المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في سطور.. ما لا تعرفه عن على عبد الله صالح

الإثنين 04/ديسمبر/2017 - 04:35 م
أحمد زكي
طباعة
أثار إعلان جماعة تابعة لمليشيات عبد الملك الحوثي في اليمن اغتيال الرئيس الأسبق على عبدالله صالح، موجة كبيرة من ردود الفعل، نظرًا لتعلق الموضوع بشخصية كبيرة بحجم وثقل "صالح" الذي دائمًا ما ثارت حوله الجدال، حيًا، ويبدو أنها لن تتوقف قريبًا بالإعلان عن وفاته.

بوابة المواطن الإخبارية رصدت أهم وأبرز المحطات في حياة الراحل، بعيدًا عن الجدال الدائر حوله، وتقدم معلومات ربما لم تكن معلومة لدى الكثير من المتابعين للساحة اليمنية.

الإسم: "علي عبد الله صالح"..

تاريخ الميلاد 21 مارس 1942 في قرية بيت الأحمر بسنحان خارج صنعاء لعائلة فقيرة، فقد علي والده مبكرًا وتربى على يد زوج والدته.
 
كانت أسرته تعمل بالزراعة وهو نفسه كان يرعى الغنم، التحق بـ"معلامة" القرية في سن العاشرة.. وهو تعليم يقتصر على حفظ القرآن وتعلم الكتابة.

والتحق بصفوف الجيش الإمامي في سن السادسة عشرة، إلا أنه رُفض لصغر سنه ولكن وساطة قبلية حسب ما يروي صالح بنفسه مكنته من الالتحاق بالجيش، ومن ثم لمدرسة الضباط عام 1960 وهو في الثامنة عشرة من عمره.

ومع قيام ثورة 26 سبتمبر التحق علي عبد الله صالح هو وباقي أفراد قريته إلى القوات الجمهورية، وكان صالح سائق مدرعة وكُلف بحماية مواقع للجيش الجمهوري في صنعاء.

ترقى إلى رتبة ملازم ثان عام 1963، شارك في الدفاع عن صنعاء بصف الجمهوريين أيام حصار السبعين
تدرج صالح في حياته العسكرية، حيث التحق بمدرسة المدرعات في 1964 ليتخصص في حرب المدرعات، ويتولى بعدها مهمات قيادية في مجال القتال بالمدرعات كقائد فصيلة دروع، ثم ككقائد سرية دروع وترفع إلى أركان حرب كتيبة دروع، ثم قائد تسليح المدرعات تلاها كقائد كتيبة مدرعات إلى أن وصل إلى قائد للواء تعز عام 1975 ذلك، وفقا لسيرته الذاتية.

تدرج علي عبد الله صالح في رتب الجيش الجمهوري، وبرز نجمه عقب الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس إبراهيم الحمدي لينهي حكم الرئيس عبد الرحمن الأرياني.

تم تعيين علي عبدالله صالح قائدا للواء تعز برتبة رائد، وأصبح عضوًا في مجلس الرئاسة ورئيسًا للجمهورية العربية اليمنية بعد أن انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في 17 يوليو 1978 برتبة مقدم.

يعتبر الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية، وكانت فترة الحكم من عام 1978 حتى عام 2012، يحمل رتبة المشير العسكرية.

وصل إلى رأس السلطة في اليمن عقب مقتل الرئيس أحمد الغشمي بفترة قصيرة، إذ تنحى عبد الكريم العرشي واستلم صالح رئاسة البلاد.

وقامت احتجاجات ضد حكمه عام 2011 (ثورة الشباب اليمنية) وسلم صالح السلطة بعد سنة كاملة من الاحتجاجات بموجب "المبادرة الخليجية" الموقعة بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك.

وكانت نهاية القصة 4 ديسمبر 2017، بعدما اغتاله الحوثيون في سيارته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads