المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إقامة معرض القاهرة للكتاب تحت شعار "القوى الناعمة... كيف؟"

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 04:17 م
علي أحمد
طباعة
حددت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إقامة الدورة الـ 49 للمعرض في أرض المعارض الدولية في مدينة نصر.

واختارت اللجنة، دولة الجزائر لتحل ضيف شرف تلك الدورة التي تستمر من 27 يناير إلى 10 فبراير 2018، كما قررت اللجنة التي اجتمعت، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن يكون شعار المعرض "القوى الناعمة... كيف؟".

وذلك انطلاقًا من أن القوى الناعمة تعد السلاح الأقوى؛ لمواجهة كافة أشكال التطرف، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور تلك القوى على أرض الواقع، بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى في محاولة لدراسة تفعيل سبل مساهمتها في بناء مستقبل مصر.

واختارت اللجنة، الشاعر والأديب والمفكر عبدالرحمن الشرقاوي شخصية المعرض، بما يتماشى مع شعار الدورة الجديدة، وقد بدأ الشرقاوي حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية "الأرض"، و"قلوب خالية"، و"الشوارع الخلفية"، كما تقرر أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين.

كما اتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائي ببعض التذكارات المهمة مثل 30 عامًا على نوبل نجيب محفوظ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم.

وتضم اللجنة سوزان القليني، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومي للمرأة، الكاتب محمد سلماوي، الكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد، وضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والناشر شريف بكر، والإعلامي محمود الورواري، ومصطفى عز العرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads