المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخارجية الأمريكية: لابد من الحوار الوطني بين بغداد وأربيل

السبت 04/نوفمبر/2017 - 11:35 ص
عواطف الوصيف
طباعة
دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إلى إطلاق حوار سياسي بين إقليم شمال العراق والحكومة المركزية في بغداد، لحل المشاكل بين الطرفين.

وقال تيلرسون، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لحكومة الإقليم، إنه أعرب خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الإقليم نجيرفان بارزاني عن قلقه، من التوترات القائمة بين أربيل وبغداد، مؤكدا أن واشنطن تدعم الحقوق الدستورية لإقليم شمال العراق، وأنه يأمل أن تتحول عملية وقف إطلاق النار والحوار الميداني الجاري بين أربيل وبغداد، إلى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين.

من جانبه، أعرب بارزاني عن قلقه تجاه محاولات العراق للاستمرار في التقدم العسكري، مؤكدا استعداد الإقليم للحوار السياسي، من أجل الوصول إلى الحلول السلمية لكافة المشاكل بين كلا الطرفين.

يشار إلى أن إقليم شمال العراق، قد أجرى في 25 سبتمبر الماضي، استفتاء للمطالبة بالانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد، غير أن الأخيرة رفضت نتائج الاستفتاء معتبرة ذلك غير دستوري، مما نتج عنه تطور في الخلاف بين الطرفين، لنشهد مواجهات عسكرية، حيث بدأت القوات العراقية، منتصف أكتوبر الماضي، حملة أمنية سيطرت خلالها على غالبية المناطق المتنازع عليها، ومنها محافظة كركوك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads