المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جامعة الأزهر: الجامعة على أتم استعداد لاستقبال الطلاب.. وسنعقد جلسات حوار طلابي أسبوعي للرد على الاستفسارات

الإثنين 18/سبتمبر/2017 - 12:58 م
أحمد حمدي
طباعة
أكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تتابع بشكل دائم مع إدارة المدن الجامعية وشركة المقاولون الاستعدادات والتجهيزات التي ستقدم للطلاب خلال هذا العام لاستقبالهم، مشيرا الى أن الكليات والمعامل داخل الجامعة على أتم استعداد لاستقبال الطلاب.

وأضاف "المحرصاوي"، فى لقاء خاص لـ"المواطن"، أنه تم افتتاح قسم طوارئ مجهز على أعلى مستوى داخل مستشفيات الجامعة، معتبرا أن الجامعة حريصة على التطوير الدائم للخدمات المقدمة للمرضى تحت رعاية كاملة من قبل أطباء متخصصين..
واعتبر رئيس جامعة الأزهر، أنه جار التواصل مع إدارة معهد إعداد القادة لتقديم أنشطة لطلاب الجامعة مع بدء العام الدراسي الجديد، مشيرا الى أن الهدف من ذلك هو إفادة الطلاب واستيعاب طاقاتهم فى شتى المجالات ولكي يتخرجوا نافعين لوطنهم..
واليكم الحوار

نود التعرف على الخطة العامة للنهوض بالجامعة استعداد للعام الدراسي الجديد ؟
نتابع مع إدارة المدن الجامعية التابعة للجامعة من أجل الوقوف علي ما انتهى منه المقاولون من الاستعداد والتجهيزات لاستقبال الطلاب خلال العام الدراسي الجديد، ونظرا لتأخر نتيجة الدور الثاني للمعاهد الأزهرية سيتم الإعلان عن التنسيق خلال الفترة المقبلة بحد أقصى يوم الأحد المقبل، وكليات الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب وتم عمل لجنة لفحص ومتابعة المعامل داخل الكليات العملية.

ماذا عن مستشفيات جامعة الأزهر.. وهل سعر الصرف أثر سلبًا على الخدمات المقدمة للمرضي ؟
تم افتتاح قسم طوارئ مجهز على أعلى مستوى داخل المستشفيات التابعة لإدارة الجامعة والآن نعمل على التطوير الدائم للخدمات المقدمة للمرضى تحت رعاية كاملة من قبل أطباء متخصصين، وبالنسبة للمستشفى التخصصى أوشكنا على الإنتهاء من التجهيزات فى اقرب وقت سنعلن عن ذلك، وأضاف سعر الصرف لم يؤثر لأن هناك قرارات منظمة صدرت من رئيس الوزراء لتطوير المعدات والوقوف بجانب المرضى والعمل على رعايتهم وافتتاح فروع أماكن جديدة لاستقبال مرضى جدد.

أثير قانون خاصة بجامعة الأزهر لكي تقتصر الجامعة على الكليات الشرعية وإلغاء الكليات العلمية.. ما ردك؟
لاصحة لما تردد حول فصل الكليات الشرعية عن العلمية هذا غير صحيح، وأدل أمر على هذا كلية طب البنات وطب البنين وهذه الكليات حصلت على شهادة الجودة وهناك كليات عديدة متقدمة لهيئة الجودة والاعتماد مثل كلية الزراعة والعلوم والهندسة.

توضيح منكم لأزمة طلاب الصين والطلبة الأوبغور.. وكيف تعاملتم مع الأزمة بشكل عام؟
لم يحدث علي الإطلاق إلقاء القبض علي أي طالب وافد داخل الحرم الجامعي أو المدينة الجامعية ولكن الأمن لاحظ بعض التجمعات في أماكن سكن هؤلاء الطلاب فتم التحقق من إقامتهم وهذا من حق الأمن فقبض علي 70 منهم للتحقق من هويتهم فوجدوا 20 منهم فقط يدرسون بالأزهر منهم 3 تم فصلهم وإقامتهم غير شرعية فتتدخل شيخ الأزهر وتم الإفراج عنهم خاصة أنه ثبت أن 17 طالبا فقط ينتمون للأزهر.

دور جامعة الأزهر على المستوي الدولى والعربي لاسيما بعد استقابلكم لوفد من الخبراء الإفريقيين الدوليين خلال الفترة الماضية ؟
تم اختيار جامعة الأزهر الشريف ضمن التصنيف العالمي، وترشيحها من جانب خبراء التعليم الدوليين، فى مشروع تنسيق ضمان الجودة والاعتماد فى التعليم العالى فى إفريقيا، والمعروف بـ"HAQAA»، لتمثيلها ضمن خمس عشرة جامعة إفريقية، وصل فريق وفد الاتحاد الإفريقى إلى الجامعة فى زيارة تفقدية، وبعد انتهاء الزيارة وصل خطاب شكر من مديرة الاتحاد الإفريقى شكرت فيه كل الهيئات لكن التقرير النهائي لم يصل حتى الآن، وتم اعتماد الكلية الثامنة من الهيئة القومية لجودة التعليم وهى كلية العلوم قسم بنات، وبهذا لدينا ٣ كليات شرعية و٥ كليات علمية ضمن الجودة، وأول كلية اعتمدت كانت كلية طب البنات ثم كلية طب البنين ثم ٥ كليات فى قرار واحد، وكلية العلوم بنين وكلية الأسنان بنات وكلية القرآن بطنطا واللغة العربية بالمنوفية، وكلية العلوم بنين بالقاهرة.. وأود الإشارة الى أن الجامعة لا يقف دورها على حد التعليم فقط لكن ايضا هناك قوافل طبية تجوب المدن والمحافظات والأحياء الأكثر فقرا واحتياجا لمساعدتهم فى حياتهم والوقوف بجوارهم بالإضافة لعقد دورات فى محو الأمية والعديد من النشاطات المختلفة.

ما الجديد فى الجامعة خلال الفترة المقبلة؟
نسعى لإنشاء كلية لعلوم البحار، ولكلية التربية الرياضية للبنات، والموضوع قيد الدراسة

ماذا عن الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي والاستعدادات لذلك؟
تم التواصل مع ادارة معهد اعداد القادة بالاضافة الى عقد اسبوع شباب الجامعات خلال الفترة الماضية لافادة الطلاب فى النشاطات المختلفة واستيعاب طاقاتهم وحتى يتخرجوا نافعين لوطنهم.

هل ننتظر جديدا فى مسألة اغلاق المعاهد التابعة للجامعة؟
غلق المعاهد كان نتيجة عدم صرف مستحقات القائمين عليها، لأنها لم تصدر لها لائحة مالية معتمدة من وزارة المالية، ونعكف الآن على عمل دراسة وتصور كامل ومراجعتها علميا وإداريا ومكانيا، بحيث لا تغلق بعد ذلك، لاستيعاب أصحاب المجاميع المحدودة حتى لا نثقل بهم على جامعة الأزهر. وما هي هذه المعاهد الجديدة؟ معهد فني تجاري وزراعي وتمريض ومساعد النيابة ومقيمي الشعائر، وسيتم فتحها العام الدراسي المقبل.

هل ستسعى لاستحداث كليات جديدة بجامعة الأزهر؟
نسعى الآن لإنشاء كلية لعلوم البحار والتربية الرياضية للبنات.

التواصل مع الطلاب على أرض الواقع.. كيف بدأت الفكرة؟
استقبل كل المقترحات المقدمة من الطلاب سواء المصريين او الوافدين على الرسمية للجامعة، وفي بداية العام الدراسي المقبل، سنعقد جلسات حوار طلابي أسبوعي داخل الكليات بين رئيس الجامعة وبعض الشخصيات، للرد على أسئلة واستفسارات الطلاب.

يتردد فى الإعلام كلمات من نوعية" الأزهر يخرج ارهابيون – مناهج الأزهر تدعوا للتطرف والإرهاب".. ردك على ذلك ؟
من يقول هذا غير منصف ولم يطلع علي مناهج الأزهر لأنها مبنية علي الوسطية والاعتدال وتتم دراسة كل المدارس الفكرية والفرق الكلامية المختلفة ويدعو إلي لم الشمل وعدم الفرقة ومن يدعي هذا عليه بالبينة.. وتساءل هل يعقل أن كعبة العلم تخرج متطرفين ولو هذا صحيح لم تكن ترسل أكثر من 100 دولة أولادها للدراسة في الأزهر وتعلم الوسطية والاعتدال خريجو الأزهر هم رسل السلام وكما أطلق علي فضيلة الإمام الأكبر بأنه رسول السلام للعالم ولو نظرت علي مستوي العالم ستجد أن خريجي الأزهر احتلوا أهم مناصب علي مستوى العالم رؤساء حكومات وبرلمانات ودور الإفتاء في دول العالم أزهريون ولو كانوا إرهابيين لم تقلدوا تلك المناصب وتحكموا في مصير شعوب.

أخيرا.. باعتبارك أب فى المقام الأول قبل أن تكون رئيسا للجامعة.. رسالة منك لأبناءك من الطلاب؟
نحن فى الأزهر دعاة سوآء كنا فى الكليات الشرعية أو النظرية او العملية يجب ان نلتزم من أول يوم دراسة ونتباع المحاضرات حتى نكون على المستوى المطلوب داخليا وخارجيا.. وكلنا نسيج واحد وعلينا الاجتماع سويا لنهضة البلد فى الفترة المقبلة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads