المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كشف ثغرات أمنية كبيرة في المحطات النووية الفرنسية

الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 10:46 ص
عواطف الوصيف
طباعة
نشرت صحيفة "لوباريسيان" الفرنسية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أنها استطاعت الاطلاع على النسخة الكاملة من تقرير، لم يصدر سوى جزء صغير منه عن منظمة "جرينبيس" المعنية بحماية البيئة، حول التدابير الأمنية في المحطات النووية الفرنسية.

وعمل فريق مؤلف من 7 خبراء دوليين مختصين بالمسائل النووية والإرهاب خلال فترة 18 شهرا، لكي يكتبوا التقرير الذي تطرّق بالتفصيل للتدابير الأمنية والتقنية المتبعة في المحطات النووية الفرنسية.

ووصفت صحيفة "لوباريسيان"، نتائج التقرير بأنها "مقلقة جداً"، حيث تم الاستنتاج بأنّ الثغرات الأمنية في المعامل النووية "كثيرة جداً".

وفي هذا الصدد، يقول إيف مارينياك، أحد الخبراء الذين ساهموا بكتابة التقرير، لصحيفة لوباريسيان: "نحن نعيش وضعاً تاريخيا من العجز في حماية منشآتنا النووية خاصة في البرك المسؤولة عن تبريد المحطات النووية".

ويقول التقرير بأن حماية برك تبريد المفاعلات النووية "غير مؤمنة كما يجب" لتجنب التهديد الإرهابي، أما تعزيز حماية هذه البرك من خلال إجراء أعمال صيانة فسيكلف الدولة أموالاً باهظة.

وتمتلك فرنسا 19 محطة نووية موزعة على كافة الأراضي، ومن المعلوم أنها تعتمد بشكل رئيسي على الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads