المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"روشتة" لتعظيم نقل البضائع من خلال منظومة السكك الحديدية

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 04:43 م
وائل الطوخى
طباعة
شجع نجاح هيئة السكك الحديدية في نقل 360 ألف طن بضائع، خلال شهر أغسطس الماضي، المهندس هشام عرفات، وزير النقل، على الاعتماد على استراتيجية نقل البضائع في تعظيم عوائد الهيئة التي تستهدف الوصول إلى نقل 25 مليون طن بضائع سنويًا، عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.

ويساهم التوسع في نقل البضائع عبر السكك الحديدية في تقليل الفجوة التمويلية بين مصروفات وإيرادات هيئة السكك الحديدية.

ويرصد "المواطن"، روشتة تعاظم نقل بضائع من خلال السكك الحديد:

عمل الصيانة المتكررة وزيادة أعداد العربات والجرارات
تعد إحدى سبل تنمية استخدام السكك الحديد بمصر، والتي تساهم بشكل حيوي في تنشيط حركة منظومة النقل من خلال الهيئة، حيث تتيح توافر القطارات بكثرة فضلاً عن قيامها في مواعيدها والتزام الدعم الفني يمكن من منع تجنب أية أعطال قد تحدث.

وهو ما شهدته الهيئة خلال الفترة الماضية من خلال توقيع اتفاقية مع شركة "جنرال إلكتريك"، لشراء 100 جرار للقطارات إضافة إلى توجيه المهندس هشام عرفات، وزير النقل، بسرعة التعاقد على 250 عربة سكك حديدية جديدة، لنقل الحاويات لزيادة نسبة المنقول من الحاويات عبر السكك الحديدية.

تجديد الخطوط الحديدية للمنظومة
لم يتم تجديد خطوط السكك الحديدية بمصر منذ إنشائها، ولكن يتم عمل بعض أعمال الصيانة على فترات متباعدة، وهو الأمر الذي دفع الهيئة لتبني اتجاه تطوير الخطوط الحديدية خلال الفترة المقبلة.

وتتولى شركتا "المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية"، والمصرية الفرنسية لتجديد السكة الحديد "إيجيفراي"، تنفيذ المشروع القومى لصيانة خطوط الهيئة".

وتستهدف الهيئة شراء معدات جديدة لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية بتنفيذ تطوير 1200 كم بقيمة 40 مليون دولار، خلال العامين المقبلين.

الاعتماد على قطارات لنقل البضائع
زيادة الاعتماد على قطارات نقل البضائع يفتح الباب أمام الهيئة لتنمية مواردها بنسبة تتجاوز 25% على أقل تقدير، خصوصًا أنه وثيق الصلة بتطوير الإمكانيات والقدرات الاستيعابية المتاحة لنقل البضائع من عربات مجهزة لنقل البضائع وعربات المبردات.

وتعتمد الهيئة على تخصيص قطارين من ميناء دمياط يوميا، بالإضافة إلى قطار ونصف يوميا لنقل البضائع من ميناء الإسكندرية، بهدف زيادة المنقول من البضائع المختلفة والسلع التموينية والمواد الخام للصناعات عبر السكك الحديدية.

التكلفة المخفضة
لعل أبرز ما يهتم به المستخدم قبل استخدامه أية سلع هو السؤال عن تكلفتها خصوصا عندما تعلق بأرقام ضخمة وهو مايتسم به نقل البضائع عموما فلابد أن تكون تكلفة النقل بالقطار منخفضة عن النقل بالشاحنات وذلك لتشجيع استخدامه.

وكان آخر التقارير الصادرة عن وزارة النقل قد أشارت إلى أن تكلفة النقل بالقطار تنخفض بنسبة 40%عن النقل بالشاحنات.

حماية الشحنات وتوفير الأمن
 تأمين عمليات النقل ضد عمليات السرقة أو النهب بجانب حمايتها من التلف وضمان الحفاظ عليها ومراعاة نوعيتها يساعد كثيرًا في تنشيط عملية نقل البضائع عبر منظومة السكك الحديد، وبالتالي اطمئنان العملاء لخطوط السكة الحديد في عمليات النقل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads