المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كوبرX موسيس.. من يربح المواجهة في "صدام" الدفاعات المنظمة؟

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 06:28 م
مصطفى جعفر
طباعة
ساعات قليلة ويخوض منتخب مصر مواجهة حاسمة أمام نظيره الأوغندي، غدًا الخميس، على ملعب كمبالا، في إطار مباريات الجولة الثالثة للمجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

المنتخب المصري يتولى قيادته فنيًا الأرجنتينى هيكتور كوبر، الذي يميل للعب بطريقة متوازنة دفاعيًا وهجوميًا، أما المنتخب الأوغندي فيديره فنيا الوطني موسيس بوسينا، الذي لن يغير من طريقة لعبه مع سابقه الصربي، والتي كانت تميل للتحفظ أمام الفرق الكبيرة والهجوم الضاري أمام الفرق العادية.

وبإجراء قراءة في عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين:

الفراعنة:
كوبر يعتمد على خطتي لعب ومشتقاتهما مع منتخب مصر، هما "4-5-1 و4-3-3"، والأولى تطبق في حالة الدفاع المركز، والتي غالبًا ما تكون أمام فرق قوية، أو باللعب خارج الأرض، أما الطريقة الثانية فيميل إليها الأرجنتينى في معظم مباريات المنتخب، ويشتق منها طريقة "4-2-3-1".

وبالرجوع إلى مباراة الفريقين في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة، لعب كوبر بطريقة مغايرة تماما، وهى 4-4-1-1، عندما جلس عبد الله السعيد احتياطيًا ولعب بصلاح خلف رأس الحربة، ورمضان صبحى كجناح أيسر، وتريزيجيه يمينا، في المقابل سنجد أن منتخب أوغندا لعب برباعي وسط دفاعي أمام مصر.

ولكن أقدم كوبر على استبدال طارق حامد ونزول السعيد، صاحب هدف الفوز وقتها.

هناك مشكلة تواجه المنتخب وهى وجود مساحات بين طرفي الملعب وخط الوسط، نظرًا لميل جناحي الفريق للعب بجوار الخطوط، وهو ما يشكل فراغًا يساعد الخصم في تملك الكرة، ولكن على كوبر دفع لاعبي الطرف للدخول أكثر في عمق الملعب، لامتلاك الكرة من جانب، ولخلق مساحات لظهيري الجنب للتقدم وصناعة الفرص للمهاجمين.

أيضا على كوبر مطالبة لاعبي الارتكاز الدفاعي "الننى وحامد" بالضغط بشراسة أكثر على لاعبي الخصم، خاصة الأول الذي لا يجيد هذا الدور، ويكتفي بالرقابة من بعيد على اللاعب.

منتخب أوغندا
يعتمد على خطتي لعب، أحدهما 4-1-4-1، وهذه الخطة تكون للدفاع والتحفظ أمام المنتخبات الكبيرة، والطريقة الثانية 4-3-3 والتي تطبق أمام الفرق الصغيرة، وهو ما حدث أمام الكونغو في الجولة الافتتاحية.

أوغندا يمتلك قوام أساسي يتكون من "الحارس دينيس أونينيجو، ورباعي الدفاع وادادا كظهير أيمن وأوتشايا كظهير أيسر وجوكو وإيسندى كقلبي دفاع، وأمامه أتشو فى الارتكاز الدفاعي، وأمامه إيجوما ومويجى كلاعبين ارتكاز متقدمين بجانب كيزوتو واولويا كجناحين، وفى الهجوم فاروق ميا.

وبهذه الطريقة يحاول أوغندا تقليل المساحات التي تظهر في دفاعاته، لذا يتراجع كثيرا لحدود منطقة الجزاء، ولكن بشكل منظم، ثم يبدأ الضغط من الثلث الأوسط بضغط متوسط حتى يجبر المنافسين على إرسال كرات طويلة عند حدود منطقة الجزاء.

وهذه الطريقة أيضا تتسبب في خنق تحركات أي مهاجمين للفرق المنافسة، سواء المهاجم الصريح أو القادمون من الخلف، مع الاعتماد على قطع الكرات في وسط الملعب، مع تبادل سريع للكرات، ومحاولة خطف أهداف من المرتدات.

أوغندا يمتلك ثلاثي خطير في الجبهة اليسري المكونة من اودادا وأولويا وفاروق ميا، وهذا يعنى ضرورة التنظيم الدفاعي واليقظة من لاعبي الجبهة اليمنى بمنتخب مصر.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads