكِ.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads