المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدراسة على وشك البدء.. المحافظات تستعد.. وانتهاء صيانة وتجديد المدارس

الخميس 07/سبتمبر/2017 - 08:50 م
هدير ناصر
طباعة
انتهت كافة المحافظات من استعداداتها للعام الدراسي الجديد، وانتهت من أعمال الصيانة الشاملة والبسيطة أو إحلال وتجديد بعض المباني والمعامل المدرسية، فضلًا عن بناء مدارس جديدة، واستعدت وزارة التربية والتعليم والمحافظات للعام الدراسي عن طريق صيانة المدارس القديمة، وطباعة وتوزيع الكتب على المدارس.

"استعدادات الإسكندرية"..

قال جمعة ذكري أنصاري، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن جميع مدارس المحافظة أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017-2018، والذي من المقرر أن يبدأ 23 سبتمبر الجاري، وذلك بعمل صيانة المرافق والفصول، وتعليق القوائم والجداول، وطلاء الأسوار واستلام الكتب الدراسية.

وأضاف "الأنصاري"، أن جميع المدارس استعدت بعد الانتهاء من امتحانات الدور الثاني بعمل صيانة لجميع الفصول والمباني التي تتطلب تحسينات، وكذلك للمرافق التي يلزمها صيانة دورية، لافتًا إلى أنه تم عمل تقرير صيانة من كل مدرسة لرصد احتياجاتها ومتطلباتها ومن ثم تم منح موافقات غالبيتهم للبدء في التنفيذ والانتهاء قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه تم الانتهاء من دهان أسوار بعض المدارس بألوان علم مصر، وتجديد وصيانة أجهزة الحاسب الآلي، وإمداد المعامل بمتطلباتها من المواد والأجهزة، وتعليق لوحات إرشادية للطلاب بالجداول ولحثهم على الاهتمام بنظافة المدرسة.

ونوه "الأنصاري"، بأن الإدارات التعليمية الثمانية بالمحافظة بدأت في استلام نسبة من الكتب الدراسية للعام الجديد، ومن المقرر أن يتسلموها بالكامل خلال الأسبوع الأخير قبل بدء الدراسة، فضلًا عن إعداد تقرير أعمال أسبوعي من مديري الإدارات بكافة الأنشطة التي تقيمها المدرسة، والمشكلات التي تواجهها، وأعمال الإحلال والتجديد التي قامت بها وسوف تقوم بها، وخطة تنفيذ برامج التدريب الجديدة التي تتبعها المدارس، وحالة الفائض أو العجز من المعلمين.

واختتم وكيل الوزارة، أن برامج التدريب الحديثة التي ستتبعها الإدارات تم اعتمادها جميعا تحت خطة واحدة لتدريب المعلمين وتشمل عدة مشروعات منها "مشروع المعلمون أولًا، والأكاديمية المهنية للمعلمين، وبرنامج التعليم".

"استعدادات أسيوط"..

شدد الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، على ضرورة الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لبدء العام الجامعي الجديد 20172018 في سهولة ويسر، واتخاذ كافة التدابير لضمان جودة سير العام الجامعي، بما يليق بتاريخ جامعة أسيوط العريق ومكانتها المتميزة.

جاء ذلك، خلال ترأس الدكتور "جعيص" اجتماع مجلس العمداء لمراجعة استعدادات الجامعة قبل أيام من انطلاق العام الجامعي، بحضور السادة نواب رئيس الجامعة لمختلف القطاعات وعمداء كليات الجامعة بأسيوط وفرعها بالوادي الجديد.

وأكد رئيس الجامعة، ضرورة التزام كافة عمداء الكليات بالحضور إلى كلياتهم استعدادا لبدء العملية التعليمية، واستقبال الطلاب والرد على استفساراتهم مع توضيح الشروط الخاصة بالالتحاق بالبرامج المميزة والخاصة ببعض الكليات، والتي يتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة والانتهاء من تسجيل أسماء الراغبين في الالتحاق به في أقرب وقت ممكن.

كما اطمأن رئيس جامعة أسيوط، على الانتهاء من كافة أعمال الصيانة وتجديد المنشآت ومباني الكليات والمعامل مع زيادة سبل الإنارة في بعض مناطق الحرم الجامعي التي تحتاج إلى ذلك.

وشدد رئيس الجامعة، على كافة العمداء ضرورة تصدي الجامعة بكل حسم لأية بيانات زائفة تعلن عن تعاقدات وهمية مستغلةً اسم الجامعة في تنظيم دورات تدريبية ومنح درجات علمية زائفة، مهيبًا بالدارسين توخي الحذر واتخاذ القنوات الشرعية والرسمية للجامعة والمتاحة للالتحاق بالدراسة في مختلف التخصصات.

"استعدادات مطروح"..

اجتمع الدكتور سمير النيلي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، اليوم الخميس، مع محمد عزب وكيل المديرية وسيد ضرغام، مدير عام الشئون التنفيذية، وإسماعيل جاتو، مدير عام التعليم العام، ونبيل نجيب، مدير عام التعليم الفني، وثناء عبد العال، مدير عام الشئون المالية والإدارية.

وتناول وكيل الوزارة، في الاجتماع سبل تطوير الأداء بكافة الإدارات والأقسام الفنية والإدارية بديوان المديرية، وكذلك استعراض آليات الاستعدادات النهائية الجارية بكافة مدارس المحافظة لبداية العام الدراسي الجديد مع تكثيف جولات المتابعة الميدانية بالإدارات التعليمية طبقا لتعليمات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، كما استعرض مدير تعليم مطروح أهم العقبات التي تعاني منها العملية التعليمية والسبل العلمية القويمة الكفيلة بحلها وفق الإمكانيات المتاحة.

وأشار "النيلي" إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد في أجواء أخوية مثالية يسودها تقدير المسئولية والتعاون والإخلاص والتفاني في العمل.

"استعدادات الغربية"..

قال الشناوي عايد وكيل، وزارة التربية والتعليم بالغربية، إنه أصدر تعليمات مشددة لمديري الإدارات التعليمية الـ 10 على مستوى المحافظة، بمتابعة أعمال الصيانة بالمدارس.

وأشار "الشناوي"، إلى أن كافة المدارس جاهزة للعام الدراسي الجديد، وأن هناك أعمال صيانة بسيطة، وتلك مستمرة طوال العام وليست مقتصرة فقط على الصيف، وأن عدد مدارس الغربية 2370 مدرسة على مستوى المحافظة منها 21 مدرسة تخضع إلى صيانة شاملة من دهانات وترميمات، وجار الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي علاوة على دخول 16 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام.

وأضاف "الشناوي"، أنه تم التأكيد على ضرورة الاهتمام بنظافة الفصول، والتهوية الجيدة، وتنظيف دورات المياه بشكل دوري، وتوفير مياه شرب نظيفة في كل مدرسة مع تخصيص غرف للعزل للتلاميذ بكل مدرسة، لافتا إلى أنه يتابع أعمال الصيانة من خلال لجان مشكلة من كل إدارة تعليمية، مؤكدا أن هناك لجان من قبل الوزارة والرقابة الإدارية تمر على المدارس؛ للتأكد من مدى سلامتها واستعدادها للعام الدراسي المقبل.

موضحا أن هناك تعليمات بمتابعة وصول الكتب إلى مخازن المديرية والعمل على تسليمها للإدارات وتوزيعها على المدارس، والتي بدورها توزعها على الطلاب مع بدء العام الدراسي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads