المواطن

عاجل
جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين شباب الصحفيين عن مؤتمر إتحاد القبائل العربية:حمل 7 رسائل هامة في الداخل والخارج رئيس جامعة حلوان يستقبل نيافة الأنبا الحبر الجليل ميخائيل والوفد المرافق له من إيبارشية حلوان والمعصرة وتوابعهما* خبير اقتصادي: مشروع مستقبل مصر الزراعي يحقق الأمن الغذائي ويزيد الدخل القومي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفاوضات اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية تدخل فى مرحلة التفاصيل

السبت 02/سبتمبر/2017 - 08:31 م
شريف صفوت
طباعة
دخلت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، اليوم السبت، فى التفاصيل العملية للتعديلات على اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية "نافتا" فى الجولة الثانية من مفاوضات الاتفاق الذي يهدد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي بالانسحاب منه.

وبعد وضع جدول مواعيد طموح فى الجولة الأولى التي أجريت فى واشنطن الشهر الماضي، دخل المفاوضون الأمريكيون والمكسيكيون والكنديون فى التفاصيل العملية لتعديل الاتفاقية المؤلفة من 1700 صفحة، مع افتتاح جولة المفاوضات التي تستمر خمسة أيام فى فندق هيات ريجنسى فى مكسيكو سيتى.

ويناقش المفاوضون 25 مسألة فى هذه الجولة خلال اجتماعات منفصلة، بينها التجارة الإلكترونية والبيئة وتدابير مكافحة الفساد والاستثمار والنفاد إلى أسواق العقارات.

وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية أن مسألة "قواعد المنشأ" الشائكة، من ضمن جدول الأعمال.

وتسعى الولايات المتحدة إلى تغيير تلك القواعد، ومنها المتعلقة بقطاع السيارات المثير للجدل، وتحديد حد أدنى من المكونات التي يجب إنتاجها فى الولايات المتحدة لتبقى أى سيارة معفاة من رسوم التصدير، ولا يتوقع أن تخرج معلومات عن المفاوضات، فقد اتفقت الدول الثلاث على التكتم حتى انتهاء الجولات المقدرة من سبع إلى تسع جولات.

وكان ترامب الذي طالب بإعادة التفاوض على الاتفاقية، قد أوضح في وقت سابق أن اتفاقية "نافتا" كانت كارثية على الصناعة الأمريكية والوظائف.

وصعد حملته المعادية للاتفاقية قبيل انطلاق الجولة الثانية متهمًا المكسيك بالتصلب ومؤكدًا أن واشنطن "ستنهي في آخر المطاف على الأرجح" الاتفاق الموقع في 1994.

ويذكر أن المكسيك التى ترسل 80% من صادراتها إلى الولايات المتحدة رفضت تلك الاتهامات، ولكنها أكدت أن لديها خطة بديلة تركز على تنويع وجهات صادراتها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads