المواطن

عاجل
شباب الصحفيين: مواقف مصر السيسي تجاة القضية الفلسطينية سيخلدها التاريخ انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد عثور الداخلية عليه.. كل ما تريد معرفته عن حبيب العادلي في سطور

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 12:25 م
أحمد زكي
طباعة
دائمًا ما كان حبيب العادلي وزير الداخلية من الشخصيات المثيرة للجدل – حين كان يشغل منصبه المرموق وحتى بعد سقوطه وملاحقته قضائيًا – ومن الواضح أن تلك الحالة لن تنتهي قريبًا، خاصة بعد ما دار حول "العادلي" من أحداث بداية من اختفاءه ثم عثور قوات وزارة الداخلية عليه اليوم.

بوابة "المواطن" الإخبارية رصدت أهم المحطات في حياة حبيب العادلي، بداية من تاريخ ميلاده وحتى اليوم، ليتسنى للقارئ الحكم بشفافية ووضوح عليه.

ولد في مدينة القاهرة في 1 مارس 1938.

حصل على رتبة ملازم ودرجة البكالوريس في العلوم الأمنية من كلية الشرطة عام 1961.

تلقى عددا من الدورات التدريبية مثل فرقة البحث الجنائي في 1963، وفرقة البحث عن الجريمة "المركز القومي للبحوث الجنائية"، وفرقة تخصصية في مجال مباحث أمن الدولة في 1966، وفرقة إدارة الأزمة من الولايات المتحدة الأمريكية في 1985.

التحق بالعمل في مديرية الأمن العام، إدارة مكافحة المخدرات.

انتقل لجهاز مباحث أمن الدولة في 1965، وتدرج حتى أصبح نائبًا لرئيس مباحث أمن الدولة.

انتدب للعمل بوزارة الخارجية المصرية بين عامي 1982 و1984.

حصل على نوط الامتياز من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بين عامي 1986 و1997.

وصل إلى رتبة مساعد وزير الداخلية في 1993، ثم مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة القناة وسيناء، ثم مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، مساعد أول وزير الداخلية للأمن والمنطقة المركزية.

عُين مساعداً أول لوزير الداخلية لجهاز مباحث أمن الدولة في 5 فبراير 1995. 

أصبح وزيرًا للدخلية في 18 نوفمبر 1997 خلفًا لحسن الألفي.

أقيل مع سقوط الحكومة المصرية في يناير 2011 في أعقاب الثورة.

حُكم عليه مع "مبارك" بالمؤبد في قضية قتل المتظاهرين يوم السبت 02 يونيو 2012 بتهم القتل والشروع في القتل
اتهمت منظمات الأمم المتحدة، منظمة العفو الدولية، المنظمة الدولية لحقوق الإنسان وغيرهم وزارة الداخلية في عهده بإتباع سياسة التعذيب الممنهج.

في 3 فبراير 2011 صدر أمر النائب العام في مصر المستشار عبد المجيد محمود بمنعه من السفر خارج البلاد وتجميد أرصدته ضمن قائمة طويلة تضم بعض الوزراء في الحكومة المقالة.

وفي يوم 7 فبراير 2011 تم تحويله إلى نيابة أمن الدولة العليا على إثر بلاغ للنيابة بضلوعه في جريمة تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية، والتي حدثت قبل أسابيع من ثورة 25 يناير 2011.

وفي يوم 18 فبراير قام النائب العام عبد المجيد محمود بحبس الوزير السابق ومجموعة من رموز الحزب الوطني حينها مثل أحمد عز، أحمد المغربي، زهير جرانة وغيرهم.

وفي 2 يونيو 2012 تم الحكم عليه بالسجن المؤبد 25 عام هو والرئيس السابق محمد حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير.

وفي 19 مارس 2015 حصل على حكم بالبراءة من تهمة الكسب غير المشروع وإلغاء التحفظ على أمواله وأموال زوجته وبناته ونجله.

واختفي وزير الداخلية الأسبق فجأة من مقر إقامته وأعلنت وزارة الداخلية أن حبيب العادلي مطلوب أمنيًا بسبب صدور أحكام قضائية، حتى تم العثور عليه اليوم الثلاثاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads