المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"النواب" يوافق على قرار الرئيس بشأن توريد بضائع صينية صديقة للبيئة

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 02:01 م
ندى محمد
طباعة
وافق مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 445 لسنة 2017 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 21 يناير عام 2016 بين حكومتي مصر ممثلة في وزارة البيئة وجمهورية الصين الشعبية ممثلة في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، بشأن توريد بضائع كمنحة لوزارة البيئة لمواجهة التغيرات المناخية والاتفاق التكميلي لها، والموقع بتاريخ 16 يناير 2017.

ووافق المجلس على القرار بعد مناقشة التقرير الذي أعدته بشأنه اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة العلاقات الخارجية.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن الاتفاق جاء لدعم مصر ببضائع صديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الحرارية المسببة للتغيرات المناخية، كما يأتي في إطار الجهود الدولية المبذولة للتصدي لهذه الظاهرة، ودعم الدول النامية ببضائع صديقة للبيئة للحد من الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية. 

وأشار التقرير إلى أن دعم مصر ببضائع صديقة للبيئة يتفق مع خططها التنموية والعمل على تحسين الرخاء الاجتماعي لها، وذلك من خلال التعاون طويل الأجل بين حكومتي جمهورية مصر العربية والصين، حيث يحصل الجانب المصري بموجب الاتفاق على بضائع كمنحة من الجانب الصيني بمبلغ لا يزيد عن 20 مليون يوان صيني "أي ما يعادل نحو 3 ملايين دولار أمريكي" على أن تُقدم هذه المنحة لمرة واحدة من أجل تعزيز القدرات المحلية للحكومة المصرية في مكافحة تغير المناخ .

ولفت التقرير إلى أن الإعفاءات الضريبية والجمركية تضمن قيام وزارة البيئة المصرية بإعفاء البضائع من كافة الضرائب والجمارك بعد وصولها إلى مصر، كما يدخل الاتفاق التكميلي حيز النفاذ منذ تاريخ التوقيع عليه من الطرفين ويعتبر جزء من مذكرة التفاهم وله نفس القوة القانونية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads