المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على علاج بديل لجراحات استبدال الركبة

الأحد 03/سبتمبر/2017 - 01:24 م
داليا محمد
طباعة
تهدف عملية استبدال مفصل الركبة الى علاج تآكل الغضروف في مفصل الركبة، الذي يحدث غالباً نتيجة لالتهاب المفاصل المزمن على إختلاف أنواعه، خصوصاً الفصال العظمي، الذي يؤدي إلى تحديد قدرة المريض على تحريك مفصل الركبة، وتعتمد العملية على إستبدال المفصل المصاب بمفصل ركبة اصطناعي، فيعاني الكثيرون حول العالم من آلام المفاصل، وخشونة الركبة، وبعض الحالات تتطلب تدخلا جراحيا لتغيير مفصل الركبة.

وقرار إجراء عملية جراحية قد لا يناسب كبار السن، لذلك قد تكون التجارب والأبحاث حول الحقن بالخلايا الجذعية أمل جديد لعلاج آلام المفاصل بدون تدخل جراحي.

وقالت الدكتورة "آشيش شودرى"، جراح العظام في جامعة"واشنطن" إن تدخل الخلايا الجذعية في علاج المفاصل تدخلاً ثوريًا، خاصة مع وجود نتائج مشجعة، وما زال الأمر في يحتاج المزيد من التجارب السريرية لإعلانه بديلا عن جراحات استبدال الركبة.

وأضافت الطبيبة، أن الخلايا الجذعية غير فعالة في علاج إصابات الحبل الشوكي، لكن يجرى حاليًا اختبارها في مرضى الشلل النصفي "شلل الساقين والجزء السفلي من الجسم".

والخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا لديه قدرة على التجديد الذاتي والتكاثر بالإضافة إلي قدرتها الهائلة في تشكيل الأنسجة المختلفة وتجديد الخلايا العصبية والغضاريف وشفاء الأنسجة المصابة.

ومصدر الخلايا الجذعية يكون في نخاع العظام الخاصة والدهون، كما يمكن الحصول عليها من خلال المشيمة أو السائل الذي يحيط بالجنين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads