المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الزراعة يبحث إجراءات استكمال عضوية مصر في "اليوبوف"

الجمعة 15/ديسمبر/2017 - 12:04 م
محمد جمال
طباعة
بحث الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسكرتير العام لاتحاد اليوبوف، ومسئولي المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، الإجراءات الخاصة باستكمال انضمام مصر رسميا إلى عضوية اتحاد حماية الأصناف النباتية الجديدة "اليوبوف"، والتي من المقرر ان يتم عرضها على مجلس المنظمة في نوفمبر المقبل.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر اتحاد حماية الأصناف النباتية الجديدة، في مدينة جنيف السويسرية، على هامش الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة لحضور اجتماعات الاتحاد.


وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء أهمية انضمام مصر إلى هذا الاتحاد، بما يضمن استمرار تدفق أصناف جديدة للمزارعين تساعدهم على زيادة دخولهم ، وتضمن وجود عائد للمربى للاستمرار في انتاج أصناف جديدة، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية.


وأشار إلى أن ذلك يساهم أيضا في جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات الزراعية، وزيادة سلسلة القيمة، وبالتالي توفير فرص عمل أكبر للشباب، ورفع مستوى معيشة المزارع، لافتا إلى أنه في الوقت نفسه لن تكون هناك أي أعباء على التكاثر الخاص غير التجاري، فيما يخص الأصناف الجديدة، أو على الأصناف الخاصة بإجراء التجارب.


وأوضح أن انضمام مصر لليوبوف، سيزيد من القدرة التنافسية للمنتج الزراعى المصرى من الناحيتين النوعية والكمية وبما يتفق مع متطلبات الأسواق الدولية، فضلا عن إتاحة فرصة لحماية الأصناف المصرية دوليا، خاصة المحاصيل الحقلية بما يحمى المربى المصرى، وكذلك إتاحة فرص تكوين شركات عالمية لإنتاج التقاوي في مصر باعتبارها بوابة للعبور إلى أفريقيا.


وشارك وزير الزراعة في ورشة العمل الخاصة باستفادة صغار المزارعين من الانضمام لليوبوف، والتي عقدت بحضور ممثلي اكثر من 20 دولة منها: الصين، شيلى، فرنسا، البرازيل وجواتيمالا.


وقال البنا - في تصريحات صحفية- إنه تم خلال الورشة التأكيد على أهمية الأصناف النباتية الجديدة بالنسبة للمزارعين، وخاصة التي تجابه التغيرات المناخية المختلفة، وذلك باعتبار أن المزارع هو الأكثر تضررا من الجفاف، الفيضان، والأعاصير.


وأوضح أنه تم الاشارة إلى أهمية التنوع الوراثي في زيادة الإنتاجية، والاستفادة القصوى من وحدة الأرض والمياه، كذلك الاستغلال الأمثل لمدخلات الانتاج، بما سيساهم في تحقيق الأمن الغذائي، وخاصة في ظل الزيادة السكانية، مستشهدا بالتجربة الفرنسية، حيث لم يزد الإنتاج الا بعد تطور برامج التربية، وبعد ان أصبحت الأصناف الجديدة مقاومة للامراض ولها احتياجات اقل من الأسمدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads