المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التموين يضع حجر أساس المنطقة اللوجستية بالغربية

الإثنين 04/ديسمبر/2017 - 02:59 م
محمد جمال
طباعة
قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن وضع حجر الأساس لأول منطقة لوجستية في الدلتا "منطقة سبرباي بطنطا" يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لإقامة مناطق لوجستية وأسواق كبرى في محافظات الدلتا والصعيد لتطوير وتحديث منظومة التجارة الداخلية، وبناء قدرات الأسواق وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، وجذب المزيد من السلاسل التجارية الدولية والإقليمية وتوطين العلامات التجارية والترويج للفرص التجارية المتاحة.

وأوضح الوزير- خلال وضع حجر الأساس، اليوم/ الاثنين/ برفقة محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف- أن المشروع الذي يقام على مساحة 82 فدانا ويوفر آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بتكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات جنيه يهدف لزيادة مساهمة قطاع التجارة الداخلية في الناتج القومي الإجمالي الذي يصل إلى ١٧٪ شاملا النقل والتخزين، ويوفر نحو ٤ ملايين فرصة عمل، مؤكداً سعي الوزارة إلى زيادة نسبة مساهمة القطاع لـ ٢١ ٪‏.

وأوضح أن تجارة التجزئة السلعية تعد من أكبر أنشطة التجارة الداخلية، حيث يتواجد أكثر من ٤٠٠ ألف نقطة بيع على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن تطبيق منظومة حديثة للتجارة الداخلية يساهم في الحد من فاقد السلع والمنتجات بنسبة 15٪‏، إضافة إلى مساهمتها في خلق نحو ٤٢ ألف فرصة عمل مباشرة، و٢١٠ آلاف وظيفة غير مباشرة سنويا بناء على مخطط طرح الأراضي.

وأشار الوزير، إلى أنه مع زيادة تعداد السكان البالغة ٢.٦٪‏ سنويا، والزيادة المطردة في شريحة الدخل لدى الطبقة المتوسطة، متوقع أن ينمو الإنفاق الاستهلاكي بمعدل ١٢٪‏ سنويا على مدار الـ ٥ سنوات المقبلة في حين أنه من المتوقع نمو منظومة التجارة الحديثة بنسبه ٣٦٪‏.

وأكد المصيلحي، توجه الوزارة لإنشاء ١٢ منطقة لوجستية جديدة على مساحة ٢٠ فدانا للمنطقة الواحدة لتغطي ٥٠٪‏ من المحافظات، بجانب إنشاء أسواق مركزية حديثة على مساحة ١٩ فدانا للمركز، وكذلك مراكز تجارية جديدة في حيّز كل محافظة، فضلاً عن إقامة نحو ١٠ آلاف سلسلة تجارية جديدة وهايبر ماركت واستحداث منافذ بيع جديدة بمساحات تتراوح من ٣٠٠ إلى ٥٠٠ متر.
وأوضح أنه يجرى حاليا العمل على حل مشاكل الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين ووضع آليات جديدة للترويج للفرص الاستثمارية، واستكمال مشروع ربط مكاتب السجل التجاري وميكنة العلامات التجارية والنماذج الصناعية وتحديث الموقع الإلكتروني للجهاز لتسهيل إجراءات وزيادة العائد المالي.

وأضاف المصيلحي، أنه جاري الانتهاء أيضاً من إنشاء قاعدة بيانات للأراضي القابلة للاستثمار بجانب حصر وتنقية الأصول غير المستغلة التي تقع في حيازة الوزارة.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ خطة تعتمد على الاستغلال الأمثل من الأراضي التي يمتلكها الجهاز وزيادة مناطق الانتفاع من ١٥٠ فدانا إلى نحو ٤٠٠ فدان، بالإضافة إلى عمل شراكات مع المحافظات والمطورين لإنشاء مشاريع بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص "ppp"" وإنشاء عدد من المراكز اللوجستية وأسواق حديثة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads