المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"وكيل الأزهر" يطالب العلماء بالتركيز على حاجات الناس والابتعاد عن المسائل الافتراضية

الثلاثاء 19/سبتمبر/2017 - 04:09 م
محمود حافظ
طباعة
أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، على أهمية ضبط الفتوى عبر وسائل الإعلام المختلفة من خلال استضافة المتخصصين في مجالي الفتوى والدعوة دون غيرهم.

وناشد شومان، خلال مناقشته رسالة دكتوراة بكلية الدراسات الإسلامية للبنين بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، العلماء الذين يتصدون للإفتاء بالابتعاد عن المسائل الافتراضية التي لا واقع لها في دنيا الناس والتي تشمئز الأنفس السوية من مجرد ذكرها.

ودعا وكيل الأزهر، العلماء بالتركيز على ما يمس واقع الناس للبحث عن حلول لها تيسر على حياتهم دون التفريط في شيء من ثوابت دينهم.

وطالب شومان العلماء ووسائل الإعلام بعدم التحدث في تلك المسائل وإهمالها وعدم إثارتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر النوافذ الإعلامية لتموت من تلقاء نفسها، قائلا: «إننا لا نملك رفاهية الوقت لنضيعه في هذه الأمور التي ترفضها النفوس السوية».

وأكد وكيل الأزهر احترامه لكل اجتهاد منضبط بقواعد أهل العلم دون الخلط في تناول المسائل الشرعية نظرا لخطورة الأمر، مشيرا إلى خطورة تصدي غير المؤهلين للنظر في الأحكام الشرعية، فضلًا عن النظر فيها من منطلق عقلي فقط دون التزام بضوابط النظر العلمية المتفق عليها.

وأشار وكيل الأزهر إلى أن المتأمل في الأحكام الثابتة يقينًا يدرك أنها منطقية عقلًا ومناسبة زمانًا ومكانًا وصالحة لأحوال الناس، ولا فرق بين ثبوت الأحكام بالقرآن الكريم والسنة النبوية، فالثابت من جهتهما ليس محلًّا للاجتهاد بإجماع العلماء، وإن رأى بعض الناس حكمًا آخر أكثر ملاءمة من وجهة نظرهم، فهو وهْم سرعان ما يُكتشف زيفه إذا ما طُبق ما توهمه بعض الناس صالحًا وأكثر ملاءمة، أو حتى إذا أمعنوا النظر فيما توهموه قبل تطبيقه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads