المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مطعم "هدف" يديره المعاقين ذهنيًا فقط

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 01:36 م
منى مصطفى
طباعة
يعتقد الكثير أن المعاقين ذهنيا ليس لديهم القدرة على العمل والإنتاج بسبب عجزهم وصعوبة اندماجهم مع الآخرين، وهذا ما تحداه مطعم في العاصمة المغربية، حيث يديره فريق كامل من المعاقين ذهنيا.

ساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهو برنامج حكومي يدعم المشروعات الاجتماعية، في تمويل مطعم "هدف"، حيث يوفر للشبان والفتيات العاملين فيه تدريبًا مهنيًا صارمًا على كل الأعمال في المطعم، بدءا من المطبخ وحتى تقديم الطعام وخدمة الضيوف على الطاولات.

يهدف المطعم إلى زيادة ثقة هؤلاء الأشخاص في أنفسهم، ودمجهم أكثر في المجتمع اجتماعيًا ومهنيًا، بالإضافة إلى أن طاقم المطعم يعمل في كل شيء داخله، حيث يرحبون بالضيوف ويحضرون الموائد ويقدمون الطعام، الذي يحضره طهاة منهم أيضا.

وقال "عمرو العروصي" صاحب الـ 28 عامًا الذي يعمل نادلًا في المطعم لتلفزيون "رويترز"، "تعلمت كيف ألبي طلب الزبائن، وتعلمت كيفية تعاملي معهم"، مضيفًا أنه كان خجول للغاية ولا يستطيع القيام بذلك، ويرى أن هذه خطوة كبيرة ويرغب في التقدم أكثر فأكثر.

وكان المطعم تابع للمركز المهني والاجتماعي للأشخاص المعاقين ذهنيا ومخصصًا لهم، حيث قدم في البداية نحو 100 وجبة يوميا للشباب، وقررت الإدارة بعد ذلك أن تفتحه للجمهور كمطعم عام، حتى يسمح لطاقم العاملين فيه بالاختلاط بالناس والتعامل معهم، كما أنها أرادت تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس للمعاقين ذهنيا.

قالت "عائشة القاسمي" المسؤولة عن المطعم، "عندما افتتحنا هذا المطعم أسسنا ورشة أخرى هي ورشة الخدمة داخل المطعم، وبدأنا بتعليمهم الاعتناء بهندامهم اولًا لأن لدينا لباس موحد".

وأضافت، "على النادل أن يعتني أولا بهندامه، وكيفية استقبال الزبون، وكيفية ترتيب الطاولة، وكيفية تلبية الطلبات، وكيفية تقديم الطعام، علمناهم كل شيء، علمناهم المهنة بطريقة محترفة".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads