المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الآثار: 500 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثالثة من متحف الحضارة

الجمعة 08/ديسمبر/2017 - 11:29 ص
محمد جمال
طباعة
أكد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أنه تم توفير مبلغ 500 مليون جنيه لاستكمال أعمال المرحلة الثالثة من مشروع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية خلال الثلاثة أشهر المقبلة .

وأوضح العناني، أن متحف الحضارة يعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، حيث يقدم نظرة شاملة عن الحضارة المصرية من عصور ماقبل التاريخ وحتى يومنا هذا ، من خلال إبراز التفاعل بين المصريين والأرض التي عاشوا عليها على مر التاريخ ، كما يعد المتحف مركزا تعليميا وبحثيا مهما للزائرين والباحثين المصريين والأجانب.

من جانبه، أشار المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف إلى أن تمويل متحف الحضارة مصري مائة في المائة، حيث يساهم صندوق إنقاذ آثار النوبة بنسبة 45 % و المجلس الأعلى للآثار بنسبة 55% ، موضحا أن منظمة اليونسكو تقدم الاستشارة للحكومة المصرية حول المتحف والدعم الفني للمتحف في مجال التدريب وتنمية المعارض وغيرها من المجالات.

وقال إنه جاري العمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من أعمال المرحلة الثانية للمتحف ، والتي تشمل تجهيز مبنى الاستقبال بالكامل ، والمعامل والمخازن ، والمبنى الإداري ، واستكمال أعمال المراقبة والتأمين الإلكتروني ، مشيرا إلى أن تلك المرحلة تكلفت حوالي 400 مليون جنيه .
وأضاف أنه تم توفير مبلغ 500 مليون جنيه للبدء في جزء من المرحلة الثالثة من أعمال مشروع المتحف والتي تتضمن افتتاح 3 قاعات فقط خلال عام من إجمالي 9 قاعات موجودة بالمتحف، إلى جانب محطة الكهرباء المركزية سعة 4 ميجا وات .
وتابع أن القاعات الثلاث المقرر افتتاحها هي قاعة " المومياوات الملكية" والتي سيتم فيها عرض المومياوات بطريقة فريدة في العرض المتحفي مصحوبة بشاشات عرض تفاعلية وهولوجرام ثلاثي الأبعاد ، ومتحف العاصمة " الهرم الزجاجي" الذي سيقدم للزائر رؤية حية متميزة للمعالم التاريخية والأثرية لمدينة القاهرة، بالإضافة إلى عرض بانورامي ل 9 من القصص الشهيرة في التاريخ على مر العصور إلى جانب عروض المالتي ميديا والصوت والضوء.

ولفت إلى أن القاعة الثالثة هي قاعة العرض المركزي التي تلقي الضوء على أهم إنجازات الحضارة المصرية في تسلسل تاريخي يوضح الفترات التاريخية المختلفة ما قبل التاريخ ، العصر الفرعوني ، اليوناني ، الروماني ، القبطي ، الإسلامي والحديث والمعاصر.

وأكد أنه في حال توفير باقي التمويل سيتم استكمال افتتاح باقي القاعات، إلى جانب الانتهاء من كافة الأعمال بالمتحف ، مشيرا إلى أن الافتتاحات المرتقبة للقاعات إلى جانب قاعة العرض المؤقت التي تستضيف حاليا معرض " الحرف والصناعات في مصر القديمة عبر العصور " ستساهم في استغلال إمكانيات متحف الحضارة ، حيث يضم قاعات للمحاضرات والمؤتمرات، ومسرحا، وسينما، ومحلات تجارية، وكافيتريات، الأمر الذي سيعمل على زيادة الدخل لاستكمال باقي مراحله إلى جانب تحقيق الهدف المرجو من إنشائه، حيث يعد متحف الحضارة أكبر مجمع علمي ترفيهي في العالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads