المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ميدالية الكونجرس الذهبية في طريقها لـ"السادات".. وخبراء: تطور جديد في العلاقات الأمريكية

الجمعة 29/سبتمبر/2017 - 06:48 م
غادة نعيم
طباعة

السادات,

في تطور جديد للعلاقات المصرية الأمريكية ومرور ذكرى توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، أعلن الكونجرس الأمريكي حشد أعضاؤه من أجل منح الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، الميدالية الذهبية للكونجرس في هذا العام، حيث بلغ عدد مؤيدي القرار حتى الآن 138 نائبا بالكونجرس إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بلغ حوالي 31 عضو.

هنالك العديد من المعلومات الهامة عن ميدالية الكونجرس الذهبية، حيث تعد من أشهر الجوائز المدنية في أمريكا كما تعد حكرًا على القادة العسكريين الأمريكيين المساهمين في الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1776، كان أول عام تمنح فيه تلك الجائزة وتم منحها إلى الجنرال الأمريكي جورج واشنطن، وفي عام 1858 تم منحها للمرة الأولى لطبيب بريطاني قام بمساعدة عدد من البحارة الأمريكيين.

أما في عام 1979، كانت الميدالية من نصيب منظمة الصليب الأحمر ومن ثم تم منحها لعديد من الفنانين والرياضيين والسياسيين، ومن أشهرهم نيسلون مانديلا زعيم افريقيا الذي تم منحه الميدالية عام 1998.

وفي هذا السياق قال السفير جمال بيومي، رئيس المستثمرين العرب ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قرار منح اسم الرئيس الراحل محمد أنور السادات ميدالية الكونجرس الذهبية جاءت متأخرة.

وأضاف "بيومي" أنه على الرغم من توتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية خفض المعونة الأمريكية، إلا ان العلاقة بين البلدين زالت قوية، موضحًا أن الدبلوماسية المصرية في أمريكا من أفضل البعثات حتى الآن.

وأكد رئيس المستثمرين العرب ومساعد وزير الخارجية الأسبق، أن أعضاء الدبلوماسية المصرية لهم دور هام في هذا الإنجاز التاريخي، نظرًا لما تقوم به من مهام دبلوماسية على كفاءة عالية، وبقدر من الدقة استطاعت من خلالها أن تحصد عدد من المكاسب.

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، أن مشاورات منح الرئيس الراحل محمد أنور السادات ميدالية الكونجرس الذهبية يأتي إلى كونه رجل السلام الأول.

وأضاف أن الغرب ينظر إلي الرئيس الراحل محمد أنور السادات، باعتباره صانع السلام في منطقة الشرق الأوسط وتكريمه معنويا يعزز من العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، أن المؤسسة الأمريكية تسعى نحو مصر إيجابيًا من خلال دعمها بين أروقة الكونجرس، موضحًا أن هنالك العديد من المناسبات التي تتزامن مع هذا التكريم من بينها ذكري نصر أكتوبر العظيم وذكرى ميلاد الرئيس الأسبق السادات الـ100، وهو ما يفتح المجال مجددا لتطور العلاقات المصرية الأمريكية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads