المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مؤتمر "أدباء مصر" يناقش ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدبي

السبت 16/ديسمبر/2017 - 04:38 م
آية محمد
طباعة
عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة بحثية بعنوان"ثقافة المجتمع وأثرها في الخطاب الأدب" ضمن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته ال 32، والذي يقام تحت عنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب"، دورة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والمنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وقد ضمت الجلسة ورقتين بحثيتين الأولى بعنوان "الأثر المجتمعي، وتيمة الصراع.. أوراق العائلة لمحمد البساطي نموذجا" للباحث محمد عطية محمود، والآخر بعنوان "مستقبل الشعر.. أزمة قصيدة النثر.. أنطولوجيا النص الشعري المصري الجديد نموذجا" للدكتور حاتم الجوهري.

وتناول عطية ميراث الجفاء الذي يظهر جليا عند البساطي والحلقة المفقودة بين الجد الأصغر شاكر والجد الأكبر كامل وجذور الصراع وميراث الشك الذي أصاب شخوص البساطي ومظاهر بهجة الحياة واختلافها ومنها درس تقاطع الحكي وتوليده واستخدامه النهايات الدالة.

واستعرض الجوهري في ورقته البحثية نشأة قصيدة النثر وانفصالها عن الواقع وتمحورها حول الذات عند كتاب السبعينات والتمثل الأوروبي لقصيدة النثر والفترة الانتقالية في الثمانينات مرورا بقصيدة التسعينات وإعادة الصلة بين الشعراء وبين مجتمعاتهم وصولا للمدرسة الرومانتيكية الجديدة التي ظهرت عقب ثورة ٢٥ يناير.

وأعرب الجوهري عن اعتقاده بأن جيلي السبعينات والتسعينيات لم يتمردوا على السلطة ولكنهم توحدوا مع توجه السلطة القطيعة بينهم وبين المجتمع مؤكدا أن محاولات أجيال السبعينيات والتسعينيات لاستيعاب القصيدة الجديدة جاءت في مجملها مترددة ما بين التفسير والتأويل واحتمالات التأويل لأنماط أدبية.

كان المؤتمر العام لأدباء مصر، المنعقد حاليا بشرم الشيخ، (الدورة الـ32) قد استأنف في التاسعة صباح اليوم، فعاليات اليوم الثاني، على مسرح المدينة بالجلسة البحثية الثانية بعنوان "ثقافة المجتمع وأثرها على في الخطاب الأدبي" ويشارك فيها د. أماني فؤاد، د. حاتم الجوهري و(محمد عطية محمود) ويديرها أحمد بدير شعبان.

وفي نفس التوقيت عقدت في قاعة الندوات بالمدينة الشبابية الجلسة البحثية الثالثة بعنوان "الأدب الشفاهي وأثره في الأدب الكتابي" يشارك فيها الباحثين د. خالد أبو الليل، د. أسماء عبد الرحمن، محمد هلال ريان ويديرها محمد أحمد الدسوقي.

وعقدت في مسرح المدينة الشبابية الجلسة البحثية الرابعة بعنوان "علاقة الأدب بالمجتمع" ويشارك فيها الباحثين د. أحمد زكريا الشلق، د. محمد عبد الشفيع، د. رمضان سيف، وتستقبل قاعة الندوات الجلسة البحثية الخامسة بعنوان "التراث والنظرية النقدية" يشارك فيها الباحثين د. محمد بريري، د. محمد عبد الباسط عيد، دينا نبيل ويديرها د. محمد السيد إسماعيل في نفس التوقيت.

كما عقد بكلية التربية النوعية بالطور الجلسة البحثية الأولى بعنوان "التعليم والتلقي الأدبي" وشارك فيها د.محمود الضبع وناصر عاشور ويديرها محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء .

كان الكاتب الصحفى حلمي النمنم، وزير الثقافة، قد افتتح مساء امس اعمال المؤتمر بكلمة قال فيها: إن مؤتمر أدباء مصر بشرم الشيخ يأتي في لحظة فارقة في تاريخ مصر وتاريخ هذه الأمة ومنطقتنا، بالنسبة لمصر، فهو يواجه الحرب التي تشنها التنظيمات الإرهابية، هذه الحرب التي تشن على مصر وكثير من دول المنطقة، فنرى ما يحدث في سوريا، وليبيا وما حدث في العراق وفلسطين والصومال وتونس أيضًا مهددة وبلاد أخرى.

وأضاف الوزير أنه لولا هذه الحرب الإرهابية ما كان ممكنًا للآخرين أن يتجرأوا علينا ويعلنوا أن قدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وقال "الإرهاب واحد والتطرف واحد، هذا لا ينفصل عن ذاك، والإرهابيون الذين يفجرون القرى في شمال سيناء، والذين يقتلون المصلين لا ينفصلون بأي حال من الأحوال عن الإرهابي الذي يريد أن يحتل القدس ويجعلها عاصمة أبدية لإسرائيل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads