المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق قابيل: المؤتمر شمل التدابير التجارية المرتبطة بنشاط الاستثمار

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 05:10 م
نهال سيد
طباعة
شارك المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في الاجتماع الذي نظمه زونج شان وزير التجارة الصيني حول آلية التعامل مع الموضوعات الخاصة بتسهيل الاستثمار في إطار منظمة التجارة العالمية، وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس للمشاركة في فعاليات المؤتمر الوزاري الـ"11" لمنظمة التجارة العالمية.

وذكرت الوزارة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه شارك في الاجتماع أيضا وزراء التجارة لنحو ٤٠ دولة من الدول الفاعلة بمنظمة التجارة العالمية ومن بينهم البرازيل وأستراليا والاتحاد الأوروبي واليابان والأرجنتين وكولومبيا وشيلي وكندا بالإضافة إلى عدد من وزراء التجارة بالدول الأفريقية مثل نيجيريا وليبيريا وبنين.

وأوضحت أن قابيل عرض خلال الاجتماع رؤية مصر في أهمية استمرار الإطار الحالي للحوار غير الرسمي سعيا نحو توفير مناخ فعال للمباحثات بين الدول الأعضاء لتحديد المفهوم والنطاق المسموح به في شأن إجراءات تسهيل الاستثمار وعلاقته بالاتفاقيات الحالية لمنظمة التجارة العالمية، مشيرة إلى أنه لا تشتمل اتفاقات منظمة التجارة العالمية على تنظيم لسياسات الاستثمار بشكل عام ولكن تشتمل على مجموعة من الإجراءات والتدابير التجارية المرتبطة بنشاط الاستثمار.

ولفتت إلى أنه في إطار منظمة التجارة العالمية يوجد عدد من الاتفاقات التجارية ذات العلاقة بالاستثمار وتشمل كلا من اتفاق الدعم والتدابير التعويضية ASCM، اتفاقية تدابير أو إجراءات الاستثمار المتصلة بالتجارة TRIMS، الاتفاق الخاص بالموضوعات التجارية ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية TRIPS، اتفاق المشتريات الحكومية GPA، اتفاق التجارة في الخدمات GATS.

من جانبه، أكد المهندس طارق قابيل أن مصر ترحب بالأطر غير الرسمية الحالية بصفتها منتدى للتحاور والنقاش حول سبل تحقيق الأهداف الإنمائية للدول النامية والأقل نموا من خلال تسهيل الاستثمار.

ونوه إلى أنه نظرا للمتغيرات التي شهدتها حركة التجارة والاستثمار عالميا ونمو تجارة الخدمات والتجارة الإلكترونية وكذلك تغير أنظمة وقوانين تشجيع وحماية الاستثمار وتطور أشكال الاتفاقات الثنائية والإقليمية المرتبطة بهذا الشأن مع رغبة الدول صاحبة الريادة في هذا الخصوص في توافر قواعد دولية أو متعددة الأطراف تتميز بالشفافية، والشمولية وعدم التفرقة وهو ما تتميز به منظمة التجارة العالمية، تجرى العديد من المحاولات للتقدم بمقترحات ترتبط بمجال إجراءات تسهيل الاستثمار في إطار منظمة التجارة العالمية.

وعقب الاجتماع، صرح المهندس طارق قابيل بأن الحوار غير الرسمي داخل منظمة التجارة العالمية أكد أهمية استكمال المناقشات المرتبطة بموضوعات تعزيز الشفافية في إطار سياسة الاستثمار مثل إتاحة جميع القوانين واللوائح المتعلقة بالاستثمار للجمهور، بما في ذلك من خلال الوسائل الإلكترونية، فضلا عن تحسين كفاءة الإجراءات الخاصة بتسهيل الاستثمار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads