المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تعهدات بمساعدات مالية.. فرنسا تحث تشاد على إجراء الانتخابات

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 11:14 م
شريف صفوت
طباعة
حثت فرنسا السلطات في تشاد، اليوم الإثنين، على البدء في إجراء انتخابات برلمانية، وذلك بعدما حصل البلد الإفريقي على تعهدات بمليارات الدولارات من الدول المانحة لمساعدته في إنعاش اقتصاده المتعثر.

وقالت أنيس روماتيه إسباني المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في تصريحات صحفية "الانتخابات التشريعية لحظة مهمة في الحياة الديمقراطية، نتمنى في هذا الصدد أن تكون السلطات في تشاد في موقف يتيح لها الإعلان قريبًا عن جدول زمني للانتخابات"، موضحًة أن بلادها ستسهم بمبلغ 223 مليون يورو (267.27 مليون دولار).

وكانت حكومة تشاد قد أعلنت، يوم الجمعة الماضي، أنها حصلت على تعهدات بنحو 18.5 مليار دولار لبرنامج تنمية وطنية للفترة من 2017 وحتى 2021 وهو ضعف ما كانت تتوقعه.

وكان إدريس ديبي رئيس تشاد الذي أعيد انتخابه في العام الماضي بعد وصوله للسلطة في عام 1990 على رأس تمرد مسلح قد أكد في شهر فبراير الماضي، أن عدم توافر الموارد المالية سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية لأجل غير مسمى.

ويذكر أن تشاد المستعمرة الفرنسية السابقة وهي واحدة من أفقر البلدان في العالم، كانت قد عانت من أزمات إنسانية خلال الأعوام العشرة الماضية ومنها صراعات في الشرق والجنوب وموجة جفاف في منطقة الساحل القاحلة وفيضانات أيضًا.

كما ضاعف من مشكلاتها انعدام الاستقرار على حدودها مع ليبيا ونيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى منذ العام 2012 مما دفعها لزيادة ميزانيتها الأمنية للتعامل مع آلاف اللاجئين والتصدي لتهديد متزايد عبر الحدود.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads