المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باب الجنون.. تدخين الشباب والفتيات للمخدرات آخره الهوس

السبت 02/ديسمبر/2017 - 06:31 م
آية محمد
طباعة
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة "وارويك" البريطانية، عن مخاطر جديدة لتدخين المخدرات، خاصة في الحالات المبكرة للشبان والفتيات صغار السن، كونها تزيد من فرصة الإصابة بالاضطراب ثنائى القطب. 

وبحسب الدراسة فإن تعاطى المراهقين للمخدرات يعد أحد عوامل الخطر لمضاعفة مخاطر الإصابة بالهوس الذى يكون غالبا جزءا من اضطراب ثنائى القطب.

وفي محاولة لمعرفة العلاقة بين التدخين والمخدرات والاضطراب ثنائى القطب، لجأ الباحثون إلى اختبار العلاقة بين تعاطى المخدرات والتدخين وحالات الهوس الخفيف (فترات المزاح والسلوك المفرط والمتحمس مع انخفاض الحاجة إلى النوم) فى مرحلة البلوغ المبكر.


فقد أظهرت النتائج المتوصل إليها أن استخدام الحشيش للمراهقين هو عامل خطر مستقبلى لفرط الهوس، فضلا عن فترات مزاح متكررة مع سلوك مفرط مع تراجع الحاجة للنوم، مصحوبا بزيادة فرص الإصابة باضطراب ثنائى القطب.

وقال الدكتور ستيفن مارواها، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية في جامعة "وارويك" ببريطانيا، إن تعاطى الحشيش فى فترة المراهقة ما لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا مرتبط مباشرة مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الهوس الخفيف فى سنوات لاحقة من حياتهم.. كما تم اكتشاف أن تعاطى الحشيش أحد الأسباب فى مضاعفة معدلات الاعتداء الجنسى على الأطفال، والهوس الخفيف بين الذكور.

وأشارت النتائج إلى أن تعاطى الحشيش المتكرر بين المراهقين من المرجح أن يكون هدفا مناسبا للتدخلات التى قد تخفف من خطر إصابة الشباب بالاضطراب الثنائى القطب.

وأوضح الدكتور مارواها، أن تعاطى الحشيش بين الشباب يعد أمرا شائعا ومرتبطا بالاضطرابات النفسية خاصة اضطراب ثنائى القطب.. ومع ذلك، نادرا ما يتم التحقق فى الصلة المحتملة بين تعاطى الحشيش وأعراض الاضطراب ثنائى القطب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads