المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حصاد البرلمان".. "الكوسة" تسيطر على النقل.. واتهامات لقطر بالإبادة الجماعية

الثلاثاء 29/أغسطس/2017 - 07:48 م
مى مصطفى
طباعة
هنأ الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والمستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس، جموع الموظفين العاملين بالمجلس بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ونقلت الإذاعة الداخلية لمجلس النواب، تهنئة الدكتور علي عبد العال، والمستشار أحمد سعد، للعاملين ظهر اليوم، داعين الله عز وجل أن يعيد الأيام على مصر والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

1- محلية البرلمان..

أكدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنها ستستمع في جلستها منتصف شهر سبتمبر المقبل، إلى ما اتخذته الحكومة من إجراءات بشأن حل أزمة القمامة في مصر وإنشاء الشركة القابضة للقمامة وإدارة المخلفات.

وقال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "نحن جادون في الموعد الذي تحدد لاجتماع اللجنة في 18 سبتمبر القادم، فيما يخص عرض الحكومة لناتج دراستها للإطار المؤسسي التنفيذي لإدارة منظومة المخلفات بأنواعها، من خلال إنشاء كيان اقتصادي حاضن "الشركة القابضة"، ونتطلع إلى أن نستمع من ممثلى الحكومة إلى استراتيجية مقرونة بإطار تأسيسي للشركة ملحق بها خطة تنفيذية وجدول زمنية على مستوى كافة محافظات مصر، بغض النظر عن مدة الجدول الزمني".

وتابع: "إذا لم يجد البرلمان مطروحًا جادًا من الحكومة لإنشاء الشركة القابضة وليست أمور شكلية، سيكون الموقف فى هذه الحالة صعب جدا علينا كبرلمان استحضر كافة أدوات التعاون والتنسيق تحت مظلة من المشاركة في المسئولية والحوار المشترك واتساع الصدر والممارسة النيابية الرشيدة على مدار عامين وعقد أكثر من 19 اجتماعا لمناقشة الأزمة، وفي هذه الحالة ستكون الأمور صعبة، والفشل والإخفاق الحكومى غير مبرر".

2- الدفاع بالبرلمان..

قال يحيى كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن إيران لن تتوقف عن التدخل فى الشئون الداخلية لدول الخليج ولديها أطماع معروفة، وتتخذ من دولة قطر ونظام تميم بن حمد بوابة للتدخل فى الشئون الداخلية لدول الخليج.

وأضاف أن هناك مكائد من قطر وإيران لدول مجلس الخليج، ودعمهم للتنظيمات الإرهابية فى المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك نوع من المكيدة لمجلس التعاون الخليجي بشأن نية أمير دولة قطر الانسحاب حسبما تقول وسائل الإعلام في قطر.

وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن إيران وقطر تعملان ضد دول مجلس التعاون الخليجي وتدعمان التنظيمات الإرهابية، مضيفًا أن قطر تماطل فى تنفيذ المطالب المشروعة التي طالبت بها الدول الأربعة، وتتحالف مع من يهددون الأمن العربي.

3- اقتصادية البرلمان..

أشاد النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بزيارة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية إلى دولتى فيتنام وسنغافورة، واعتبرها من أنجح الزيارات خلال الفترة الأخيرة، وأثمرت توقيع العديد من مذكرات التفاهم، فضلًا عن عرض الفرص الاستثمارية في مصر، وقانون الاستثمار الجديد وما به من حوافز عديدة للمستثمرين.

وأضاف أن سنغافورة أحد النمور الآسيوية ولها خبرتها العريقة في إدارة الموانئ والمشروعات الاقتصادية المتكاملة، وأن ميناء سنغافورة من الموانئ العالمية المعروفة وهو ثالث أهم مركز مالي في العالم، وأن زيارة الرئيس السيسى لميناء سنغافورة البحري منذ عامين، واطلاعه على آليات العمل فى الميناء، مبديا رغبته فى الاستفادة من الخبرة "السنغافورية" فى إقامة وإدارة الموانئ وكان معه وقتها الفريق مميش، وأن هذه الزيارة هى استكمال للزيارة السابقة.

ووصف رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الزيارة بالناجحة على كافة الأصعدة وأن فيتنام مشهور عنها تميزها فى مجال الثروة السمكية والزراعة، وبالفعل هناك رغبة كبيرة من رجال الأعمال الفيتناميين للاستثمار في مصر، كما أن وجود سنغافورة فى ميناء شرق بورسعيد سيحدث نقلة كبيرة في الموانئ المصرية.

4- تشريعية البرلمان..

أشاد النائب ممتاز دسوقي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بالقرار الجمهوري بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، التي تهدف لإعداد وتخريج كوادر بشرية شابة بقطاعات الدولة كافة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم وتوجيه واستثمار طاقاتهم وجهودهم لصالح خدمة وطنهم وتأهيلهم للمشاركة في الشأن العام، بحيث تكون هناك أجيال قادرة على تحمل المسئولية على جميع المستويات، مؤكدًا أن هذا دليل على اهتمام الرئيس بشباب مصر وأنه يرى المستقبل المشرق، وأن تأهيلهم وتدريبهم سوف يسهم فى تنمية مصر وتقدمها.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبدى اهتماماَ كبيراَ بقطاع الشباب خاصة لحضوره جميع مؤتمرات الشباب التى تقام شهرياَ فى محافظات الجمهورية المختلفة، بالإضافة إلى إجراءات المناقشات والحوار مع الشباب للاستماع منهم ومشاركتهم فى اتخاذ القرارات الحيوية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أصدر أمس الاثنين، القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

5- نقل البرلمان..

هدد اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بتقديم استجواب ضد هشام عرفات وزير النقل، حال عدم إيفاء اللجنة بما حدث فى إحدى مسابقات الوظائف بهيئة السكة الحديد، والتى أشار"طعيمة" إلى أنها شهدت ما وصفه بالـ"كوسة"، فضلًا عن غياب الشفافية، معتبرًا ذلك أحد أسباب فشل وزارة النقل.

وأضاف أن المرفق أعلن عن مسابقة وظائف، وتقدم إليها عدد من كبير من الشباب، وكانت الامتحانات بمقر الأكاديمية البحرية لضمان الحيادية، وقبلت الهيئة أوراق عدد كبير من الشباب وعندما تجاوزوا الامتحانات فى الأكاديمية، رفضوا بعضهم بحجة أن مجموعهم فى الثانوية العامة صغير.

وتابع رئيس اللجنة: "عدد كبير من الشباب اشتكوا، حتى أن الحاصل على ترتيب 11 في نتائج امتحانات الأكاديمية رفضوه بحجة ضعف مجموعه"، متسائلًا: "ما ذنب الشباب في ذلك، لماذا قبلتوا أوراقهم من البداية وأخضعتوهم للامتحانات، من يتحمل أن يفقد الشباب الثقة في الحكومة والوظائف التى تعلن عنها".

واستكمل رئيس لجنة النقل، بأنه خاطب وزير النقل السابق ورئيس الهيئة والوزير الحالي، بضرورة إيفاء اللجنة بما حدث، إضافة إلى نسخة من كشوف الناجحين في المسابقة، ولم يردوا، متابعًا: "أكيد حصلت كوسة فى الحكاية، ولو الوزير ما ردش قبل دور الانعقاد الثالث، سأقدم استجواب ضده بالمستندات الكاملة".

6- تضامن البرلمان..

تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، في حضور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وذلك لمناقشة استيضاح وزارة التربية والتعليم للتيسير على ذوي الإعاقة في العام الدراسى الجديد، ومن المتوقع حضور وزيرى التربية والتعليم والأوقاف اجتماع اليوم.

وعلى هامش الاجتماع تكرّم اللجنة أوائل الثانوية العامة من ذوى الإعاقة، وقد وجهت لجنة التضامن دعوات لوزيري التربية والتعليم والتعليم العالى لحضور الاجتماع.

يذكر أن اللجنة وضعت خطة متكاملة لنشاطها خلال فترة الإجازة البرلمانية، سواء على مستوى القضايا التى ستناقشها، أو الزيارات الميدانية المختلفة، فى إطار دورها الرقابي، وستبدأ اللجنة عقب الانتهاء من إجازة عيد الأضحى زيارتها الخارجية، تستهلها بالمؤسسة العقابية بالمرج، كما خصصت اللجنة مساحة من اجتماعاتها لقضايا الأسرة والزيادة السكانية، إذ تعقد عددا من الاجتماعات فى هذا الإطار، تستدعى خلالها المجلس القومى للسكان لعرض استراتيجيته وأهدافه، على أن تلى ذلك 4 جلسات استماع مع المعنيين بهذا الملف.

7- خارجية البرلمان..

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن التحرك الرباعي العربي ضد قطر في هذه المرة له تأثير كبير، نظرا لامتلاكهم وثائق تؤكد إدانة قطر وتورطها فى دعم الإرهاب، متابعا، لا نستطيع القول بأن يتم الإفراج عن جميع الوثائق ولكن يفرج عن بعضها للرد على الإنكار القطري وبناء عليه أعتقد أن هذه الوثائق المفرج عنها وغيرها من الوثائق تؤكد وجود اتهام واضح تجاه قطر لابد من استغلاله فى تحريك قضايا دولية ضد ما ترتكبه الدويلة المارقة من جرائة.

وأضاف أنه بشكل واضح قطر تسببت فى مقتل مئات الآلاف من الأبرياء في الدول العربية وجرائم تندرج تحت الإبادة الجماعية وضد الإنسانية وبالتأكيد من الممكن استغلال الوثائق الموجودة لدى الدول العربية لمقاضاة قطر دوليا، موضحًا أن مجلس الأمن الملعب الرئيسي الذي من الممكن أن نتحرك من خلاله للذهاب لمحاكمة قطر على كافة جرائمها البشعة خلال السنوات الماضية.

8- اتصالات البرلمان..

قال الدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه عقب انتهاء الإجازة البرلمانية وبدء دور الانعقاد الثالث المقرر له في شهر أكتوبر المقبل، ستعمل اللجنة على مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية.

وأضاف أن هناك بعض الممارسات الخاطئة في مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا يقبلها المجتمع المصري فيما يتعلق بالجريمة الإلكترونية والتشهير بالفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن الجريمة الإلكترونية لا تقل خطورة عن الجرائم العادية، مضيفًا أن مشروع القانون سيتضمن أمورا أخرى غير الجرائم الإلكترونية ومنها حقوق الملكية بالنسبة للمقالات وحماية المعلومات بالنسبة لمؤسسات الدولة.

ولفت إلى أن مشروع القانون يهدف لتقنين الأوضاع وليس التعدى على الحريات وحماية الخصوصية والحفاظ على المعلومات من السرقة، وأكد نضال أن بمجرد وصول مشروع القانون للجنة ستباشر فى مناقشته وعقد جلسات حوار مجتمعي حول القانون.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads