المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس تشاد:الإرهاب يستقطب العاطلين عن العمل

الثلاثاء 07/نوفمبر/2017 - 12:27 م
أحمد محمد
طباعة
أكد رئيس تشاد، إدريس ديبى، خلال كلمته فى جلسة تحت عنوان "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم.. سبل المواجهة لصناعة المستقبل" ضمن فعاليات منتدى شباب العالم فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن القارة تعانى من إمكانيات ضعيفة لتوفير فرص العمل وتعليم جيد.

وقال إن مشكلة النمو السكانى التى تواجه مصر من حيث النمو الديموجرافى هى نفسها التى تواجه إفريقيا كلها.

وفى حديثه عن تشاد، قال إنها دولة صغيرة بها عدد كبير من الشباب المتعلم، لكن هناك أيضا من لم يوفقوا فى الالتحاق بالمدارس على الإطلاق، موضحا أن هؤلاء الشباب يعانون من اليأس الكامل فى ظل انعدام الأمن وانتشار الإرهاب.

كما تطرق إلى مشكلة أخرى رئيسية تتعلق بعدم الأمن والإرهاب، إذ أشار إدريس إلى أن الإرهاب يحاول استقطاب الطلبة الذين ليس لديهم عمل، والذين لم يتلقوا التعليم على الإطلاق، مضيفا: "هذه قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر فى القارة فى أى وقت".

وأوضح أن الحل ليس بالعنف أو الهجرة، مشددا على ضرورة أن يقوم الشباب الإفريقى يقون بدوره فى مواجهة التحديات التى تواجه بلاده.

وأضاف: "لن يستطيع أحد، ولن يأتى أحد لمساعدتنا لنتحول إلى الصناعة"، متابعا: "أعتقد نه لا يوجد شىء مستحيل، لكن لا يوجد قائد دولة بمفرده يمكن أن يواجه هذه الكراهية التى استمرت طويلا فى قارتنا، والشعب الإفريقى هو المسؤول عن مصيره".
ولفت إلى أن التجارة بين الدول الإفريقية تمثل أقل من 2%، مضيفا: "إذا ما كانت مصر اليوم لديها فائض فى الأغذية، نحن فى تشاد لا تتاح لنا هذه المنتجات لأنه لا توجد بنية تحتية للنقل، والدولة الوحيدة التى يمكننا التعامل معها بالتجارة هى الكاميرون، فلا بد من حل مشكلة التنقل".

وأوضح أن "الدول الإفريقية عليها مكافحة الإرهاب، وطالما نكافح الإرهاب نوصف بالدكتاتورية، ونحن أمامنا مسؤولية نتحملها كاملة حتى إن قالوا عنا ديكتاتوريين، المهم مساندة الشعب لنا، وأعتقد أنه فى كل الدول الشعب معنا، وكما قال الرئيس نحن نريد أن يكون الشعب أمامنا".

وشدد على أن مكافحة الإرهاب ستصل إلى نتيجة ولكن لا بد أن تتكاف الدول الإفريقية لمكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات التى تؤرق القارة السمراء.

وتابع: "نحن بحاجة إلى تكامل اقتصادى وفى البنية التحتية، وأن نزيد من حجم التبادل التجارى بين الدول الإفريقية، ولا نتعامل بالعملة الصعبة، فالتجارة البينية يمكن أن تتم بالعملة المحلية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads