المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظات مصر على أتم استعداد لاستقبال عيد الأضحى.. الانتهاء من تجهيز ساحات الصلاة

الخميس 31/أغسطس/2017 - 07:01 م
المواطن
إسلام شلبى
طباعة
انتهت مديريات الأوقاف بالمحافظات من تجهيز أعداد من الساحات لتستقبل المواطنين لأداء صلاة عيد الأضحي صباح غدٍ الجمعة، إلى جانب المساجد، كما حرصت المديريات على اختيار الأئمة والخطباء، وفقًا لشروط محددة، ونسقت مع الأجهزة الأمنية لوضع خطط لتأمين الساحات والمصلين.

ففي محافظة دمياط، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ محمد سلامة بأنه تم الانتهاء من تجهيز 64 ساحة خلاء لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حيث تم تجهيزها بمكبرات الصوت والفرش وكافة احتياجاتها، كما تم تخصيص خطيب أساسي وآخر احتياطي لكل ساحة، موضحا أن تلك الساحات موزعة بواقع 18 ساحة بمركز دمياط، و15 ساحة بمركز كفر سعد، و10 ساحات بمركز الزرقا، و8 ساحات بمركز فارسكور، و7 ساحات بمركز كفر البطيخ، و6 ساحات بمدينة الروضة.

وفي محافظة القليوبية، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ محمود أبوحبسة بأنه تم تخصيص 358 ساحة لصلاة عيد الأضحى على مستوى قرى ومدن المحافظة وتكليف نخبة من أفضل الدعاة الأكفاء لإلقاء خطبة العيد، مشيرا إلى أنه تم تخصيص خطيب أساسي وأخر احتياطي لكل ساحة تحسبا لأي طارئ.

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن وإخطارها بالساحات القانونية لتأمينها حرصا على سلامة المصلين.

وفي محافظة شمال سيناء، قال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ محمد سعد العش، إنه تم تخصيص 34 ساحة لصلاة عيد الأضحى المبارك على مستوى المحافظة بخلاف المساجد، موزعة على كافة مراكز ومدن المحافظة بواقع 7 ساحات في العريش، و18 ساحة في بئر العبد ورمانة، و3 ساحات في الشيخ زويد، وساحتين في رفح، وساحتين أخرتين في الحسنة، وساحتين في نخل والقسيمة.
وأشار وكيل الوزارة إلى أنه تم تخصيص خطيب أساسي وخطيب احتياطي ليؤم المصلين ويلقي خطبة العيد في كل ساحة أو مسجد، ولن يسمح لغيرهما بإمامة المصلين وإلقاء خطبة العيد التي ستتناول موضوع التضحية والمغزى منها والتأكيد على صلة الرحم والتوسع في الصدقة على الفقراء لإسعادهم في هذا اليوم، علاوة على تهنئة المواطنين بالعيد.

وفي محافظة الدقهلية، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ طه زيادة بأن مديرية الأوقاف انتهت من تحضير الساحات لأداء صلاة العيد ووضع خطة لتأمينها وإحباط أي محاولة لإفساد فرحة المواطنين بالعيد بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.
أضاف أنه تم تخصيص 453 ساحة لأداء صلاة العيد بدائرة المحافظة هي ساحة رئيسية بمسجد النصر، و452 ساحة فرعية موزعة على 22 إدارة، بالإضافة إلى المساجد الكبرى الموجودة بالمحافظة البالغ عددها خمسة آلاف مسجد وتم تجهيزها من خلال أعمال النظافة والإضاءة لاستقبال المصلين.
وأوضح أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن ومديرية الصحة بالمحافظة لتأمين ساحات صلاة العيد والاحتفال، كما تم تخصيص إمام وخطيب أساسي وإمام وخطيب احتياطي لإلقاء خطبة العيد فضلا عن التنبيه عليهم بألا تزيد مدة الخطبة عن ربع ساعة.
وفي سياق متصل، أكد وكيل الوزارة أن هناك دورا رقابيا كبيرا على كافة العاملين بالمديرية، مؤكدا أنه لا يوجد عامل أو إمام بالمديرية له توجه سياسي، وأن جميع الزوايا والمساجد بنطاق المحافظة خاضعة لسيطرة وإشراف وزارة الأوقاف، وهناك مرور دوري وجرد كامل لجميع الكتب الموجودة بالمساجد.

وفي محافظة أسوان، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ أحمد الصادق بأنه تم تجهيز ساحات العيد البالغ عددها 80 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى إتاحة الصلاة في جميع المساجد الكبرى بدائرة المحافظة.
من ناحية أخرى، لفت وكيل الوزارة إلى أنه تم تكليف الإدارات الفرعية التابعة للمديرية على مستوى المحافظة للتنسيق مع المحليات، للقيام بتجميع أكبر عدد ممكن من جلود الأضاحي حتى يتسنى استغلال مواردها في طريقها الصحيح من خلال الإنفاق على المرضى والأسر الأكثر احتياجاً.
وأضاف أنه تم توزيع العيدية الخاصة بوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على الفقراء والأسر المحتاجة بإجمالي 30 ألف جنيه، حيث استفادات منها 300 أسرة بواقع 100 جنيه لكل أسرة.

وفي محافظة سوهاج، صرح المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم بأن وزارة الأوقاف خصصت 198 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وقد انتهت مديرية الأوقاف بالتعاون مع المحافظة من تجهيز تلك الساحات لاستقبال المصلين، وهي موزعة على 25 إدارة فرعية للأوقاف بنطاق المحافظة بالإضافة إلى أكثر من 6 آلاف مسجد بمختلف أنحاء المحافظة ستؤدى فيها صلاة العيد، لافتا إلى أنه تم تخصيص ساحة الاستاد الرياضي بمدينة سوهاج لتكون الساحة الرئيسية بالمحافظة للصلاة، وأنه تم تخصيص خطيبين لكل ساحة أحدهما رئيسي والآخر احتياطي.

وفي محافظة البحر الأحمر، شدد المحافظ اللواء أحمد عبدالله على الوحدة المحلية لمدينة الغردقة ومديرية الأوقاف بالمحافظة بإنهاء تجهيز ساحات لصلاة عيد الأضحى، والبالغ عددها 18 ساحة صلاة للعيد إلى جانب المساجد وعددها 79 مسجدا على مستوى مدن المحافظة.
ومن بين الساحات التي تم تخصيصها 5 ساحات بالغردقة هي الساحة الرئيسية بمسجد الرحمن بالدهار، وساحة مسجد الميناء الكبير بالسقالة، وساحة ميدان الصفوة نهاية شارع الاستاد، وساحة جامع أبو البصر بالأحياء، وساحة قرية الياسمين بطريق القرى بمدينة الغردقة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads