المواطن

عاجل
شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس جهاز تنظيم سوق الغاز : السوق المصري متنام ويستوعب استثمارات ضخمة

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 04:12 م
أ ش أ
طباعة
قال المهندس كارم محمود الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز: إن السوق المصري متنام ويستوعب استثمارات ضخمة في مجال الغاز، مؤكدا على أن مصر لديها بنية أساسية قوية وتسهيلات من موانئ ومصانع إسالة غاز في مجال البترول والغاز وهذا يعزز من فرصها في التحول لمركز إقليمي للطاقة بالإضافة للموقع المتميز.

جاء ذلك خلال جلسة "قانون الغاز وتهيئة السوق لجذب الاستثمارات"من فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الأهرام للطاقة الذي يعقد اليوم بعنوان " مصر مركز إقليمي للطاقة..الواقع والتحديات "، برعاية رئيس الوزراء وبحضور عدد من المسئولين وممثلي ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والأجنبية العاملة فى مصر.

وأضاف كارم محمود:إن الجهاز يقوم بتنظيم أنشطة تداول الغاز داخل مصر لتحديد الاشتراطات المالية والبيئة والفنية التي تراعي مصالح الطرفين وتلقي الشكاوي ويسهم في تحرير سوق الغاز ودخول الشركات الخاصة للسوق المصري .. منوها في هذا الصدد بأن قانون الغاز صدر في أغسطس 2017 .

وتابع الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز: إن الجهاز يضع آليات فتح السوق حيث إن القانون يتيح حرية المنافسة كما يتيح الفرصة للشريك الأجنبي بتصدير حصته في حالة وجود وفرة من الإنتاج كما يساعد على توفير فرص استثمارية ويزيد من فرص العمل خاصة في صناعات البتروكيماويات والأسمدة.

ومن جانبه .. أشار الدكتور تامر أبوبكر رئيس غرفة البترول والتعدين ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات إلى أن نجاح قانون الغاز الجديد يتوقف على اللائحة التنفيذية وآليات تطبيقها ، مشيدًا بنجاح قطاع البترول المصري في تلبية متطلبات السوق المحلي.
وقال أبوبكر : إن مصر تنتج حوالي 67 مليون طن من البترول والغاز يتم استهلاك 78 مليون طن في حين يتم استيراد حوالي 39 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.. مشيرا إلى أن حقل ظهر يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وفي الاستغناء عن الغاز الطبيعي المستورد وكذلك الاستغناء التدريجي عن المازوت.

وأوصى بإحلال استخدام المازوت بالغاز الطبيعي على المدى القصير لجدواه الاقتصادية والبيئية المرتفعة ووضع خطة قومية لإحلال الغز بدلا من المازوت تماما، تنمية نشاط تموين السفن بالمازوت الذي تم إحلاله بالغاز وعدم تصدير غاز طبيعي من حصة مصر من الإنتاج وتشجيع تداول الغاز المنتج بمنطقة شرق البحر المتوسط لزيادة القيمة المضافة بالتصنيع.

وطالب بتطوير البنية الأساسية لشبكات الغاز وشبكات المنتجات البترولية وزيادة سعات التخزين للمنتجات البترولية بالموانئ ومناطق الاستهلاك الرئيسية وإعادة هيكلة سوق الطاقة تدريجيا بحيث يكون سوق مفتوح من خلال بورصة للطاقة خلال 10 سنوات، وتنويع مصادر الطاقة بحيث تلعب الطاقة المتجددة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads