المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خيرها في أولادها".. باحث يجمّع أشعة الشمس بالفضاء ويحولها لطاقة على الأرض

الثلاثاء 03/أكتوبر/2017 - 04:36 م
سلمى كحيل
طباعة
كل يوم نكتشف عالمًا جديدًا في مجال ما، ولكن عندما نلتقي بعالم يقول إنه لديه القدرة على تجميع أشعة الشمس بالفضاء وتحويلها إلى طاقة على الأرض فيجب علينا نقف ونقول "مصر خيرها في أولادها".

نشر الدكتور ياسر عبدالهادي أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بحثًا تقوم فكرته بكل بساطة على تجميع أشعة الشمس في الفضاء وتحويلها إلى طاقة على الأرض.

وقال "عبدالهادي" في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن فكرته تقوم على تجميع أشعة الشمس في الفضاء على منظومة من الأقمار الاصطناعية أو محطة فضائية وتوليد أشعة الليزر منها عبر تسليطها على مادة انبعاث ليزري خاصة.

ويستكمل حديثه عن الفكرة قائلاً: "لزيادة كفاءة الطاقة المرسلة إلى الأرض أو المستخدمة للأغراض الفضائية من هذه المنظومة تم تطعيمها بمادة نانومترية تقوم بتقليل كمية طاقة الضخ اللازمة لإتمام هذه العملية مع زيادة كمية طاقة الليزر المنبعث والذي يفترض أن تستقبله المحطات الأرضية المزودة بالخلايا الشمسية ولواقط الاستقبال والتي تحوله بدورها إلى طاقة كهربائية".

وأوضح أن الفكرة تتوقف على أمرين، أولهما استغلال الطاقة الشمسية في الفضاء قبل تشتتها وإضعافها في الغلاف الجوي الأرضي وإرسالها في شكل شعاع ليزر ذي تشتت وإضعاف بسيط مما يمكنني من تقليل الفقد فيها، وثانيهما زيادة كفاءة المنظومة بإضافة المادة النانومترية لتعظيم الطاقة المنتجة منها.

وأوضح أن فكرة نقل الطاقة بواسطة الليزر الشمسي تم تطبيقها في وكالة ناسا وفي معهد الفضاء والطيران الألماني، مشيرًا إلى أن تطعيم الليزر بمواد نانومترية لهذا الغرض فمازلنا في مجال الدراسة والحسابات النظرية التي تسبق التطبيق العملي.

وأكد أنه تم اختبار النظام نظريًا على ثلاث مدارات حول الأرض للوقوف على كمية الطاقة الواصلة للأرض منه، مؤكدا إن حيز التطبيق في مصر بعيد كل البعد حاليًا لأننا لا نمتلك تكنولوجيا الفضاء بشكل حقيقي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads