المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: الذين يعانون من ارتفاع هرمون الدرقية معرضون للإصابة بالرجفان الأذيني

الجمعة 27/أكتوبر/2017 - 07:54 م
ندى محمد
طباعة
تعد الغدة الدرقية عضو على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، وتُطلق الهرمونات التي تتحكّم في عمليّات الأيض، وهي الطريقة التي يستخدم الجسم فيها الطاقة، وهرمونات الغدة الدرقية تساعد في تنظيم وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك: التنفس، ومعدل ضربات القلب، والجهاز العصبي المحيطي والمركزي، ووزن الجسم، والقوة العضليّة، والحيض، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الكوليسترول في الدم، وغيرها الكثير، فتعاني نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم من مشكلات في هرمون الغدة الدرقية، إما قصور أو زيادة نشاط في هذا الهرمون والذي يتم علاجه بالأدوية الهرمونية، وحذرت دراسة طبية حديثة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية من تعرضهم لمخاطر أمراض القلب.

قالت الدكتورة "كريستين بومجارتنر"، أستاذة الغدد الصماء فى جامعة نيويورك الأمريكية، إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية معرضون للإصابة بالرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب) مقارنة بأولئك الذين يعانون من مستويات أقل.

وأكدت الطبيبة، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هرمون الغدة الدرقية في الدم يمثل عامل خطر أكبر للإصابة بالرجفان الأذيني، الذي تشمل أعراضه خفقان في القلب، الدوخة، التعرق، وألم في الصدر، بالإضافة إلي التعب الشديد عند بذل أي مجهود قد يصل لحد الإغماء.

وعلى الرغم من إمكانية التعايش مع عدم انتظام ضربات القلب، إلا أن حدوث ذلك قد يسبب السكتة الدماغية وفشل القلب، وفي بعض الأحيان تصل للوفاة.

لذلك يتم تقليل هذه المخاطر بالأدوية والعلاجات الأخرى المتاحة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب وتفادي خطر الأعراض والمضاعفات المرتبطة بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads