المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرهم خالد يوسف.. مخرجون جسدوا "المثلية" في السينما المصرية

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 11:42 ص
نورا عبد العظيم
طباعة
لم يكن "يوسف شاهين" هو أول مخرج ينوه إلى المثلية في أفلامه، إلا أنه كان مختلفا بإبداعه، وبطبيعة أفكاره الغريبة عن المجتمع الشرقي، ويقدم "المواطن" عدد من المخرجين قدموا للسينما المصرية الحياة المثلية منذ بدايتها، ومن أبرز هؤلاء المخرجين:
1- صلاح أبو سيف..
مخرج فيلم الطريق المسدود عام 1957، و ويعد أول من بدأ بتجسيد "المثلية" في السينما بدور فرعي، دون التركيز عليه كليا، وكانت العلاقة عبارة عن نظرات وابتسامات خفيفة من الممثلة التي أدت هذا الدور، وتدعى ملك الجمل، ومن هنا كانت البداية، الفيلم بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، وشكري سرحان.

وفي عام 1973 قام  بإخراج فيلم "حمام الملاطيلي"، حيث جسد دور الشاذ "يوسف شعبان" الرسام الذي كان يجلب زبائنه من حمام الملاطيلي، ليتعمق بفكرة المثلية أكثر، وقابله النقاد بأن ذلك يعد من باب تقبل حرية الآخر، لأنه عرض رفض صاحب الحمام لما يفعله يوسف شعبان، وعرض فكرة الطبيب النفسي، الذي يحث المجتمع على فكرة تقبل الآخر، و بذلك أصبح "أبو سيف" هو أول من تطرق للحياة المثلية في السينما المصرية منذ الخمسينات من القرن الماضي.

2- نيازي مصطفى..
أخرج مصطفى فيلم "المتعة والعذاب"، والذي جسد حياة الفتاة المثلية التي قامت بدورها شمس البارودي، من أجل كرهها للرجال فوجدت في فتيات جنسها نوع آخر من المتعة مع النساء.

3- خليل شوقي..
أخرج "شوقي" فيلم جنون الشباب، وجسد هذا الدور "سناء يونس" في قصة حب مع صديقتها من طرف واحد، ولا ترغب في أي علاقة حب مع الجنس الآخر نتيجة لكرهها الشديد لهم، بسبب والدها، وانتحرت في نهاية المطاف عندما تزوجت صديقتها.
4-سمير سيف..
يأتي المخرج سمير سيف بفكرة المثلية في اتجاه آخر، وهو الذي يرفضه المجتمع كما في فيلمه "قطة على نار" المقتبس من النسخة الأمريكية التي جسدت بطولتها إليزابيث تايلور، وقام الفنان نور الشريف بتجسيد حياة الرجل المثلي مع صديقه، الذي لم يستطع العيش دونه حتى يتمكن من العلاج، على يد والده وزوجته بوسي في سياق أحداث الفيلم، ثم جاء سمير سيف فيما بعد بفيلم "ديل سمكة"، الذي تناول نفس الفكرة بشكل أوسع، وهي حرية الإنسان في اختيار طريقه العاطفي مثل العملي.

5- أشرف فهمي..
قدم أشرف فهمي فيلم "رحلة داخل امرأة"، الذي يجسد حياة المرأة التي خانها الزوج، لتنطلق بعد ذلك بحياة مثلية شاذة مع نساء أخريات.

6- كمال الشيخ..
أخرج فيلم "الصعود إلى الهاوية"، الذي تدور أحداثه حول الموساد الإسرائيلي والتجنيد عن طريق الجنس المثلي بين مديحة كامل، وإيمان.

7-خالد يوسف..
 جسد "يوسف" الحياة المثلية في السينما المصرية، كما تعلمها على يد أستاذه يوسف شاهين في فيله حين ميسرة، الذي جسدت بطولته كلا من غادة عبدالرازق و سمية الخشاب. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads